"نحو أُسرة سعيدة" الطفل من جيل 7 شهور حتى جيل 18 شهر

تاريخ النشر: 21/02/11 | 12:43

طفلكم الصغير يبدوا الان كبيرا بعض الشيء يتفاعل مع العالم المحيط به بشكل ملحوظ. يصدر بعض الكلمات ينادي بابا وماما. ويشير لبعض الأشياء في محيطه. وهو الان لم يعد متعلق بكما كثيرا لتنقله فربما بدأ الزحف بالطريقة التي يختارها هو. فمنهم من يزحف على بطنه ومنهم من يزحف على اربعة ومنهم من يزحف على مؤخرته وكلها طبيعية وخاصة لكل طفل.

وهناك ايضا لا يزحفون بل يمشون مباشرة. التطور الجسماني:

• 7شهور يجلس الطفل بقواه الذاتية دون مساعدة ويبدي إهتمام بالغ بما يحدث بمحيطه. ينقل الأشياء من يد ليد. كما يقلب من بطنه لظهره وبالعكس.

• 8 شهور يستطيع الطفل الوقوف عند مساعدته. فتستطيع قدماه حمل وزنه.

• 9 شهور الطفل يستطيع الوقوف على قدميه عند مساعدته ويبقى واقفا وهو يتكأ على الاثاث المحيط به (كرسي، طاولة) لذلك من المهم أن لا يكون الأثاث خفيف حيث يستطيع الطفل دفعه بسهولة مما يؤدي الى سقوطه. • 10 شهور الطفل يزحف وهو مهتم جدا بمحيطه ويحاول إكتشافه بالإنتقال من مكان لمكان فتح الادراج والخزائن وتفريغ محتواياتها.

• 11 شهر يستطيع الطفل المشي بضع خطوات عند مساعدته.

• 12 شهر الطفل يستطيع الوقوف بمساعدة أثاث المنزل. مثال، يستطيع الوقوف بمساعدة الاعمدة في السرير عندما يكون داخله.

• 13 شهر الطفل يصعد الدرج زاحفا، ويستطيع الوقوف لوحده.

• 14 شهر يقف لوحده ويظل واقفا

• 15 شهر يمشي لوحده ويحمل اغراض ويسير بها بالبيت. التطور الغوي: 9-10 شهور تظهر بعض الكلمات. يظهر الطفل علامات التي تدل على انه يفهم ما يقال له. يقوم الطفل بردة فعل عند مناداته بإسمه وعند سماع كلمة لا. 12 شهر يبدأ لطفل بفهم جمل قصيرة توجه اليه مثل" أحمد أحضر لي المكعبات" ، " قل مع السلامة لبابا". ويحب الاطفال في هذا الجيل اللعب بالألعاب المرتبطة بكلمات وحركات مثل "صفق صفق" لعبة الأستغماية –اين بابا" وفعاليات مشابهة التي تضم تقليد، حركة وكلمات. كما يبدأ الطفل بتوجيه أسئلة كثيرة للمحيطين به كلها مبنية بصيغة " ما هذا؟" وهذا يدل أن الطفل يفهم أن لكل شيء في محيطه إسم. معرفة اسم الشيء تعطيه تحكم أكثر بما يحدث بمحيطه. وهو خطوة مهمة فهو يتعلم أن الأشياء تبقى حتى وان كان لا يراها.

في هذا الجيل يزيد الكنز اللغوي بشكل سريع جدا. فالأطفال كنزهم يحتوي من 17-97 كلمة في هذا الجيل. اما في جيل 18 شهر فيكون زيادة بشكل كبير جدا ما يقارب 400 كلمة خلال أسابيع قليلة . الذاكرة- قوة الذاكرة عند الأطفال تزداد بإقترابهم من جيل سنة فهم يذكرون أين يخبأون ألعابهم، أين توضع ملابسهم وأغراضهم. من الناحية الاجتماعية 6-9 شهور تظهر علامات الخوف من الغرباء والخوف عند فراق الام والابتعاد عنها. 9-13 شهر يبدأ الطفل بالتعلق بوالدته بشكل أكبر او بالمربية. 10 شهور – الطفل يشير بإصبعه على الصور في القصص، ولكنه لا يستطيع التركيز لفترة طويلة. يرمي الأغراض من يديه ويريد أن يعيدها له. ففي هذه المرحلة يتعلم الرمي والامساك والجاذبية. ويفهم معنى كلمات مثل فوق، تحت، هنا، هناك، داخل، خارج، فوق وتحت. 11 شهر يتمتع الطفل بروح الفكاهة فهو يقوم بإعادة الافعال التي تجعلكم تضحكون. يبدي اهتمام بالغ بالقصص والكتب . يكرر اسمه وقول لا بتحريك رأسه 13-18 (20) شهر يبدأ الطفل برسم شخصيته المستقلة فيقوم بعمل فعاليات يخططها هو حتى وإن كانت ضد رغبة الأم مثل فتح الثلاجة، إخراج الملابس من الخزانة. وبهذه الفترة تظهر كلمة أنا بشكل كبير فالطفل يريد أن يقوم بكل شيء لوحده حتى إن كان لا يستطيع ذلك. 18 شهر يشعر الطفل أنه يعرف أكثر ماذا يريد وماذا يحب وهكذا يبدأ يعطي تعبير كلامي للأشياء ويشرك الاخرين بما يريد. واليكما بعض الاشياء التي تستطيعون فعلها في هذه الفترة:

• ان تلعبا معه الغميضة بأن تختبأ تخت غضاء او وراء جريدة ثم تظهرا له.

• ان تقرءا معه بعض القصص التي تحتوي على صور كبيرة وتشيرا بأصابعكما واصابع الطفل على الصور عند القراءة مثلا : كان هناك عنتر الكلب فتضعا يدعما على الكلب وممكن ان تقوما بعمل صوت الكلب هذا سيثير اهتمام الطفل اكثر.

• لعبة الليجو من الالعاب المهمة جدا في تطور الاطفال فهي تساعدهم على تعلم الالوان التوازن بناء وهدم وكثير من الامور لذا ننصح بإقتنائها. والليجو مختلف بشكله وحجمه حسب جيل الطفل. وعليكما في المرحلة الاولى ان تجلسا مع الطفل وان تلعبا بالعبة وهوسيراقبكما ومن ثم يبدأ باللعب لانه لا يعرف ماذا يفعل بها منذ البداية.

• ايضا المكعبات مختلفة الشكل والحجم في البداية يستطيع الطفل تركيب مكعبين فوق بعض وثم ثلاث. من المهم استغلال هذه الألعاب لتعليم الطفل اشياء كثيرة ومختلفة مثل الارقام الالوان السبب والنتيجة. مثال هذا المكعب لونه اصفر اعطني اليجو الاحمر,. بنيت برج من الليجو ادفعه. وتشرح الام او الاب للطفل ان البرج هدم لانه دفعه. وهكذا.

• ايضا ان يكون برفقة اولاد اخرين في هذا الجيل يحب الاولاد رؤية اولاد اخرين بجانبهم ولكن كل طفل يلعب لوحده.

• في جيل سنة ممكن اعطاء الطفل اقلام واوراق بيضاء للرسم فسيبدأ بوضع الخطوط على الورقة. ولكن انتبها فسيصبح كل البيت ورقة للطفل ليرسم عليها فانتبها لذلك كما سيضع الطفل القلم بفمه. فإختارا الالوان التي لا تسبب التسمم للاطفال.

• كما يحب الالعاب المائية مثل ان تضعا له في حوض بعض الماء وتجعلاه يضع العاب مائية داخلها كالبطة والسفينة وغيرها. او ان تعطوه كؤوس بلاستيكية فسيستغلها بتعبئتها بالماء وتفريها من كأس للأخر. قضاء وقت مع طفلكما وعمل فعاليات مختلفة معه حسب عمره تعطيانه الثقة بالنفس، تجعله طفل مفعم بالحياة ومحب لها ولكما. ولا تنسيا ان تقوما بتشجيعه خلال اللعب بالتصفيق او القبل والابتسامات هذا الامر سيبني طفل واثق من نفسه ومثابر لتحقيق الافضل. المهم ان تبتعدا عن النقد والتقريع مثل ما هذه الخربشات عندما يرسم او انا اريتك كيف تبني المكعبات انك ولد احمق او فاشل. هذا يبني طفل بدون ثقة بالنفس. علينا ان نقول رائع جميل ما تفعله. اذا اردنا تعليمه امر نقوم بعمله كأننا نلعب ونطلب منه ان يفعله. بالايجابية نبني طفل واثق من نفسه وبالحب نبني عائلة سعيدة ومترابطة.

‫3 تعليقات

  1. […] للبيت بعد الولادة نحو أسرة سعيدة” الطفل من 0-6 شهور “نحو أُسرة سعيدة” الطفل من جيل 7 شهور حتى جيل 18 شهر “نحو أسرة سعيدة” الطفل من 18 شهر – 3سنوات ” نحو أسرة […]

  2. […] “نحو أُسرة سعيدة” الطفل من جيل 7 شهور حتى جيل 18 شهر […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة