"نحو أسرة سعيدة" الطفل من 18 شهر – 3سنوات

تاريخ النشر: 05/03/11 | 22:32

الطفل من جيل سنة ونصف وحتى جيل ثلاث سنوات: يبدو طفلكما الان انحف واطول كثير الحركة وكثير الكلام ويقول لا باستمرار.

التطور الجسماني

21 شهر – يستطيع الطفل المشي بثقة. يستطيع رفع الاغراض عن الارض بدون ان يسقط. يستطيع الركض، ركل الكرة بقدميه.

سنتين- يستطيع الطفل رمي الكرة والإمساك بها وركلها ايضا. يستطيع المشي للخلف. ويصعد الدرج وينزله دون مساعدة.

سنتين ونصف- يستطيع القفز للأعلى رافعا كلتا قدميه. كما يستطيع الإمساك بالكؤوس الزجاجية بمهارة دون كسرها. ويستطيع رسم دائرة بشكل لولب (دوائر داخل بعضها بخط متواصل). كما يستطيع بناء برج من المكعبات ذو 6 مكعبات ويستطيع عمل أشياء معقدة أكثر مثل إدخال حبات خرز كبيرة في الخيط وهذا الامر يحتاج الى توافق بين العين واليد.

3 سنوات- يحب ان يرسم بألوان مختلفة. يحب اللعب لوحده لوقت طويل. كما يبني أبراج عالية من 9 او 10 مكعبات ويكرس وقت في هذه اللعبة. يقفز ويحب ان يركب على دراجة ذات 3 عجلات. ويرسم دائرة اطرافها متداخلة.

التطور العقلي:

18 شهر يستطيع النطق ببعض الكلمات والجمل القصيرة. يطلب الشرب والطعام والألعاب التي يود اللعب بها.

سنتين- يكبر الكنز اللغوي بشكل سريع ويحوي كلمات كثيرة وأسماء . يستطيع وصف الاشياء في محيطه وتمييزها. ينفذ أوامر مركبة ومعقدة ويتذكر العابها التي كان يلعب بها بالماضي. يتكلم بدون توقف ويسأل عن الكثير من الأشياء.

بعد مدة قصيرة يعرف نفسه ويقول لكما اسمه. يستطيع البناء بالمكعبات بيوت وأبراج. كما تبدأ السنوات الصعبة التي فيها يضع الطفل رغبته ضد رغبة الاهل . يكثر من قول كلمة “لا” ويصبح سلبيا بقوله هذه الكلمة بعد ان كان الطفل الصغير المطيع. ولا يوافق معكما على كثير من الامور. يستطيع التمييز بين الواحد والكل. يكون لديه مصطلحات بسيطة عن الاعداد ولذلك كل شيء اكثر من واحد يعد بالنسبة له كثير.

سنتين ونصف- ثلاث سنوات: يستطيع ارجاع القطع الناقصة مكانها في لعبة او في البيت. مثلا ان يضع الكأس في الخزانة . ويستطيع رسم خطوط أفقية ومتوازية. يستطيع اعادة بعض الأناشيد ويميز المكان الذي تعلمها منه التلفاز او الكتاب. ويعرف بعض الالوان. يسأل “لماذا” ويقول “لا اريد” “ولا أستطيع” ويحاول تقليد رسمة دائرة ان رسمتم له اياها. يفرح الطفل بمساعدتكم بأعمال البيت. ويبدأ بفهم معنى رقم ويستطيع العد حتى 3. يستطيع التمييز بين الان وفي وقت اخر. حب الاستطلاع عنده يكبر بشكل ملحوظ ويكثر الاسئلة بشتى الامور والمواضيع. كما يحب الطفل اللعب مع الاخرين. من المهم الاجابة على اسئلة الطفل حسب فهمه بصراحة ودون كذب لان ما نقوله له يترسخ في عقله. كما ان الاجابة على اسئلته تساعده على التعلم ونهره وعدم الاجابة يجعله يتقوقع على نفسه ولا يسال مرة أخرى.

تطور اللغة:

18 شهر- سنتين: يصبح كلامه معقد اكثر. كلماته كثيرة ويميز الملكية لي ولك ولكم. وتحل كلمة لا اريد مكان لا التلقائية. ويركب جمل قصيرة ليعبر عن الامور المحيطة به “ذهب القط” “اين أختي”. يعرف ان الحديث يتم بين اطراف لذلك ينتظر دوره ليتكلم. ويفهم ان اللغة هي السبيل للتواصل مع العالم المحيط به ليطلب ما يريد ليتكلم عن ما يشعر به او ليتحدث مع الاخرين.

2-3 سنوات يتكلم بطلاقة ويحب تعلم كلمات جديدة. يركز لمدة أطول. يستطيع الجلوس والاستماع للشرح. يخطأ في لفظ بعض الكلمات والحروف. (من المهم عند الحديث مع الطفل نطق الكلمات بالشكل الصحيح دون اختصارات فلا نقول عن الكلب عوا او عن الماء بو).

ثقته بنفسه تكبر ويستطيع الربط بين فكرتين في جملة واحدة. مثلا “سأخذ لعبتي والعب بالحديقة” ويستطيع استعمال الضمائر بشكل جيد “انا” “انت”.

التصرف الاجتماعي-

18شهر – سنتين- عليكم تشجيع الطفل مع الاولاد الاخرين. في البداية سيكون اناني ولا يسمح للأخرين باللعب بألعابه. ولكن مع الوقت سيتحسن وسيتمتع باللعب مع الأخرين.

سنتين-سنتين ونصف يتعلم مشاركة الاخرين. عليكم تشجيعه على العب المشترك. ممكن ان يحاول فرض سلطته على الاخرين فعليكما تنبيهه للامر وكيف يلعب مع الاخرين. كما يحب تقليد الاخرين.

سنتين ونصف-3 سنوات الطفل يصبح اقل تعلقا بكم ويتمتع برفقة الاولاد الاخرين. يصبح كريما بتعامله مع الاطفال ويصبح عنده أصدقاء من الكبار ومن الصغار ويساعد عندما يجد شخصا حزينا.

ماذا علينا ان نفعل؟

• الكلام مع الطفل بلغة صحيحة، الغناء له.

• ان نطلب منه ان يحضر لما اغراض او العاب في البيت من المهم عند ذلك ان نسمي لون الشيء مثلا احضر لي الدب البني او الكأس الزجاجي او البنطال الاحمر بهذه الطريقة يتعلم الطفل التمييز بين الاشياء.

• ان نعرفه بنفسه ما هو هل هو ولد او بنت كم عمره من والداه وما اسماءهم. من المهم عند تعريف الطفل بأناس اخرين ان نذكر اسماء الاشخاص ولا نكتفي بقول بنت ولد امرأة لان هذا الامر يقلل كنزه اللغوي ومعرفته بالناس.

• ان نقول كلمات جديدة امامه.

• ان نقتني لعبة المكعبات فهيه مهمة جدا بتطور الطفل فمن خلالها يتعلم الطفل البناء والهدم، يتعلم التوازن ويمرن عضلات اليدين.

• ان نحرص ان يرى أطفال اخرين ليلعب معهم في البيت او في الخارج.

• ننوع له بالفعاليات مثل الرسم بالالوان المائية، الوان الاصابع. اقلام الرصاص. العب بالمعجون وايضا نطلعه على العالم المحيط له كأخذه لحديقة الحيوانات والاماكن التي يمكن ان تثير عقله وتملىء رغبته بالمعرفة والتعلم.

معرفتنا لطفلنا ولتطوره تساعدنا على التعامل معه على فهمه ونعلم ما نتوقع منه. كما انه من المهم المعرفة ان السابق هو ما يسمى بالمعدل ولا يوجد طفل يسير حسب المعدل فممكن ان يسبقه او يتأخر عنه. ولكن من المهم الانتباه اذا الطفل يتأخر كثيرا عن هذه الامور فهذا يطلب عرضه على متخصص بتطور الطفل لنتأكد ان الطفل سليم ولا يعاني من اعاقة. كما من المهم التنويه انه لا نقول ابني لا يستطيع بناء برج من مكعبات اذا لم تكن لديه هذه اللعبه اذا هو لا يعرفها وليس لا يعرف.

معرفتنا لما يمر بها ابناءنا تساعدنا على فهمهم وعدم اخذ الامور بحساسية مثلا عندما يقول الطفل لا لا اريد على الاهل ان لا يغضبوا ويشعروا انهم اهينوا فالطفل يحاول ان يببني استقلاله فعليكما تمكينه من ذلك ووضع الحدود التي تضمن سلامته.

‫3 تعليقات

  1. شكرا لك سيدة لميس مواضيعك جدا شيقة ومفيدة
    ارجو ان تقبلي هده الملاحظة
    1-تسلسل تطور الطفل حسب الاشهر
    2-كيف نتعامل مع الطفل عندما يقول لا

  2. شكرا لك اختي على الملاحظة فأتا اكتب لكم ويهمني ان اسمع عن ماذا تريدين او ما تشعرون انه ناقص فهكذا اشعر بالتواصل معكم
    بالنسبة لواحد راجعي زاوية الاسرة ففيها 3 مقالات عن تطور الطفل بالاشهر
    اما بالنسبة ل 2 سأنزل قريبا مقال عن الموضوع

  3. […] “نحو أسرة سعيدة” الطفل من 18 شهر – 3سنوات […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة