اقرأ: تواصل فعاليات المعرض الثاني للتعليم العالي

تاريخ النشر: 26/02/15 | 22:50

لليوم الثاني على التوالي تتواصل فعاليات “معرض اقرأ للتعليم العالي” للعام الثاني 2015 والذي يشارك فيه على مدار ثلاثة أيام نحو 3000 طالب وطالبة في المرحلة الثانوية من أكثر من 50 مدرسة من مختلف بلدات الداخل الفلسطيني، وذلك في قاعة ميس الريم في بلدة عرعرة.
و يمرّ الطلاب في مرحلتين من فعاليات المعرض يبدأ بمحاضرات يقدمها نخبة من الأكاديميين والأخصائيين والناجحين وكلمات لممثلين عن جمعية اقرأ ثمّ ينتقل الطلاب إلى منصات تعليمية، كلّ منصة تمثل جامعة أو كلية إضافة إلى محطات لجمعية اقرأ منها “اقرأ العمل الطلابي”، “اقرأ بسيخومتري”، “اقرأ مور” ، “اقرأ للتوجيه الدراسي”، وغيرها ، وقد أقامت مكتبة الشافعي إلى جانب ذلك معرضا للكتاب لقي اقبالا من الطلاب.
وفي لقاء مع الاستاذ مأمون ابو الهيجاء من المدرسة الشاملة في الفريديس حيث قال:” جئنا عذا اليوم للمشاركة في المعرض لتوعية الطالب الثانوي وزيادة الدراية والمعرفة لدى الطلاب من ناحية الحياة الاجتماعية وهي فرصة ليرى الطالب ما ينتظره في الجامعات فكثير من الطلاب لا يعرفوا عن كثير من التخصصات فهناك الام محاضرة عن التصميم وذكر المحاضر عن تخصص صياغة المجوهرات فكثير من الطلاب لا يعرفوا هذا الباب”.
واضاف ابو الهيجاء ” هذه فرصة ليعرف الطلاب ان هناك تخصصات مختلفة لا يروها كل يوم ويعرفوا شروط القبول وسير التعليم وهذه المحاضرات هي حلقة من حلقات يمر بها الطالب يستطيع من خلالها ان يقرر مع اشتراك الطالب في محاضرات اخرى تزيد من توعيته وبشكل خاص انا سعيد لمثل هذه الفعاليات”.
وقد كان لدى الطالب الثانوي إمكانية التعرف على الجامعة والتعرف على إمكانية القبول وشروطها وأقسام الجامعة المختلفة والمواضيع التي تدرس في كلّ جامعة، بحيث يعرض في كل محطة كراسات ومطويّات تعريفية وإرشادية عن الجامعة والكلية من خلال المحطات المنتشرة في القاعة.
الاستاذ سعيد ابو فرخ من كلية الهندسة والعلوم التكنولوجية في كلية القاسمي وهو مسؤول التسويق قال : ” نشارك في هذا المعرض كي نوضح للطلاب المسار التعليمي في الكلية ، حيث نعرض الخطة التعليمية وجميع الامكانيات ونوضح لهم ان الجامعة ليست اخر المطاف بل هناك كلية ويمكن ان يتعلموا فيها وان تدنت علامة البسيخومتري ، وبالتالي انا سعيد من كمية الطلاب الذين زارونا في المحطة وانا متفائل جدا من عدد الطلاب الذين زاروا المحطة وتلقوا ارشادات حول التعليم”.
وقال استاذ محمود اغبارية من كلية الدعوة الإسلامية في أم الفحم : جئنا لنعرض على الطلاب برنامج جزئي او برنامج كامل لتحسين الفكر والعقيدة قبل دخوله الجامعة فالطالب قبل ان يبدا تعيمه الجامعي في أي جامعة ويتعرض للافكار العلمانية فيكون لديه فكرة عن دينه وعن عقيدته فمن الطلاب الذين تسجلوا لتعليم مسائي واخرون تعليم عادي .
وفي حديث مع الطالبة ادميرال حسينية من المدرسة الشاملة في الفريديس قالت: “لقد استفدنا الكثير من هذا اليوم وكسبنا معلومات كثيرة عن الجامعات والكليات وعرفنا المواضيع التعليمية حسناتها وسيئاتها ، كما سالنا عن فترات التعليم ومساراتها ، حيث لم اكن اجد من يرشدني لهكذا مسارات وانا الان اقول اني استطيع ان اقرر مساري التعليمي”.
زميلتها الطالبة سجى برية قالت: كنت محددة بموضوع لاتعلمة كنت اريد من يرشدني ومن ينصحني لاي مجال اتعلم وهل اجد عملا بعد انهائي للتعليم في موضوع كذا وكذا لم اكن اعرف ان هناك كليات قد تكون افضل من الجامعة بالنسبة لكثير من الطلاب .
اقرأ بسيخومتري
يقول السيد شادي محاميد من معهد بسيخومتري هو احد المشاريع الجامعية وهو يهيء الطالب لدخول الجامعة وهو من اكبر المشاريع ففي هذا المعرض غالبية الطلاب زارت الموقع واستمعوا الى شرح مطول عن البسيخومتري منهم يسال عن البسيخومتري لرفع علامته ومنهم من يسال عن المشروع وكيفية التعامل معه، واستطيع ان اقول ان وجودنا هنا كانا مركزيا بالنسبة للطلاب لان نسبة الطلاب الذين وصلوا الينا عالية جدا”
وأوضح مركز التوجيه الدراسي الأستاذ باسل اغبارية أنّ المعرض هدفه أن يساعدكم في اتخاذ القرار لكي تكون الصورة واضحة لدى الطالب بأن يختار الموضوع الملائم والحديث عن المواضيع الموجودة والبادئل وشروط القبول كل هذه الأمور من أهداف المعرض. وبين أن البرنامج اشتغل عليه ما يقارب الشهرين بحيث كان هدفنا أن نساعد الطلاب.
واضاف اغبارية ان هذا المعرض خاص لا يوجد مثله في الوسطين اليهودي والعربي ونحن سنقوم بتنظيم معارض اخرى في المستقبل وهذا الامر لا يكلف الطالب أي تكلفة نقدية وانما كان المعرض على نفقة جمعية اقرأ بتكلفة 100000 شيكل قد تقدم بها متبرعين من اهل الخير.

01

02

03

04

05

06

07

08

09

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة