كيف تساعدين طفلك على تجاوز التصرف السيء؟

تاريخ النشر: 29/03/15 | 0:00

تشكو الكثير من الأمهات انـزعاجهن وقلقهن من تصرفات أطفالهنّ السيئة، أما الاصعب فهو حين لا تتمكن الام من إكتشاف السبب وراء سلوك طفلها،
فتلجأ الى العقاب كوسيلة لتصحيح هذه التصرفات، غير أن ذلك لا يعطي النتيجة المطلوبة.

فكيف تتغلبين على سلوك طفلك السيء؟ وما هي أبرز النصائح التي يمكن أن تساعدك على معرفة سبب هذه التصرفات؟
فكّري في الدوافع:
قد تحتارين عندما يتصرف طفلك على نحو سيء بشكل متكرّر، لكن عليكِ أولا أن تحاولي فهم الأسباب وراء هذا السلوك، لتتمكني فيما بعد من معالجة تصرفاته، والتخفيف من معاناته.
يخطىء الطفل حتمًا عندما يسيء السلوك، لكنه أيضًا يكون مستاء لسبب ما، أحيانا يصدر عن طفلك سلوكا مقصودًا وآخر غير مقصود، لذلك ينصح بإكتشاف السبب لمعالجة الموقف بطريقة صحيحة، كما إن فشل العقاب الذي تفرضينه على طفلك قد يدفعك الى مضاعفته والقسوة عليه أكثر، لذا عليك أن تعرفي أن العقاب يجب أن يتناسب مع مدى سوء تصرف ولدك.
كما عليك ان تعلمي انه اذا كان هناك عدم إنسجام بين سوء سلوك طفلك ودرجة ردّ فعلك، فهو سيجد حتمًا صعوبة في فهم نظام ضبط السلوك الذي تعتمدينه.
يحاول الولد إكتشاف العالم المعقد من حوله وفهمه، في كل مرحلة عمرية يختبر أمه، ويدخل في تحدٍ معها لمحاولة تحديد ما إذا كان عليه الالتزام بالقواعد الموضوعة له، لذلك يجب على الأم وضع القواعد والحدود للطفل والالتزام بها؛ لأن ذلك سيكسبه قيمة إيجابية، وسيزيد من ثقته بنفسه، كما عليك أن تنتبهي للنية الحقيقية وراء أي تصرف سيء، وعدم التركيز على النتيجة، فما عليك إذا سوى التفكير بدوافع طفلك لتعرفي سبل التصرف معه.

بين الثبات والتغيير:
ينصح الخبراء أن تكوني متساهلة نوعا ما عندما يتعلق الامر بسلوك طفلك، من دون أن تغضي النظر عن أسباب هذه التصرفات وكيفية تعديلها، فمن المهمّ جدًا أن تعرفي ظروف كل تصرف وخلفيته قبل أن تحددي حجم العقاب، بالاضافة الى ضرورة الثبات في التربية دون الشعور بأي فشل أو شك في عدم كونك أمًا صالحة أو فاعلة، فأحيانا تكرار السلوك يكشف نوايا طفلك وما يخبئه من معاناة.
كما عليك أن تعرفي أيضًا أن الانتقال من نمط الى آخر في التربية يقلل من الفائدة المنتظرة، حددي نوع العقاب والمكافأة، ولا تعمدي الى تغيير نظام المساءلة والعقاب كل يوم، لان ذلك سينعكس سلبًا عليك وعلى طفلك.
وعموما ينبغي عليك أن تثابري على استخدام نظام محدد، فالثبات ضروري لكي تنجحي في ايصال طفلك الى ضبط النفس وحسن السلوك.

العقاب وكيفية تطبيقه:
ضعي قائمة بأنواع العقاب على الأفعال الشائعة التي تنمّ عن سوء السلوك، تسهل هذه القائمة عليك معرفة أبرز تصرفاته، لكي تتمكني لاحقًا من معالجتها بشكل نهائي.
– إعطي فرصة لطفلك لكي يفسر لك عن سبب هذا السلوك قبل أن تحكمي عليه.
– لا تعتمدي نفس العقاب في كل مرة، كي لا يتكيف معه ويصبح السلوك مرتبطًا ذهنيًا بالعقاب.
– حاولي اعتماد أنواع أخرى من العقاب تتماشى مع نوع السلوك وعمر طفلك.
– عندما تنتهي فترة العقاب تقربي من طفلك، وحاولي أن تفهمي مشاعره، وادفعيه لأن يقرّ بأنه لن يُعيد الكرة.
– لا تخلقي جوًّا من التوتر والارتباك، وحاولي أن تعزّزي صلة التواصل بينك وبين طفلك.

hard relationship - mom and son  (or teacher and boy)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة