هل من علاج للجلطات الدماغية؟

تاريخ النشر: 04/03/11 | 1:52

اعداد سالم يحيى

الجلطة الدماغية هي السبب الاول والاساسي في اعاقة في جيل كبار السن والسبب الثالث للموت في العالم الغربي ونشير ليس فقط هم كبار السن اللذين يصابون وانما جيل المصابين ينزل رويدا للاجيال الاصغر سناً , فهناك 15 الف حالة اصابة جلطة دماغية في السنة في البلاد.

والتقى مراسلنا اخصائي العلاج الطبيعي ربيع ملحم والذي انهى دورة استكمالية في تل هشومير بعلاج المصابين في الجلطة الدماغية والذي سبق ان عمل ايضا في مجال اعادة تأهيل مرضى كبار السن في قسم الاعصاب في مستشفى ومركز التأهيل شموئيل هاروفيي ويعمل حاليا في مجالات تتعلق بتأهيل كبار السن واجرينا هذا الحوار التالي عن هذا الموضوع ؟

هل هناك من اسباب رئيسية تسبب الجلطة الدماغية؟

السبب الرئيسي هو ما يسمى تصلب الشرايين وهذا التعبير مشابه لما يحصل عندما نستخدم أنابيب المياه في منازلنا لسنوات عديدة فإن ما يحصل هو انسداد بعض هذه الأنابيب نتيجة تراكم بعض المواد والصدأ إلى غيره, كذلك يحصل في جسم الإنسان إذا تعرض لبعض المسببات وهي: التدخين ومرض السكر والضغط. والسبب الرئيسي الآخر لانسداد الشرايين وحصول الجلطة هو انسدادها فجأة نتيجة أمراض القلب (مثلا: الرجفان الاذيني(arterial fibrillation), تصلب قوس الابهر, اعتلالات صمامات القلب(valvular heart disease))حيث تتكون من قلب المريض تخثرات قد تكون صغيرة أو كبيرة تنطلق مع تيار الدم وتسد أحد شرايين الدماغ فج

ما الجيل الاكثر والمعرض للاصابة واحتمالية الوفاه ؟؟

نسبة المصابين في الجلطة الدماغية تكون كالتالي تحت جيل 65 هي للرجال والنساء ما فوق ال65 أي ان الرجال اكثر عرضة للاصابة وتدل الدراسات الاخيرة ان اصابة احد من شجرة العائلة عامل منبهة لاصابة احد افراد العائلة والنسبة تزيد , وايضا من اصيب بجلطة دماغية سابقة هناك تخوف لاصابته مرة اخرى بنسة عشر مرات . من الصعب إعطاء إجابة دقيقة ولكن بصورة عامة وحسب الإحصائيات العالمية فإن حوالي 15% من المصابين بجلطة الدماغ نتيجة انسداد الشرايين يموتون نتيجة الإصابة في غضون الأيام الأولى. لو نظرنا إلى كل الذين عاشوا الجلطة وتابعناهم لوجدنا أن حوالي نصفهم سوف يشفون شفاء جيدا وأن حوالي النصف سوف يتبقى معهم بعض الإعاقات التي تتراوح بين متوسطة إلى شديدة. من المهم معرفة أن الشفاء بعد الجلطة يأخذ وقتا طويلا فهو يبدأ في الأسابيع الأولى ويزيد في خلال الأشهر الأولى ولكن قد يستغرق ستة أشهر وفي أحيان كثيرة يستغرق حوالي السنة. بالطبع هناك بعض المرضى الذين يسترجعون كافة وظائفهم في خلال ساعات أو أيام إذا كانت الجلطة من النوع البسيط.

إن الشفاء من الجلطة يعتمد على حجم منطقة الدماغ التي تأثرت وعلى موقع هذة الجلطة من الدماغ كما يعتمد على عمر المريض وصحته من ناحية وجود أمراض أخرى.

وكيف يمكن ان تحدث المؤهلة للجلطة في الدماغ؟

– يأتي كل من الداء السكري وارتفاع ضغط الدم وكذلك زيادة شحوم الدم ( الكوليسترول والشحوم الثلاثية) في مقدمة هذه العوامل حيث تشكل هذه العوامل الثلاث مع مرور الزمن ATHERO SCLEROSIS على جدران الشرايين بشكل عام ومن ضمنها شرايين الدماغ مما يؤدي لتضيق في الشرايين الدماغية ، وقد يحدث أن تنسلخ احدى هذه اللويحات عن جدار الشريان وتسده ، أو أن التضيق في الشريان يزداد تدريجياً مع العمر ليسبب انسداداً كاملاً في جريان الدم عبره .

من العوامل المؤهبة أيضاً لحدوث الجلطات الدماغية التدخين وتناول الكحول بكثرة والبدانة وقد يكون مصدر الجلطة التي سدت الشرايين الدماغية من خارج الدماغ أي أنها تشكلت في مكان ما خارج الدماغ ثم انطلقت عبر مجرى الدم في الجسم لتستقر في أحد الشرايين الدماغية وتسده وهذا مايسمى بالصمـة”EMBOLUS ” ويكون منشؤها عادة هو القلب نتيجة للإصابة ببعض الأمراض القلبية مثل الرجفان الأذيني ، أوعقب جلطة في جدار عضلة القلب ، وكذلك ضعف العضلة الشديدة.

ماهي الأعراض الشكايات التي تصيب المريض ؟

تختلف الأعراض بحسب المنطقة التي حصل فيها نقص في وصول الدم فكل منطقة من الدماغ مهيئة لوظيفة معينة كما أنه من المهم أن يعرف المريض وأقاربه أن الفص الأيمن من الدماغ يتحكم في حركة الجزء الأيسر من الجسم كما أن الفص الأيسر من الدماغ يتحكم في حركة الجزء الأيمن, كذلك يجب أن يعلم أن منطقة الكلام فهما ونطقا هي في الفص الأيسر من الدماغ.

ما هي الأعراض الشائعة لجلطة الدماغ هي:

• الفقد المفاجئ للقوة في الجزء الأيمن أو الأيسر من الجسم إضافة إلى حصول ضعف في حركة عضلات الوجه في أحد الجزئين وصعوبة الكلام مثل: حالة APHASIA وثقل اللسان, عدم وضوح مخارج الحروف, عدم فهم الكلام الموجة للمريض, عدم استطاعة المريض التعبير عن مشاعره, صعوبة القراءة والكتابة. وأعراض بصرية مثل: فقد الرؤية في إحدى العينين مؤقتا أو ضعف النطاق البصري في الجزء الأيمن أو الأيسر من مجال الرؤية.عندما تكون الجلطة في جذع الدماغ فقد يصاحبها شعور المريض بغثيان مفاجئ وصداع ونقص في الوعي بالإضافة إلى الإحساس بالدوران وإحولال النظر المفاجئ. وعلى كل فأعراض الجلطات كثيرة, ولكن أوضحنا أبرزها في هذة العجالة.

دور الفزيوترابيا في علاج المصابين في الجلطة الدماغية ؟

.في الحقيقة يشترك كل من اخصائي الطب المساند مثل السمع والنطق والتغذية والوظيفي وغيرهم ونحن نركز في العلاج على التقليل من الإعاقات التي قد تسببها الجلطة، حيث أن برنامج تأهيل إصابات السكتة الدماغية يقوم بتهيئة المرضى الناجين من السكتة لإعادة انخراطهم في البيئة المنزلية والحياة الاجتماعية، حيث تتعامل البرامج العلاجية الفردية والجماعية مع الاعاقات ونواحي القصور التي تسببها السكتة الدماغية مثل: الشلل الجزئي للرجل أو للذراع، صعوبات المشي، صعوبة في العناية الشخصية، كما أن الفريق الطبي الذي يقوم على تنفيذ هذا البرنامج لديه الخبرة والمهارة في التعامل مع المضاعفات التي قد تظهر من الأمراض السابقة للسكتة الدماغية مثل مرض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، كما تشمل خدمات التأهيل تقديم جانب كبير من برنامج تأهيل السكتة الدماغية للمرضى، وأفراد الأسرة، والمرافقين، وفريق التأهيل وذلك تعهدا منها بمساعدة المرضى وأسرهم وتعليمهم التعامل مع السكتة وما ينتج عنها.

هل يعود الإنسان طبيعياً بعد معالجة الجلطة

-هذا في الحقيقة يعتمد على حجم الجلطة عند بدايتها ومقدار الضعف الذي أحدثته في الجسم ومقدار التحسن الذي يظهره المريض في الأسابيع

( 3 -4 ) الأولى ، فإذا كان المريض بحالة غيبوبة عند بداية الجلطة أو كان الضعف شديداً في الطرف العلوي والسفلي المصاب ولم يحدث تحسن ملحوظ خلال(3-4) أسابيع فسوف لن يطرأ شفاء كامل لهذه الجلطة وغالباً التحسن المستقبلي يكون ضعيفاً.

أما إن ظهر تحسن تدريجي في الأسابيع الأولى فإن هذا يبشر بأن حالة المريض سوف تتحسن أكثر ولكن لانستطيع أن نحدد تماماً ماإذا كان سيعود المريض كما كان قبل الجلطة أم يبقى هناك ضعفاً جزئيا هناك نقطة هامة يجب الإشارة إليها وهي الحالة النفسية للمريض والمرافقين فلاشك أن الحدوث المفاجىء للجلطة الدماغية وتحول المريض خلال ساعات ،من إنسان طبيعي لإنسان عاجز، يعتمد على الآخرين في المشي والطعام وقضاء حاجاته يعتبر صدمة نفسية شديدة للمريض ومرافقيه، وهنا يأتي دور الطبيب والجهاز التمريضي في دعم الحالة النفسية للمريض ومرافقيه ، وغرس الأمل الدائم بالله بإعتباره هو الوحيد الشافي والقادر على أن يحسن حالة المريض وذلك بالإضافة لمحاولة إيجاد الظروف المساعدة لتأقلم المريض مع الوضع الجديد (الطلب من مرافقيه أن يساعدوا المريض في الحركة وتأمين كرسي متحرك له يساعده على مغادرة السرير وربما القيام بنزهات خارج المنزل ودعمه نفسياً بشكل دائم ومستمر وتكثيف العلاج الطبيعي في المنزل).

‫7 تعليقات

  1. كل الاحترام الك يا ربيع ..موفق وكتير حلو كيف بتزودنا بمعلومات ناجعة ومهمة!!! بالنجاح

  2. جزاك الله كل خير على ما أفادتنا به أرجو بأن تدعو لأمى بالشفاء العاجل وأن يشفى مرضى المسلمين جميعاً

  3. صباح الخير
    انا امي اصيبت بجلطه في الدماغ والحين خلصت 3 شهور فيه تحسن بسيط من ناحيه الكلام بلاول ماكانت تتكلم نهاييا والحين صارت تنطق الشهاده والحمد لله والاكل كان باانبوب الحين عن طريق الفم
    بس الحركه بالجهه المصابه بالجلطه ماتحركها
    من يعرف علاج او شي يفيدها جزاه الله عني وعنها كل خير
    دعواتكم ربي يفرجها علي ويصبرررني نفسيتي زفت بس الحمد لله

  4. ودايما تتالم ووووتصيح بس ماني عارفه ليش تصيح وودينها المستشفي قال الدكتور اظطرابات بالمخ من مر عليه مثل هالحاله او يعرف لها علاج واساله من ايش تتالم ليش تصيحين بس بدون رد وجزاكم الله خير

  5. اصبت بجلطه دماغيه وكنت بعمر 36 سنه وانا الان بال 50 وحالتي من سيء الى اسوا المؤلم في هذا المرض ان نظرة المحيطين بي هي ياسهم من الاهتمام بانسان عديم الانتاجيه لذلك وجدت الجميع ينسحبون من حياتي وبشكل مهين فالكل يجرؤ على اهانتي واسماعي كلام قاسي والرد على كلمه او نظره سيئه كنت قد قلتها احد الايام بحق احدهم صدقون ادعوا الله في كل صلاة ان يميتني , فاعتبر الموت راحة لي من كل شر

  6. الموت قادم لامحاله ولااحد مخلد لاتدخل نفسك في حاله اكتئاب انت انسان مريض انتبه لعلاجك ونفسك وماعليك بالاخرين مستحيل انك مالقيت احد ياخد بيدك وانا لم تاجد فانت لاتحتاج سوا لله وحده توكل عليه وستجده دائما بجانبك لاتحزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة