شعائر خطبة الجمعة من الصندحاوي بعنوان "صدقة جارية"

تاريخ النشر: 23/04/10 | 9:13

بحضور حشد غفير من أهالي كفر قرع ، أقيمت اليوم شعائر خُطبة وصلاة الجُمعة من مسجد الصندحاوي، حيث كان خطيب هذا اليوم فضيلة الشيخ محمود عرباسي -ا بو العباس، وكان موضوع الخطبة لهذا اليوم المبارك، “صدقة جارية”: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين وعلى اله أجمعين، الحمد لله الذي وعد المنفقين من عباده بالخلق والمزيد ، ليعطيهم من الخير مثلما فعلوا وليجزيهم احسن ما عملوا “والله غني حميد” . احمده سبحانه وتعالى واساله ان يتقبل منا الصلاة والصدقات وان يبارك لنا في أموالنا وان يصلح لنا أزواجنا وأولادنا والمسلمين أجمعين ، واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له القائل في محكم آياته ” والله الغني وانتم الفقراء وان تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا امثالكم” واشهد ان سيدنا وحبيبنا محمدا عبد الله ورسوله القائل فيما ورد عنه “حصنوا أموالكم بالزكاة وداووا مرضاكم بالصدقة وان الصدقة تطفئ غضب الرب وتدفع البلاء النازل من السماء فاتقوا النار ولو بشق تمره”, اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى اله وأصحابه أجمعين.

فهذا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم لم يكن يملك من حطام الدنيا شيئا الا اليسير وعندما ملك شاه ذبحها وقال لعائشة ، تصدقي منها على فقراء المسلمين فتصدقت عائشة رضي الله عنها في ثلاثة أرباعها وبقي ربعها في بيت الحبيب وعندما سألها صلى الله عليه وسلم بكم تصدقت يا عائشة قالت تصدقت بثلاثة أرباعها وبقي ربعها ، فقال لها : بل بقيت ثلاثة أرباعها ولم يبق الربع.وهذا ابي بكر رضي الله عنه عندما يفتح باب التبرع والصدقة والجهاد بالمال يأتي بماله كله ويضعه بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم. وهذا عمر رضي الله عنه وأرضاه يأتي بنصف ماله ظانا منه انه سوف يسبق ابا بكر .

قال تعالى “لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون”، “الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون “.

ويقول عليه الصلاة والسلام ” اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث : صدقة جارية،علم ينتفع به وولد صالح يدعو له.

الصدقة الجارية _ عداد الحسنات مستمر وما يزال يعمل ما دامت هذه الصدقة موجودة وقائمة ويستفيد منها عباد الله.

ان الصدقات لمطهرة للنفوس ومطهرة للمال ونماء للأموال وهي ايضا دفع بلاء عن الأهل والأولاد باذن الله رب العالمين. وصدق رسولنا الكريم حيث قال ” الصدقة تقي مصارع السوء” ويقول “السخي قريب من الله ،قريب من الناس ،قريب من الجنة بعيد من النار ، والبخيل بعيد من الله بعيد من الناس بعيد من الجنة قريب من النار ” اللهم نسألك الجنة وما قرب اليها من قول او عمل . واقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الامين وعلى اله اجمعين

يقول تعالى “ان الله اشترى من المؤمنين انفسهم واموالهم بان لهم الجنة” . نعم ايها الاخوة فهذا رب العالمين يعدك بالجنة ان انت جاهدت بمالك ونفسك ولو بالقليل ، فالقليل عند الله كثير . فهذا رجل ينام على فراش الموت فيقال له قل لا اله الا الله ،قل لا اله الا الله فما كان من هذا الرجل الا ان يقول :ليته كان بعيدا ، ليته كان جديدا، ليته كان كاملا . ويموت الرجل وهو يردد تلك الجمل فيذهب اهله الى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، يا رسول الله ان فلان وهو في النزع الاخير كان يردد تلك الجمل ، فما ذاك الذي يقول وما هو تفسير هذا اللغز يا رسول الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان هذا الرجل كان قد اوصل يوما شيخا ضريرا الى المسجد وعندما راى ما اعده الله له في الجنة مقابل فعله هذا فكان يقول ليته كان بعيدا حتى يكون الاجر اعظم . وان الرجل تصدق يوما على رجل فقير الحال بثوب قديم وعندما راى ثواب صنيعه كان يقول ليته كان جديدا. وان هذا الرجل تصدق يوما بنصف رغيف من الخبز على مسكين فراى مكانه في الجنة جزاء صنيعه هذا فكان يقول ليته كان كاملا.

واخيرا اخوة الايمان والاسلام ، نقول ان الصدقة الجارية هي طريقك الى الجنة وهي خير قائم واجر دائم وهي تدفع عنك البلاء و المكروه بأذن الله رب العالمين لذلك ننتهز هذه الفرصة لندعوكم جميعاً اخوة واخوات رجالا ونساءاً لحضور العشاء الخيري على شرف المسجد الاقصى المبارك وذلك اليوم بعد صلاة المغرب مباشرة في متنزة الاحلام ان شاء الله تعالى .

فتقدم يا اخي ولا تتردد وتصدق بما تجود به نفسك ولا تبخل من مال الله الذي اتاك به ويسره لك ، فوالله ان الحبيب المصطفى اخبرنا انه سوف يأتي على الناس زمان يطوف الانسان بصدقته فلا يقبلها منه احد لان الخير سوف يعمُ على الناس اجمعين يومها .فنهيب بكم اخوة الاسلام ان تتصدقوا ، وبارك الله فيكم.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين .

اللهم تقبل منا الصلاة والزكاة والصدقات يا رب العالمين.

اللهم ارحمنا فانك بنا راحم

اللهم اجعل هذا البلد سخاءا رخاءا وسائر بلاد المسلمين

اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين.

عباد الله “ان الله يامر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون”.

اذكروا الله يذكركم واشكروه يزدكم واستغفروه يغفر لكم.

‫3 تعليقات

  1. كل الاحترام للموقع على الاهتمام بشعائر خطبه الجمعه وانا مع واامن بكل ما ذكر في خطبه الجمعه وباذن الله ساقدم ما تيسر لي من مقدره ,ولكن!!!!!!!!!
    في بلدنا سخاء وكرم وامكانيات وحتى بالتبرع بقطعة ارض لوجه الله والحمد لله ما دامت الارض تحت سيطرة اصحابها ولكن!!!!!!!
    في الدول العربيه ,الصدام بين السنه والشيعه قائم ولكن!!!!!!!!
    في عرب 48 شقين للحركه الاسلاميه ,الشمالي والجنوبي ,متنافرين ولكن!!!!!!!

    انا شخصيا لا اتبع لاي حركه منهن ولكن
    حسرتي على الانشقاق الذي بينهن بالرغم من
    تقاربهن على الارض وتباعدهن عن الارض ,
    تلك على الارض تسير ,وتلك في الافق تطير فاين انا العبد الاسير؟

    الحمد لله رب العالمين ,راينا اليوم اعلان ومنشور فَرح جميع اهل البلد وفيه كشف حقيقه واهداف الدوله من مشروع الشارع الالتفافي ,والذي لا سمح الله كان سيجلب المصائب لاهل بلدنا وسيصادر العشرات من الدنومات التابعه لاهل بلدنا ,ولكن!!!!!!!
    الم نكن نعلم بذلك ؟ بلى ثم بلى
    الم نكن نعلم ان سكتنا لهذا البلا سيجلب لنا البلايا ؟ بلى ثم بلى
    اليست ارض المسجد الاقصى وقفيه؟ بلى ثم بلى
    ماذا عن ارض كفر قرع ,اليست وقفيه ,اليست هي القوه التي وهبها لنا الله لتسند بقاءنا؟؟ يمكن بلى ولكن!!!!!!!!!
    ان كنا ندافع عن الوقف, اين كان الائمه ؟ (الحديث ليس موجه لشخص معين)
    في بعض المساجد لم تذكر ولو كلمه عن الوقف المصادر لصالح الدوله بالرغم ان الجميع يعلم بالامر.
    شارك بعض الائمه واهل الخير بالصمود والكفاح من اجل الوقف, فاين كان باقي الائمه؟
    ابالوقف سياسه؟ ام خلاف؟
    على كل حال الحمد لله ظهر الحق.

  2. على فكره” اليوم تعرفت على امير ابو فنه,سرني لقاءك وانتهز الفرصه لابداء احترامي لك والى الامام وفقك الله على فعل الخير لامتنا

  3. יי האד’ סאמח אבן ספי הו ועבד אלמלק…כל אלאחתאם מסג’ד אלסנדחאוי וכאסה אבו אלעבאס אמאם אלג’אמע..!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة