قراءة في قصة أين سينام أمير؟ لميسون حنا

تاريخ النشر: 02/04/15 | 10:00

تقع القصة في 32 صفحة من الحجم المتوسط، تزينها رسومات للفنان لؤي دوخي، اصدار دار الأركان للإنتاج والنشر، الطبعة الأولى 2013، المراجعة والاشراف التربوي الدكتورة الاخصائية النفسية فاتن خازن. الغلاف الخارجي عادي 250 غرام. على الغلاف الخارجي تعريف بالكاتبة، وتقديم للكتاب للقراء من قبل الدكتورة فاتنة خازن.
الكاتبة ميسون حنا كما ورد على غلاف الكتاب: ام لأربعة أولاد، مدرسة لموضوع الفنون في مدينة سخنين، صدر لها الى جانب هذه القصة ” رحلة في الحمام “.ناشطة في مجال الثقافة والفن والغناء، تقدم المحاضرات لطلاب المدارس في مجال الانترنت الامن.

القصة: تتحدث القصة عن الطفل امير، ذكي وشاطر يحب الألعاب والحيوانات، عصامي يعتمد على نفسه الى حد بعيد، حيث يلبس الحذاء والملابس لوحده، تقتصر مشكلته في انه يحب النوم بسرير والديه، رغم ان لديه سرير جديد وغرفة جميلة، لكنه مع حلول الليل يتسلل الى غرفة والديه.مما يسبب الازعاج للجميع، رغم أن نومه غير مريح الا أنه مستمر اللجوء لسرير الوالدين، وقد يضطر احد والديه لترك سريره والنوم على الأريكة في الصالون وحتى على سرير امير الصغير!، مما يسبب لهم القلق والارق واوجاع الظهر، وفي النهاية في حديث صريح بين أمير ووالده يضرب له الوالد الأمثلة ان كل حيوان له مكان محدد للنوم به، كما انه لا يجوز ان ينام الانسان في المطبخ، فيفصح امير عن مخاوفه من الليل والعتمة، فتقرر ان يتم تغطية سريره بحرام دافئ وان يظل باب غرفته مفتوحا، وان يقصوا عليه كل يوم قصة وهو نائم على سريره، وان يسمحوا له بالنوم بجانبهم بعد ان ينهض باكرا، وهكذا نجحت الخطة التي وضعها الجميع واحترمها واصبح امير ينام في سريره قرير العين.
تعالج القصة مشكلة عينية وهي تعلق الأطفال بالوالدين والرغبة في النوم بجانبهم وترك أسرتهم وغرفهم الجميلة، هذه المعضلة شائعة وشائكة، وهنالك اختلاف بين اسرة واسرة في مواجهة هذه الظاهرة الاجتماعية التي تلقي بضلالها على الاسرة بأكملها، لهذه الظاهرة عدة أسباب، منها الخوف من العتمة، خوف الطفل من النوم بمفرده وحيدا، او غيرة من مولود جديد ينام بجانب امه، الكاتبة تقترح على الأهل عدم التنازل وإيجاد حل بأسرع وقت ممكن.

رسالة الكاتبة:
1- وضع النقاط على الحروف وطرح المشكلة بجسارة ووضوح دون التأجيل او الهروب.
2- مشكلة نوم الأطفال بجانب ذويهم، يمكن حلها فقط باشراك الأطفال بالحل من خلال حزمة من الحلول الواقعية، وبشكل تدريجي.
3- احترام الطفل والطفولة، وعقله ومشاعره من خلال العطف والمشاركة في الطرح المشكلة والحلول والاصغاء لاحتياجات الطفل، والابتعاد عن الحل بالقوة من طرف واحد.
4- تذويت عادة قراءة القصص للأطفال واثرها على شخصيته وتمنية الذكاء واكتساب الثروة اللغوية.
5- الحق بالخصوصية للأهل وللطفل على حد سواء.
6- اعتماد الطفل على نفسه في الباس والنظام.

تعابير جميلة وردت في القصة
– “ينسحب من سريره الجديد “ص 4
– “وكل الليل يتقلب يمينا ويسارا “. ص7
– “لا استطع ان افتح عيني من كثرة النعاس” ص 13

ملاحظات حول القصة:
– القصة تطرح معضلة تعاني منها معظم الاسر والقصة تساهم بشكل عملي في حلها بأسلوب قصصي سلس ومفهوم، وحاولت ادخال روح الدعابة من خلال طرح أسئلة واجوبة مضحكة لكسر روح الجمود.
– رغم أهمية الاستشارة التربوية في قصص الأطفال، لكن تثبيت كلمة الاخصائية على غلاف القصة، يظهر القصة على انها علمية او تعليمية، مما يغيب الوجه القصصي والادبي للقصة، كما انها تكشف اهداف القصة وفائدة المرجوة مما يفسد على القارئ حب الاستكشاف وحدس التوقع، جيد ان يحاول الطفل وحده فهم القصة، كما تبدو القصة كأنها موجهة للأهل اكثر من توجهها للأطفال، ربما ان الكاتبة قصدت ان تكون القصة علاجية بامتياز ووضوح وتستعين بأخصائية في المجال.
– تغليف القصة “بنايلون شفاف “، في نظري هذا الامر يضع حاجزا نفسيا بين القصة والقارئ، كما ان يمنع من يحب التصفح السريع والاطلاع على الرسومات وحجم الخط، ليقرر اقتناء القصة من عدمه.
– اعتماد الحوار، الحوار مستحب وحيوي في قصص الأطفال، يخلق نوع من الحراك الداخلي وتفاعل القارئ مع القصة، لكن امتد الحوار على معظم صفحات القصة.

فعاليات مقترحة للقصة:
– مسرحة القصة من قبل الطلاب لتجسيدها على أرض الواقع.
– حوار بين المعلم والطلاب حول القضية وطرح حلول أخرى
– استضافة أمهات ليقصصن على الطلاب كيف تغلبن على المشكلة ذاتها.
– صناعة مجسمات من وحي القصة.

أسئلة مقترحة للقصة
– ما هي الصفات التي ميزت أمير
– ما هي المشكلة التي اقلقت الأسرة
– ما نتائج تسلل أمير للنوم في سرير والديه
– ما هو الحل المقترح في القصة للتغلب على مشكلة أمير؟
– هل نجح الحل حسب القصة؟ اشرح
– اكتب نهاية أخرى للقصة؟
– ما هي الشخصيات التي ذكرت في القصة اشرح مميزات كل منها
– ما المغزى من القصة؟
– اكتب رسالة للكاتبة
– اكتب موقفا مؤيدا لسلوك أحد شخصيات القصة
– اكتب عن موقف اعجبك في القصة
– اكتب عن موقف لم يعجبك في القصة
– ما العلاقة بين عنوان القصة ومضمونها؟

بقلم سهيل إبراهيم عيساوي

01

02

03

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة