غانتس: المفاوضات مع الفلسطينيين هامة جدا

تاريخ النشر: 01/02/15 | 14:54

في خطوة غير مألوفة بأن يطلق رئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي تصريحات سياسية أو تتعلق بالوضع السياسي، قال رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، “إننا نعيش فترة حساسة جدا من ناحية الواقع السياسي الإسرائيلي… لكن لا شك بأن هذا الموضوع (المفاوضات) هام جدا”.

وقال غانتس قبل أسبوعين من مغادرته منصبه وخلال مشاركته صباح اليوم في مؤتمر في هرتسليا بذكرى رحيل رئيس هيئة الأركان السابق، أمنون شاحاك، إنه يتوقع أن الأطراف ستجد وسيلة لتجديد المفاوضات، وأضاف أنه لا يرى أن الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي مصدر الصراعات الأخرى في العالم مثل العراق، معتبرا ذلك “حجة استراتيجية” لكنه قال “إن بمقدروك اعتبار هذه الصراعات محلية، لكن لا يجوز الإبقاء عليها وعدم معالجتها”.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن غانتس قوله إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس “يهرب” من المفاوضات، معتبراً هذا الأمر شديد الخطيرة وانعدام للمسؤولية، حسب تعبيره.

وتطرق غانتس للتطورات الأخيرة على الجبهة الشمالية، وقال إن الجيش على أهبة الاستعداد وفي حالة تأهب في الشمال، وأضاف “من دون شك فإننا لا يمكن أن نسمح لأنفسنا بأن تبقى الساحة الشمالية نشطة”.

وعن عملية الرد من قبل حزب الله في شبعا، قال إن التأني لدى الحزب إضافة إلى جمع المعلومات الاستخبارية مكنا حزب الله من تحديد “نقطة الضغف” التي نفذت فيها العملية.

وهاجم غانتس قرار إغلاق مطار بن غوريون خلال العدوان الأخير على غزة، وقال إنه لم يكن أي داع لذلك، وإنما القرار جاء في أعقاب قرار سلطة الطيران الأميركية بمنع الطائرات الأميركية من الهبوط في المطار.

وقال إن ما سيحصل في جولات قتالية مستقبلية سيكون أكبر بكثير مقارنة بما حصل خلال العدوان الأخيرة على غزة، لافتا إلى أن حزب الله يملك كمية كبيرة من القذائف الصاروخية التي لا تملكها العديد من الدول في العالم.

01

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة