نصائح لتنشئة طفل سعيد

تاريخ النشر: 16/02/15 | 16:25

للوصول بولدك الى بر الأمان بعيداً عن المشاكل النفسية، نقدم لك هذه النصائح التي ستساعدك على تحقيق هذا الهدف بسهولة.

١-عبري عن مشاعرك امام ولدك:
بالطبع يجب تجنب تفاصيل الموضوعات الشخصية جدا، ولكن حاولي التحدث مع ولدك دوماً وعبري له عن مشاعرك المختلفة يجب أن يعرف ولدك أنك أحياناً تشعرين بالغضب عدم الأمان أو الإحراج أو غيرها من المشاعر بهذه الطريقة يشعر ولدك أنك لست فقط أحد الوالدين لكنك إنسانة تمرين بمختلف المشاعر التي يمر بها وهكذا سوف يشعر ولدك انه أقرب إليك، ويجوز له أن يشعر بالأمان بما فيه الكفاية للكشف عن المشاكل التي تقلقه.

٢- تشاركي مع أبنائك في مختلف المهام المنزلية:
وجدت دراسة أمريكية أن الأبناء الذين يعملون في التنظيف والطهي وكافة المهمات المنزلية مع آبائهم يتصرفون بشكل أفضل ويتمكنون من الحصول على مزيد من الأصدقاء.

٣- خصصي وقتاً للعطل العائلية:
خصصي يوم العطلة لقضاء الوقت خارج المنزل مع زوجك وأولادك والتمتع بنزهة في الهواء الطلق أو ممارسة احدى النشاطات الرياضية او الترفيهية التي تجمع الاسرة كلها.

٤-زيدي من إرتباطك بأطفالك:
إذا كان طفلك يبكي ليجذب إهتمامك لا تحاولي الهاءه بدمية أو بتشغيل التلفاز. اذهبي إلى طفلك وإحتضنيه ودلليه وتحدثي معه والعبي معه ولاطفيه هذه المشاهد تنطبع في ذاكرة طفلك وتشعره بالأمان مما يجعله أكثر سعادة وأكثر إستقراراً في المستقبل.

٥-حددي وقتاً للطعام تجتمع فيه الأسرة:
هناك شيء مريح يتعلق بتجمع العائلة حول مائدة الطعام، وهذا التقليد قد أصبح نادراً وجبة العشاء غالباً ما تكون الوقت الوحيد في اليوم الذي يمكن لأفراد العائلة التواجد فيه سوياً في المنزل لذلك اجعلي العشاء شأناً أسرياً إستفيدي من هذا الوقت لتبادل الأخبار ووضع خطط عطلة نهاية الأسبوع وتمتعوا كأسرة بصحبة بعضكم.

وتبين البحوث أن المراهقين الذين يتناولون العشاء مع أسرهم مرات عدة في الأسبوع هم أقل عرضة للتدخين وإستخدام المخدرات ويسجلون نتائج أفضل في الدراسة.

04

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة