الاطفال يحفظون قواعد اللغة في سن مبكرة

تاريخ النشر: 20/02/15 | 3:32

أظهرت دراسة بحثية حديثة أن أطراف الحديث التي يتجاذبها الأطفال الصغار خلال طور تعلمهم الحديث هي في حقيقتها أكثر تطوراً وتعقيداً عمّا كان يُعتقد في الأصل، حيث تبيّن أن الطفل في عمر السنتين إلى الثلاث سنوات يستخدم النحو في وقت أبكر بكثير من المتوقع، لتأتي نتائج البحث كتحدٍّ للرأي السائد بين الاختصاصيين في هذا المجال القائل إن تركيبات كلمات الأطفال في عمر مبكّر تخلو من أي كلمات نحوية.

وقد شمل البحث على 50 طفلاً يتحدثون اللغة الفرنسية، وتتراوح أعمارهم بين 23 و37 شهراً، وتم تسجيل جملهم الملفوظة، ولاحظت الدراسة استخدام الأطفال “كلمات قصيرة” في تشكيل هيكل الجملة، مثل كلمة أقدر، أو هو يكون، وغيرها.

استُخدمت في الدراسة تكنولوجيا تسجيل متقدمة، شملت ميكروفونات حساسة للغاية، تم إخفاؤها على مقربة من الأطفال، من أجل التقاط الأصوات الدقيقة التي ينطقونها.

وقد توصّل الباحثون إلى أن نمط واضح من الأصوات ونفث الهواء، لم يتم اكتشافه سابقاً، حل باستمرار محل الكلمات النحوية في أجزاء كثيرة من الحديث، فالعديد من الأطفال يلفظون بصوت أو أطلقوا نفساً خفيفاً، أو حتى توقفوا برهة في المكان الذي تُستخدم فيه الكلمة النحوية عادة، علماً أن هذا الصوت يصدر دائماً في المكان الصحيح من الجملة، ممّا يقود للاعتقاد بأن الأطفال الصغار على دراية بالكلمات النحوية، وأكثر تطوراً في كفاءتهم النحوية.

ولفت الفريق البحثي إلى أن بحثهم يفيد في فهم السبب وراء تأخر النطق عند الأطفال، فعدم تعلّم الأطفال للحديث بشكل طبيعي يمكنه أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة في وقت متقدم من العمر.

02

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة