الابتسامة الزائفة ترهق العاطفة

تاريخ النشر: 05/03/11 | 4:43

وكالات

قال باحثان أميركيان ان إجبار الموظفين على الابتسام للزبائن قد لا يأتي بنتيجة جيدة إذ ان دراسة أجرياها بينت ان هذا الأمر يزيد من تردي مزاج الموظف ويؤثر سلباً على إنتاجيته. وعمد برنت سكوت وكريستوفر بارنز من جامعة ميتشيغن إلى دراسة أوضاع مجموعة من سائقي الحافلات طوال أسبوعين، ودققوا في تأثير الابتسامة الزائفة عليهم أو العواطف الإيجابية الحقيقية نتيجة تذكر أمور مفرحة.

وقال سكوت “قد يظن أرباب العمل ان إجبار موظفيهم على الابتسام مفيد للمؤسسة لكن هذا ليس صحيحاً بالضرورة”. وأضاف سكوت ان “الابتسام لمجرد الابتسام يمكن أن يتسبب بالإرهاق العاطفي والانسحاب من العمل وهذا يسيء للمؤسسة”.

ووجد الباحثان ان تأثير الابتسامة الزائفة السلبي كان أكبر على الإناث أكثر من الذكور. وقال سكوت ان “النساء تأثرن أكثر بالتعبير السطحي ما يعني ان مزاجهن ازداد سوءاً أكثر من الرجال كما انسحبن أكثر من العمل”.

لكنه أوضح ان تذكر الأمور الجميلة والمفرحة كان عاملاً مساعداً، ما يعني انه حسن المزاج وكان عدد حالات الانسحاب من العمل أقل، إلا ان هذا الأمر يصح على المدى القصير فقط واعتماده لفترة طويلة يتسبب بالإرهاق أيضاً. يشار إلى ان نتائج الدراسة نشرت في مجلة “أكاديمية الإدارة”.

تعليق واحد

  1. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تبسمك في وجه أخيك صدقة ) وقال صلى الله عليه وسلم ( أنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق ) … لذلك اذا كان منطلقي هو انه يجب ان اتبسم للجميع بغض النظر ان كان عمل ام لا , فلن اشعر ان الابتسامة زائفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة