زيت السمسم وفوائده للمرأة…

تاريخ النشر: 09/03/11 | 23:28

نبات السّمسم نبات عشبي حولي يعرف بأسم سمسم أو جلجلان وسجلت اسماء عربية أخرى كسليط وشيراج . يزرع أصلاً في الهند , الصّين , إفريقيا و أمريكا اللّاتينيّة وجنوب المملكة العربية السعودية واليمن والسودان.ويتم حصاد حب السمسم بحصد نبات السمسم ثم يربط في شكل حزم هرمية ويترك لعدة ايام حتى ييبس و تتفتح اكياس (ثمار) السمسم ثم تنكس الحزم وتهز فينهمر حب السمسم الذي يتم بعد ذلك تنقيته من الشوائب واوراق السمسم اليابسة حيث يصبح جاهزاً للاستخدام والعصر ليصبح زيت السمسم

يحتوي زيت السمسم على قيمة غذائة عالية حتى قيل انه الغذاء الكامل لكثر احتوائه على قيم غذائية مفيده. كما انه يستخدم كعلاج لكثير من الأمراض ويستخدم بشكل كبير كمغذي للبشرة وللشعر لذا فهو يعتبر من أفضل ما تستخدم المرأه للمحافظه على بشرة ناعمه وشعر ناعم صحي وفيما يلي بعض فوائد زيت السمسم ومكوناته:

يستخدم في الطبخ لرائحته الممتازة ونكهته الجيده , مضادّ للسّرطان, يحتوي على الأقلّ على سبعة مركّبات مخفّفة للألم, مخفف للقلق, مفيد لأمراض اللثة والأسنان, يساعد في تخفيف الكولسترول و يمنع تصلّب الشّرايين, يستخدم كملين للجهازالهضمي وتخفيف الإمساك, يستعمل لمعالجة عدم وضوح الروئية و الدّوار و الصّداع, علاج لحساسية الجلد, لتهدئة الأعصاب وتسكين التوتر, لتدليك الجسم بسبب صفاته الخاصّة , للصحة العامة والرشاقة وجمال البشرة والشعر, يستخدم كحامي للبشرة من أشعة الشمس الحارقة, يستخدم في حالة الآلام المصاحبة للحيض ولتسكين الجفاف أثناء سنّ اليأس, يحتوي على تركيبة بروتينات تجعله تقريباً الطعام الكامل, يحتوي على الدهن الأميني الذي يزيد الذاكرة, يحتوي على فيتامين (E) الذي ينشط من الدورة الدموية, يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم، والفوسفات, لا يحتوي على الكولسترول.

استعمالاته

حمام زيت السمسم :

يستخدم زيت السمسم قبل الحمام الساخن بحوالي 20 دقيقة حيث يدلك كامل الجسم بالزيت البارد او الدافئ ثم يترك حتى يتغلل في مسامات الجسم بعد ذلك يؤخذ حمام ساخن.

ـ مساج :

يعتبر زيت السمسم من أفضل الزيوت المستخدمة في مساج (تدليك) الجسم بشكل عام وقد استخدمه القدماء لهذه الغاية كثيرا ولا زال يستخدم الى وقتنا الحاضر

ـ يستخدم كحامي للبشرة من أشعة الشمس الحارقة : ان لزيت السمسم فائدة هامة فيما يخص الاعتناء بالجسم وبالبشرة فهو يستخدم لترطيب الجسم والعناية بالبشرة وهو أفضل حامي للبشرة من الشمس . جربي سيدتي زيت السمسم الصافي والمسي الفرق بنفسك واجعليه سر نظارتك ونعومة بشرتك. أن الرجوع الى استخدام المواد الطبيعية مما تنتجه الطبيعة من زيوت وحبوب وغيرها لهو الطريق السليم الى التمتع بصحة جيدة للجسم والجلد.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة