لك سيدتي : الخطوات الاساسية للعناية بالبشرة

تاريخ النشر: 15/03/11 | 23:16

نظام العناية بالبشرة والجسم مبني على خطوات أساسية أربعة . ولكن قبل أن تبدئي بهذه الخطوات، عليكِ أن تعرفي نوع بشرتك جيداً، فالقدر الذي يحتاجه جلدك من العناية يتحدد حسب نوعية البشرة: دهنية أم جافة أم مختلطة أم حساسة.

التنظيف

الخطوة 1: التنظيف. مفتاح العناية بالبشرة هو تنظيفها. تجنبي استخدام الصابون الذي يجفف من جلدك ويمنع عنه الرطوبة. واستخدمي بدل ذلك منظف ذو نوعية جيدة يتلاءم مع نوع بشرتك. معظم المنظفات تحتوي على الزيت الذي يحل الدهون الموجودة على وجهك، وعلى “مادة فعالة” تحل الوسخ والماكياج ومن ثم الماء الذي يزيلها كلها. واحرصي ألا تبالغي في تنظيف جلدك، ولكن يبقى الأهم هو تنظيفه في الليل. الطريقة المثلى لتنظيف الجلد: استخدمي الماء الدافئ كي ترخّي الوسخ، ثم ضعي قليلاً من المنظف على وجهك ومن ثم أزيليه بماء فاتر. أزيلي الماكياج بسائل إزالة الماكياج الخاص.

التقشير

الخطوة 2: التقشير. وهي الخطوة التي ينساها معظم الناس في نظام العناية بالجلد. والحقيقة هي أنه إذا بدأت بشكل صحيح في تقشير جلدك، فسوف تلاحظين الفرق في الحال. تقول إحدى أخصائيات العناية بالجلد أن أحد الأسباب التي تجعل من جلد الرجل يبدو أكثر شباباً من جلد المرأة هو أن الرجال معتاودن على تقشير جلدهم بشكل يومي بسبب الحلاقة. أسهل طريقة لتقشير البشرة هي باستخدام مستحضرات التجميل التي تقومين من خلالها بتدعيك البشرة بحركات دائرية وذلك لإزالة الطبقة العليا من خلايا الجلد الميت التي تجعل بشرتك تبدو شاحبة. ولكن تأكدي من استخدام مستحضرات التجميل ذات الحبات الصغيرة لأن الحبات الكبيرة يمكن أن تؤذي جلدك بدلاً من إفادته. ويوجد أيضاً التقشير الكيميائي الموجود في مراكز التجميل والعناية بالجلد، تأثيره فعال وأسرع ولكنه مكلف.

الترطيب

الخطوة 3: الترطيب. أساس الجمال هو الترطيب بغض النظر عن نوعية البشرة. يؤكد خبراء التجميل بأنه حتى البشرة الدهنية بحاجة إلى مرطب. (الاستثناء الوحيد هم الذين يعانون من حب الشباب). عندما تختارين المرطب المناسب، أهم شيء هو أن تكون رائحته جيدة وألا يهيّج أو يحرق جلدك أو يبدو زيتياً ولامعاً بعد وضعه على الوجه. لا تنسي استخدام كريم خاص للعيون، فالمنطقة حول العينين رقيقة ومعرضة للتجاعيد، لذلك فاستخدام كريمات العين ذات النوعية الجيدة تزيد من ثخانة هذه المنطقة وتحافظ عليها متينة.

الواقي الشمسي

الخطوة 4: الواقي الشمسي. يعتقد معظم الناس بأن الجلد الجاف هو الذي يسبب التجاعيد وبأن ترطيب البشرة يمنع من ذلك. ولكن تبين الأبحاث بأن 90% من التجاعيد سببها التعرض للأشعة UVA. والشمس هي السبب رقم 1 لحدوث التجاعيد عند المرأة والرجل، لأن أشعة UVA تهدم الكولاجين في الجلد وتسبب بالتالي التجاعيد. لذلك فاستخدام الواقي الشمسي هو الجزء الأهم في نظام العناية بالجلد. المهم استخدام واقي شمسي منذ السنوات المبكرة حتى في الشتاء وفي الأيام الغائمة، ويبقى اختيار الـ SPF المناسب للون بشرتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة