8 حقائق غريبة عن العقل البشري

تاريخ النشر: 23/04/15 | 2:12

على الرغم من تعقد الدراسة العلمية للدماغ البشري والذي سيظل أحد الظواهر الأكثر من رائعة وغامضة في العالم الطبيعي. في الواقع، كلما نتعلم حول الدماغ، يبدو أننا نعرف القليل عنه، وهناك العديد من الباحثين الذين يعتقدون أنهم سوف يبدأون بفهم كل شيء عن عقولنا. واليوم يقدم لنا موقع “ذا ديلي ايت” أهم 8 حقائق عن العقل البشري.

1. يحتوي الدماغ على متوسط 100,000 من الخلايا العصبية التي نستخدمها لإجراء نبضات كهربائية من مكان إلى آخر. إن كنت تسطيع إبطال مفعول جميع المحاور العصبية في الدماغ البشري، ستكون السلسلة الناتجة طويلة بما يكفي لتطويق الأرض أكثر من أربع مرات.

2. الدماغ يولد ما يكفي من الكهرباء لتشغيل مصباح كهربائي
فالنبضات الكهربائية التي تنتقل عبر الخلايا العصبية هي المصدر الرئيسي للطاقة في الدماغ البشري، ولكن قد تفاجأ أن تعلم أن كمية هذه الكهرباء التى يطلقها العقل في كل لحظة تبلغ 25 وات بما يكفي لتشغيل مصباحين كهربائيين.

3. متوسط مخازن الدماغ 1 كوادريليون (الف مليار) قطعة من المعلومات
مجموع الأشياء التي تعلمتها على مدار حياتك جامعتك مدرستك عملك الخ.. سوف تفاجأ بكم المعلومات المخزنة على الدماغ. وبحلول نهاية حياتك، سوف يكون في عقلك حوالي 1 كوادريليون قطعة من المعلومات المخزنة.

4. يستخدم دماغك 25% فقط من الأوكسجين
على الرغم من أن متوسط الدماغ يمثل حوالي 2٪ من كتلة الجسم، إلا أنه يستهلك الكثيرمن الطاقة والأكسجين. وذلك لأن الدماغ يعمل في كل الأوقات، حتى عندما كنت نائما. في الواقع، أظهرت الدراسات أن تجارب الدماغ بينما تكون نائم يكون أنشط عندما كنت مستيقظا.

5. الإجهاد يمكن أن يجعل دماغك يتقلص
كشفت إحدى الدراسات الحديثة التي أجريت على القرود في الآونة الأخيرة أنه بعد ستة أشهر من التعرض لمستويات التوتر العالية، تقلصت أدمغة القرود، تم تكرار نتائج الدراسة في مشروع آخر للبحوث التي أجريت على الفئران، تقلصت أدمغتها عندما تعرضت لمستويات عالية من الإجهاد.. تشير نظريات الباحثين إلى أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد صدمة ما (PTSD) يمكن أن تتقلص أدمغتهم.

6. القيلولة تعزز أداء الدماغ
الكثير من الأشخاص يؤكدون فوائد القيلولة، لكن العلم أيضًا يدعم هذه النظرية، فقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يأخذون بانتظام قيلولة قصيرة ترفع أداء أدمغتهم عن أولئك الذين لا يأخذون قيلولة، الآن كل ما عليك القيام به هو إقناع مديرك بالعمل بأن تحصل على قيلولة بعد الغداء.

7. دماغك تعتمد بشكل كبير على الرؤية
تبدو الرؤية أكثر أهمية إلى الدماغ من أي من الحواس الأربع الأخرى. عندما تدرس موضوعات بالتناوب: قوائم مكتوبة ومصورة تحتوي على نفس المعلومات. بعد ثلاثة أيام، يمكن أن نتذكر حوالي 10 % من المعلومات على لائحة مكتوبة، ولكن يحتفظ 65 % من المعلومات على الرؤية التصويرية. وخلص الباحثون إلى أن الدماغ البشري يحدد أولويات المعلومات التصويرية أي الصور.

8. القيام بمهام جديدة يبطئ إدراك الوقت
الإنخراط باستمرار في المهام الجديدة، كما أظهرت الدراسات أن الدماغ يدرك مرور الوقت ببطء أكثر عندما يعمل في مجال عمل غير مألوف. وهناك طريقة أخرى لتحقيق ذلك وهي عندما يسافر الإنسان أو يذهب لمكان جديد يقوم الدماغ بمعالجة البيئة الجديدة وهذا يبطئ إدارك الدماغ للوقت.

02

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة