كيف تجعل شخصية طفلك قوية

تاريخ النشر: 16/03/15 | 0:05

كيف تجعل شخصية طفلك قوية؟ الشخصية القوية ليست وليدة ليلة وضحاها وان الرجال الذين لا يتمتعون بشخصية قوية الان هم أطفال الامس الذين كانوا يعانون من نفس المشكلة في وقت مضي ولهذا فان تكوين الشخصية هو امر من الأمور المبنية على الكثير من الجوانب التي يجب انباتها في الطفل منذ نعومة اظافره وعلى هذا فأن الاب والام هما من يزرعان الخوف والهيبة من المواقف المختلفة داخل نفوس أبنائهم حتى وان كان الطفل شجاعا داخل المنزل ولا يهاب التعامل مع الاب والام واخوته فهو قد لا يكون على هذا الشكل خارج المنزل لذا لابد من متابعة خارج المنزل أيضا.

من أهم الأسباب الى كشفت عنها الدراسات الحديثة والتي يمكن ان تجعل الطفل ذو شخصية ضعيفة الحرص الشديد والقلق المستمر والخوف الغير مبرر ومن الممكن ان يكون الخوف الكامن بداخله هو نتاج الخوف والترهيب الشديد الذي كان يتعرض له منذ الصغر على يد والديه وعلى هذا فانه من الممكن ان يؤذي الاب والام ابنهما دون علمهما بذلك بدافع الخوف عليه.

في هذه المقالة بعض النصائح الهامة التي تساعدك في جعل طفلك يحصل على شخصية قوية تساعده في حياته القادمة
حاول ان تمتنع تماما عن السخرية من تصرفات طفلك ان كان يعاني من اضطرابات في الشخصية حيث ان هذا يعود بالسلب عليه ويقلل من ثقته بنفسه.

أترك لطفلك المساحة حتى يدافع عن نفسه فأن كان الطفل جبانا فلا تقوم بترويعه من وقت الى اخر ولا تقم بالدفاع عنه أيضا وانما حاول ان تتركه يتصرف كما يشاء ليحمي نفسه.

لا تهدد طفلك باستمرار لتنفيذ اوامرك التي تطلبها منه فأنك بهذه الطريقة تجعل منه شخصا ضعيفا يسهل على الجميع التحكم به.

حاول أن تتجنب شجار الإباء امام الطفل فهذا الشجار يولد داخل الطفل شعور بالخوف من الإباء كما انه يجعل الطفل لا يشعر بالأمان في منزله.

حاول ان تظهر الكثير من الحب لطفلك عن طريق الاحضان والقبلات حتى يشعر انه يمتلك اشخاص يحبون تواجده ولا تفرط في ذلك حتى لا يصير الطفل مدللا بشدة.

حاول دائما ان تعود طفلك على الحوار معك او مع والدته واتركه ينفس ما بداخله من غضب وخوف من خلال الكلمات حتى يشعر بالراحة وحتى تساعده على التخلص مما يخيفه او ما يظن انه يخيفه.

تجنب مقارنة الطفل بمن حوله فلا تداوم على اخباره بأنه أشجع زملائه في المدرسة او انه أشجع من باقي اخوته فلا تضعه في موضع المقارنة دائما.

حاول دائما انت تعوده على القيام بالأعمال حتى وان كانت اعمال خفيفة وبسيطة ولكن اجعله يشعر انها مسئولية ملقاه على عاتقة وفور انتهائه منها عليك ان تقوم بشكرة والثناء عليه امام اخوته الأكبر سنا.

لابد وان تغرس في طفلك منذ الصغر روح العمل في جماعة حتى يكتسب أصدقاء يحبهم ويحبونه لذا حاول ان تشركه في احدى المجموعات الرياضية او المجموعات الفنية او المجموعات الدينية.

05

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة