أنا أولادي وعطلة الربيع…

تاريخ النشر: 04/04/11 | 9:09

إن  العطلة المدرسية على الابواب…وقدومها يشعر الاهل بالتعب والقلق. فبرنامج اليوم سيتغير لان الاطفال لا يذهبون للمدرسة. سيقضي الطفل كل الوقت بالبيت. كما يبدأ الاطفال بالتذمر انهم ملوا، زهقوا لا يوجد شيء يفعلوه. انا الحياة فارغة مما يزيد توتر الام وحزنها.

لننظر للعطلة من منظار اخر فهو فرصة جديدة لنحسن علاقتنا بأطفالنا لنعيدهم الى حضننا ونشعرهم بالامان والثقة. ممكن تأجيل المهام المنزلية او طلب المساعدة من الاطفال والقاء مهام عليهم بما يتناسب مع سنهم. لا يجب ان تضعي برنامجا ساعة بساعة يكفي فعالية او اثنتين باليوم لتملئي قلب الصغار بالحب ولتقربيهم منك.

اليك بعض الاقتراحات لملىء وقتك مع صغارك وأولادك لتكون العطلة مثمرة فاختاري منها ما يتلائم مع عمر أطفالك إمكانياتك.

1- زيارة المكتبة مرتين اسبوعيا وانتقاء القصص الملائمة لكل جيل على ان تقوم الام بقراءة واحدة من القصص مع الاطفال من كل الاجيال. والباقي تطلب من الاطفال قرائتها (من يعرف القراءة) وان يحدثها بما في القصة. على الام توجيه الطفل ليحدثها عن طريق الاسئلة. من بطل القصة/ عن ما تتحدث/ كيف انتهت القصة اي شخصية اعجبت الطفل. مما يساعد على تنمية الحوار بين الاهل والاطفال. والاطفال الاكبر سنا ممكن ان نطلب منم ان يحدثونا القصة كلها.

2- القيام بعمل حديقة صغيرة في المنزل نزرع بها ورود جميلة (رخيصة هناك ورود في شيقل واحد) بألوان مختلفة. وتكون مسؤولية الاطفال سقاية الورود والاعتناء بها. ستكون فعالية جميلة لان الاطفال سيرون كيف تنمو الورود وتتفتح. اذا لم يكن هناك حديقة يمكن زراعتها بأصيص ونكتب اسم كل طفل على اصيصه فيكون مسؤولا عنه.

3- عمل اشغال يدوية مختلفة مثل الصلصال حيث نقوم بتشكيل اشكال من الصلصال وان ننتظر ان تجف ثم نقوم بدهنها. ان نشتري له الوان غواش وبرستول ونجعلهم يرسمون بشكل حر خارج المنزل. نجعلهم يلعبون بالمعجون ايضا سيفرحون بلعبك معهم.

4- ان نحضر معهم بعض المعجنات والكعك. سيفرح الاطفال جدا عندما يأكلون مما تعمل ايديهم.

5- ان نأخذهم لنزهة في منتزه البلد نشوي اللحم ونلعب بالكرة.

6- تخصيص دفتر لكل طفل يقوم بكتابة ما يريد فيه / يرسم فيه يخربش يفعل ما يريد.

7- انتقاء افلام كرتون جديدة لنشاهدها مع الطفل ونناقشها معه. فنبين ما هي الحقيقة وما هو الخيال.

8- اما الاولاد الاكبر سنا نحاول ان نتحاور معهم في مواضيع مختلفة في الحياة علنا نقرب من علاقتنا معهم ونفهم كيف يفكرون. ونجعلهم يختارون من القصص ما يفيدهم.

9- نختار شخصية من العلماء ، الادباء الأنبياء ونحدث الاطفال عنها لكي نطلعهم على من نريد ان يقتدوا بهم.

10- ان نقوم بدعوة اصدقاءهم للمنزل وعمل فعاليات مختلفة معهم.

11- أن نحدد سورة قرءانية نحفظها نحن وهم. من المفضل اختيار سورة لها قصة فهذا يجذب الاطفال اكثر. مثل سورة الفيل/ الهمزة/ قريش، النصر.

12- ان نقوم بشراء دفتر يحتوي على رسومات يلونها الطفل او نطبع له من الانترنت فهو يحتوي على الكثير من الرسومات للتلوين لشخصيات كرتون واشياء اخرى.

13- هناك علب جاهزة لفعاليات توجد في تويز ار اس فيها عمل شموع، اساور/ حقيبة وغيرها.

14- نحضر البوم للعائلة حيث نقوم بكتابة جملة واحدة في الصفحة ولصق الصورة الملائمة فيها.

15- سؤال الاطفال عن ما يحبون فعله خلال العطلة وافساح المجال لهم لإعطاء اقتراحاتهم وننفذ ما هو مستطاع.

16- حدثي اولادك الكبار عن ذكرياتك كمراهقة ليعلموا انك تفمهمين ما يمرون به. وعن حياتك وعلاقتك بأهلك وكيف اخترت زوجك. هذه الامور تشعر الاولاد انهم يعرفون اهلهم كما سيفتح المجال للأسئلة من قبلهم فتفهمي كيف يفكرون.

هذه الاقتراحات ستحتاج لوقت لتحضيرها وذلك قبل العطلة لذلك عليك تحديد ما تريدين فعله وتجهيز ما تحتاجين. لا ترهقي نفسك كثيرا ففعالية واحدة او اثنتين في اليوم ستكفيان وسترين كم ستتمتعين انت واولادك. ستتحول العطلة الى ايام سعيدة تتذكرينها انت واطفالك. من المهم ملائمة الفعاليات لعمر اطفالك. فاذا كان اولادك بأجيال مختلفة اختاري ما يناسب الجميع.

‫5 تعليقات

  1. انا من ناحيتي كطالبه لا احب العطله لانها ملل وفي اوقات تشعرني بالسعاده اما الاكثر بالملل

  2. اذا اختي العزيزة ضعي لك برنامج واهداف تحققيها في العطلة مما يبعد عنك الملل مثل حفظ سورة قرآنية، استعارة بعض القصص من المكتبة، مساعدة والدتك في المنزل زيارة الاقرباء والصديقات تعلم شيء جديد من اشغال يدوية او ما يفيدك القيام بالرياضة
    استثمريها تسعدي وتربحي

  3. رائع، كما اعتدنا منكم. مفيد وجميل. إن شاء الله ربنا يقدرنا على أن نجرب ذلك مع أولادنا وننتفع في الصيف القريب.

  4. المشكلة ان هناك امهات يعملن خلال العطلة والمشكلة تكون مضاعفة لا نستطيع ان نكون مع الاطفال بالاضافة للمشاكل التي دكرتها الاخت لميس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة