كيف تتجادلان وتتصالحان أمام الأطفال؟

تاريخ النشر: 03/03/11 | 0:14

مهما حاولتما أن تكونا مثاليان في دوركما كأب وأم، أي نزاع بينكما أمام الأطفال قد يهز هذه الصورة المثالية وقد يسبب آثارا جانبية نفسية سيئة على الأطفال. تعالوا معنا لنتعرف على هذه النصائح لتجنب أي نزاعات مستقبلية أمام الأطفال وكيفية السيطرة عليها. تقول كاثلين فينيغان، ” المجادلة بصوت مرتفع أمام الأطفال سلوك نمطي وشائع في كل البيوت، ولكن مشاهدة الأطفال لآبائهم وهم يتنازعون يمكن أن يكون مخيفا، ومشاهدة الأطفال لآبائهم وهم يتصالحون يمكن أن يكون إيجابيا.

إذا شاهد الأطفال أبائهم وأمهاتهم يمرون بظروف سيئة ويبقون معا لحل المشاكل فذلك قد يساعدهم على تعلم مهارات التواصل وإيجاد الحلول والبحث عن الاستقرار.”كيف تتجادلان وتتصالحان أمام الأطفال؟” لا تواصلا النزاع. حتى في أحر ساعات النزاع، من المهم أن تنتبها لوجود الأطفال.

إذا كان الأطفال متواجدون حولكما حاولا تهدئة الأمور وتأجيل النقاش لوقت أو مكان أخر بعيدا عن الأطفال. تصالحا أمام أطفالكما. يجب أن يرى الأطفال المصالحة بعد المجادلة. علما أطفالكما بأن التسامح والغفران والحوار الإيجابي هو الحل المناسب والصحيح والنهائي لأي نزاع. لا تستعملا ألفاظا جارحة. مهما كان النزاع شديدا لا تتجها إلى الكلام الجارح والإساءة النفسية والجسدية، لأن ذلك سيبقى في ذهن الأطفال حتى بعد المصالحة. إستعمال بيان “أنا”. من المهم تعليم الأطفال بأن المجادلة والنقاش أمر طبيعي بين العائلات، طالما تستعملا الضمير الذاتي للحديث ودون إطلاق الاتهامات واللوم على الشريك. لا تطلبا من أطفالك الوقوف الى جانب ما. يجب أن يبقى الشجار بينكما ولا تدخلا الاطفال فيه. من الظلم أن تطلبا من الأطفال اختيار جانبكما ضد الشريك لأنه في النهاية لا يختار بل يجبر على اختيار الكراهية والظلم لوالده أو والدته. أجلسا معا. عندما تهدئ الأمور، وقبل أن يلوح خلاف أخر في الافق، اجلسا معا وتحدثا حول كيفية معالجة النزاعات المقبلة. وشددا على عدم إدخال الاطفال وسط النزاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة