كيري: مصلحة واشنطن وطهران التصدي لداعش

تاريخ النشر: 26/02/15 | 6:55

أقر وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أمش الأربعاء، بأن الولايات المتحدة وإيران لديهما في الواقع “مصلحة مشتركة” في التصدي لتنظيم “داعش” المتطرف، حتى وإن لم ينسقا عسكريا ضد هذا التنظيم. وقال كيري: “لنا على الأقل مصلحة مشتركة ولكن ليس تعاوناً”. وجاء كلامه أمام لجنة في الكونغرس الأميركي حول التصدي لتنظيم “داعش” في وقت أصبحت واشنطن وطهران في المرحلة الأخيرة من مفاوضاتهما حول البرنامج النووي الإيراني.
وكانت الولايات المتحدة تحدثت في الماضي عن “دور” عسكري لإيران ضد تنظيم “داعش”، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها مسؤول أميركي بهذا المستوى صراحة عن “مصلحة مشتركة”.
وأمضى كيري يومين كاملين، الثلاثاء والأربعاء، في عرض لأولويات الدبلوماسية الأميركية، وأولها اتفاق في الأفق بشأن برنامج إيران النووي والعمليات العسكرية للتحالف الدولي في العراق وسوريا والنزاع في أوكرانيا.
وردا على سؤال بشأن العلاقات بين واشنطن وطهران، قال كيري: “لقد قاموا بأشياء تساعدنا مثل محاربة تنظيم الدولة، لكننا لا ننسق معهم ولا نعمل على ذلك ولم نطلب منهم القيام بذلك”.
وأضاف أن الإيرانيين “يعارضون تماما تنظيم الدولة ويقاتلون ويقضون على عناصره على طول الحدود مع العراق قرب إيران ولديهم قلق كبير بشأن ما سيجري في المنطقة”.
وكالات
U.S. Secretary of State John Kerry testifies to House Foreign Relations Committee on Capitol Hill

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة