مواجهة فرنسية في “ديربي” مدريد

تاريخ النشر: 05/02/15 | 15:58

صحيح أن الأنظار ستتجه بعد غد السبت نحو استاد “فيسنتي كالديرون” حيث يخوض ريال مدريد المتصدر مباراة مفصلية في سعيه لانتزاع بطولة الدوري الإسباني لكرة القدم في ضيافة جاره وغريمه التقليدي أتلتيكو مدريد حامل اللقب ضمن المرحلة الثانية والعشرين، بيد أن ثمة معركة جانبية تستحوذ هي الأخرى على الاهتمام.

يعيش الفرنسي أنطوان غريزمان فترة رائعة في صفوف أتلتيكو مدريد، وكذلك الحال بالنسبة إلى مواطنه كريم بنزيمة مع ريال مدريد، ما يفرض سؤالاً وجيهاً عشية “ديربي” العاصمة: أي منهما سيقود فريقه إلى الفوز في نزاع السبت الملتهب؟

ريال مدريد ثالث الموسم الماضي يتصدر الترتيب برصيد 54 نقطة فيما يشغل أتلتيكو مدريد حامل اللقب المركز الثالث حالياً برصيد 47 نقطة.

بعيداً عن “ديربي” مدريد، بدأ غريزمان وبنزيمة خلال الفترة السابقة بتشكيل ثنائي فتاك في خط مقدمة منتخب فرنسا الذي يستعد لاستضافة كأس الأمم الأوروبية في 2016.

صحيح أنه لم يمض أكثر من سنة على بداية مشوار غريزمان مع “الديوك” (14 مباراة) إلا أن العلاقة الميدانية بينه وبين بنزيمة (77 مباراة دولية) تبدو واعدة حقاً.

فالأداء السريع الفطري الذي يتمتع به “غريزي” يتناسب تماماً مع أسلوب بنزيمة، إذ يسمح ذلك بتبادل سلس للمراكز وبتمريرات حاسمة مثمرة.

“من السهل التعاون مع بنزيمة. نحاول التواجد دائماً في الأماكن التي تخولنا تبادل الكرات”، هذا ما قاله غريزمان خلال التجمع الأخير للمنتخب.

ويأتي هذا التكامل الميداني متلازماً مع تفاهم كبير في العمل اليومي يفرضه تقارب السن بين اللاعبين (بنزيمة 27 عاماً وغريزمان 24 عاماً) وربما جذورهما العائدة إلى مدينة ليون.

وقال غريزمان في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي: “نتفاهم جيداً، داخل وخارج الملعب”، وهذا ما أكدته تغريدة لبنزيمة على حسابه الشخصي في موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي بعيد انتقال مواطنه إلى أتلتيكو مدريد مطلع الموسم الراهن: “موعدنا في الديربي، أخي!”.

خاض اللاعبان خمس مباريات “ديربي” مدريدي في الموسم الحالي، كانت فيها الغلبة لأتلتيكو مدريد الفائز في ثلاث مناسبات مقابل التعادل في مباراتين، بيد أن أياً من الفرنسيين لم يجد الطريق إلى الشباك فيها، لكنهما مؤهلان لوضع حد لهذا العقم في “فيسنتي كالديرون” إذا استمرا بتقديم المستوى الرفيع الذي أظهراه في الآونة الأخيرة.

ففي المباريات الست الماضية في الليغا، أحرز غريزمان 8 أهداف ليصبح بالتالي أفضل هداف في “روخيبلانكوس” في الدوري الراهن مع 11 هدفاً، ما دفع مدربه الأرجنتيني دييغو سيميوني إلى القول: “منذ تشرين الثاني/نوفمبر ونحن نتحدث عن واقع التقدم المطرد في مستوى غريزمان. هذا هو اللاعب الذي نحتاجه”.

من جهته، سجل بنزيمة 11 هدفاً أيضاً في الليغا بينهما هدف من تسديدة لولبية رائعة في مرمى ريال سوسييداد (4-1) في المرحلة الحادية والعشرين حدت بمدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي إلى القول: “الهدف الذي أحرزه ينطوي على مستوى رفيع وجودة قل نظيرها. أنه مهاجم يمتلك جودة في التسديد من مختلف زوايا الملعب”.

وإلى القدرات التكتيكية والحس التهديفي، يتميز اللاعبان بقدرة معتبرة على مساعدة المجموعة ودافع للتضحية في سبيل الغير، ما جعل منهما عنصرين لا غنى عنهما في فريقيهما.

يقول سيميوني: “أحب واقع تراجع غريزمان إلى الدفاع. أحبه عندما يعمل ويجتهد ويتعاون مع زملائه ويستعيد الكرات، الأمر الذي يؤهلنا للهجوم بطريقة أفضل”.

في المقابل، يقول أنشيلوتي متحدثاً عن بنزيمة الذي لطالما أعطى الأولوية للمجموعة على حساب تألقه الشخصي: “ليس مهاجماً محصوراً في منطقة الجزاء فحسب، بل أنه هداف يتمركز بشكل مثالي، ويأتي بالكثير من الجودة إلى أدائنا”.

وفي ضوء مستواهما الراهن، ينطلق اللاعبان الفرنسيان نحو إشعال الـ”ديربي” المدريدي الذي يشهد أيضاً مشاركة مواطنهما رافاييل فاران في الخط الخلفي لريال مدريد.

02

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة