داعش يعدم الياباني الثاني وطوكيو تتوعد

تاريخ النشر: 01/02/15 | 7:20

أعلن تنظيم داعش قتل الرهينة الياباني الثاني كينجي غوتو في العراق. وأظهر فيديو بعنوان رسالة إلى حكومة اليابان، بثه السبت على تويتر موقع الفرقان التابع لمجموعات متطرفة، الرهينة بلباس برتقالي جاثياً على ركبتيه بطريقة مشابهة لعمليات الاعدام السابقة التي نفذها التنظيم الارهابي بحق رهائن أجانب. وظهر إلى جانبه رجل بلباس أسود يوجه رسالة إلى اليابان معلناً انطلاق “الكابوس”، ومهدداً بوجود جيش كامل “متعطش لدمائكم” بحسب تعبيره.

كما توجه “الملثم”، الذي رجح مركز مراقبة المواقع المتطرفة (سايت) بأن يكون هو الشخص نفسه الذي ظهر في أشرطة أخرى تضمنت قطع رؤوس رهائن آخرين، إلى رئيس الوزراء الياباني آبي قائلاً:” بسبب مشاركتكم في الحرب فإن هذه السكين لن تذبح كينجي فقط بل ستلاحق قومكم أينما وجدوا”. وأنهى تهديده قائلاً:” فليبدأ الكابوس بالنسبة لليابان”، وشرع بعدها بإعدام الرهينة.

في المقابل، دانت الحكومة اليابانية بأشد العبارات اعدام مواطنها، معتبرة أنه “عمل شائن ويثير الاشمئزاز”. وقال المتحدث باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا في مؤتمر صحافي مقتضب في السادسة من صباح الأحد بالتوقيت المحلي إن “شريط فيديو يظهر اعدام غوتو تم بثه على الانترنت ولا يمكن إلا أن نشعر بالاستياء الشديد حيال تكرار هذا العمل الارهابي الشائن والذي يثير الاشمئزاز وإننا ندينه بأشد العبارات”. وأضاف “سنرد على هذا العمل بحزم”، لافتاً الى استمرار جمع المعلومات حول ما حصل.ولم يجب المتحدث باسم الحكومة على أي سؤال ولم يدل أيضا بمعلومات عن مدى صدقية هذا الشريط المصور الجديد بالنسبة إلى الحكومة اليابانية والذي بث بعد أكثر من يومين على انتهاء المهلة الاخيرة التي حددها التنظيم المتطرف.وكانت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية قد أعلنت سابقاً أن الحكومة اليابانية تحاول التحقق من صحة التسجيل لاعدام الرهينة جوتو.

إلى ذلك، توافدت الادانات الدولية لتلك الجريمة. ووصف الرئيس الأميركي باراك أوباما الاعدام بجريمة “القتل الشنيعة”. وقال في بيان إن “الولايات المتحدة تدين القتل الشنيع للمواطن والصحافي الياباني كينجي غوتو من جانب مجموعة داعش الارهابية”.وكان البيت الأبيض أعلن بداية أن الولايات المتحدة تعمل من أجل التأكد من صحة تسجيل فيديو اعدام الرهينة الياباني كينجي جوتو. وأضاف أن واشنطن “تندد بقوة” بـأفعال الجماعة المتشددة.
كذلك وصف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اعدام الرهينة بالعمل “الدنيء” و”المرعب”. وقال كاميرون في بيان “أدين بشدة ما يبدو أنه قتل دنيء ومرعب لكينجي غوتو. إنه تذكير إضافي بأن داعش تجسد الشر من دون أي اعتبار للحياة الانسانية”.
بدوره دان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الأحد “بأشد العبارات” جريمة الاعدام. وقالت الرئاسة الفرنسية إن هولاند “يدين بأشد العبارات القتل الوحشي للمواطن الياباني كينجي غوتو من جانب داعش”.
يذكر أن حكومة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي كانت أعلنت أنها وضعت أولوية قصوى لتحرير جوتو وهو مراسل عسكري مخضرم خطفه المتشددون في اكتوبر الماضي عندما ذهب إلى سوريا سعياً لاطلاق سراح رهينة ياباني آخر يدعى هارونا ياكاوا، الذي أعدمه التنظيم في 24 يناير.
وكان جوتو ظهر في تسجيلات مصورة سابقة قال فيها إنه سيتم الافراج عنه إذا أطلق الأردن سراح العراقية ساجدة الريشاوي. في حين أعربت عمان عن استعدادها للافراج عنها إذا حصلت على تأكيدات بسلامة الطيار الأردني، معاذ الكساسبة، المحتجز أيضا لدى التنظيم.
ولم يتطرق شريط الفيديو الحالي إلى مصير الطيار الأردني. وفي آخر تسجيل له، هدد التنظيم بقتل الطيار في حال لم يفرج الأردن عن الريشاوي.
lkk

zsd

‫2 تعليقات

  1. كمان شو بعرفكم انو داعش بلكن اشخاص ثانين جاييين يمزقو صورت الاسلام لا لا الرسول مكنش يدبح انا بقول انهم مش مسلمين جايين من دول برا علشين يسودو صورت الاسلام لا لا لللدبح والقتل نعم لللاسلام مصلي على سيدنا محمد ………….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة