مجمع القاسمي يشارك في مؤتمر روما الدولي للأبحاث العلميّة

تاريخ النشر: 07/11/12 | 1:30

بدعوة من مؤتمر روما الدولي للأبحاث العلميّة شارك وفد من باحثي مجمع القاسمي للغة العربية في هذا المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام في الجامعة الامريكيّة بروما (29-31/10/2012)، وقد شاركت فيه وفود أكثر من عشرين دولة من مختلف أنحاء العالم. عرض مشاركو المجمع آخر أبحاثهم عن الأدب الفلسطيني المحلّي في جلسة خاصّة كانت محطّ الأنظار، تناولت أدبنا المحلّي من مختلف الأنواع الأدبية والأبعاد في المحتوى والشكل الفني.

أدار الجلسة الدكتور سليم أبو جابر، واستعرض في مقدّمته المحطّات المفصليّة في تطوّر الأدب الفلسطيني الحديث، تلاه الدكتور محمد حمد، فألقى محاضرة بعنوان”صورة الفلسطيني والإسرائيلي في الرواية الفلسطينيّة المحليّة”، تناول فيها أدب كلّ من: إميل حبيبي، سهيل كيوان وحنا إبراهيم. أما البروفسور فاروق مواسي، فقدّم ورقته عن “تجليات الخوف في نصوص الشاعر طه محمد علي”، كما ألقى بعضًا من قصائده هو باللغتين.

أما محاضرة الدكتور ياسين كتاني، رئيس مجمع القاسمي للغة العربيّة، فتمحورت في أدب الكاتب محمد علي طه، وكانت بعنوان “الأقصوصة الفلسطينيّة المحليّة وتفاعلاتها مع المتغيّرات السياسيّة”. لقد أثارت الجلسة اهتمامًا بالغًا وردود فعل تليق بمساهمات الباحثين المرموقة.

على هامش المؤتمر استضافت الجامعة الباحثين في رحلتين للمعالم الأثرية في ضواحي روما.

31.10.2012-026

112

rome.jpg1_

SAM_0143

SAM_0239

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة