التهور: صفاته وكيفة التعامل معه

تاريخ النشر: 12/02/15 | 22:22

التهور هو تصرف الطفل بإندفاع ودون تفكير أو تقدير لعواقب التصرف الذي يقوم به، فمن الممكن ان يقوم الطفل بقطع الطريق مثلاً قبل ان يقوم بالتأكد من خلوّ الشارع من السيارات. الكثير من الناس يظن في هذه الأثناء أن الطفل يحاول ان يسعى نحو المخاطرة، لكنه في الواقع هو غير قادر على ضبط تصرفاته المتهورة وذلك يعود لوجود خلل دماغي، الأمر الذي لا يستطيع الطفل السيطر عليه.

هذا، ويتميز الطفل المتهور بعدة مميزات ومنها المخاطرة، عدم القدرة على الاتنظار، يقوم بمقاطعة الأشخاص أثناء حديثهم بشكل دائم ، ومن الممكن ان يجيب على أي سؤال قبل انتهاء السؤال. وإن هذه الميزات تؤكد على عدم التركيز، الحركة الزائدة، التهور، ومن الممكن أيضا ان يكون الطفل المتهور غير قادر على قبول التأنيب والعقاب والالتزام بالقوانين.

نصائحنا: قومي بكتابة القوانين على لوحة كبيرة وعلقيها في البيت ( عليكِ بكتابتها بمشاكة الطفل، بل من المستحسن أن يقوم الطفل بنفسه باقتراح القوانين)، قومي بمقاطعته احيانًا عند حديثه واشرحي له انه يتصرف كذلك عند حديث أحد ما، اطلبي منه ان يعد لثلاثة قبل أي تصرف، ابتعدي عن الضرب ولا تيأسي من محاولة تكرار ذكر القوانين والمسموح والممنوع.

12

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة