إختتام مخيم “سينما أطفال المستقبل”في عرعرة

تاريخ النشر: 28/01/15 | 16:11

بأجواء احتفالية، وبحضور رئيس مجلس عرعرة المحلي، المحامي مضر يونس، تخرج عصر يوم الجمعة الماضي في المركز الإقليمي للطفولة المبكرة عرعرة- بسمة، أول فوج من أطفال روضات وبساتين قريتا عرعرة وعارة المثلث، والذين شاركوا في مخيّم “سينما أطفال المستقبل” والذي أقيم على مدار اسبوعيَ عطلة الشتاء. وقد احتوت الفعاليات على مجموعة نشاطات تربوية، اجتماعية وإثرائية، مرافقة بفعاليات تكشف الأطفال على عالم المرئي والمسموع، بحيث تعتبر هذه التجربة الأولى من نوعها في مراكز الطفولة المبكرة.
وقد تم بناء هذه المجموعة من الفعاليات وملاءمتها لاحتياجات الأطفال، بعد دراسة وتحضير بشراكة بين مرشدات برنامج نور، الذي يعمل منذ عدة سنوات في الروضات ما قبل الإلزامية والإلزامية في عرعرة وعارة، الى جانب إرشاد من السينمائي د. عروة مصاروة مدير مركز السينما والتلفزيون- أكاديمية القاسمي (CTC – The Cinema & TV Center) ومدير الحمراء للإعلام (Alhambra for Media) والذي يعمل على تنفيذ البرنامج ومواكبته عن قرب.
وفي حديثنا معه، أشار السينمائي د. عروة مصاروة إلى أن هذا المشروع يعتبر الأول على نطاق المجتمع العربي من حيث الفكرة والمضمون، وأن هذا العمل ينبع من فكرة فتح المجال أمام أطفالنا للمس عالم المرئي والمسموع بشكل تربوي، تقنيّ وفنيّ. وأكد د. مصاروة على أنه من المهم جدًا ادخال هذه المفاهيم لتكون جزءًا من المناهج التربويّة والتعليميَة بهدف فتح افاق جديدة أمام الطلاب وتطوير الابداع لديهم مما يعود بالفائدة عليهم وعلى المجتمع ككل. كما وأضاف أن اشتراك قسم من خريجي مركز السينما والتلفزيون- أكاديمية القاسمي في هذا المشروع، هو إقرار أولي لامكانية تطبيقه وتطويره على أرض الواقع.
senma (34)
بدورها أشارت السيدة خولة يحيى مديرة برنامج 360 في عرعرة- بسمة أن تطوير الخدمات لشريحة الطفولة المبكرة تعتبر في رأس سلم أولويات البرنامج، لا سيّما أن مركز الطفولة المبكرة عرعرة- بسمة عمل وما زال يعمل منذ افتتاحه قبل ما يقارب العام على توفير مشاريع مميزة من حيث المضامين لأطفال الحضانات، الروضات، البساتين وأهاليهم، إلى جانب باقة من برامج التطوير المهني للعاملين بالحقل بمجال الطفولة المبكرة، وتأكيد الشراكة المهنية بين الأقسام المختلفة التي تعنى هي أيضا بهذه الفئة، بحيث يتم وضع مصلحة الطفل بالمركز لتطويره معًا بشكل شامل في جميع المجالات: العائلية، العاطفية، التطورية والاجتماعية.
وأضافت يحيى أن “المركز الإقليمي للطفولة المبكرة عرعرة- بسمة يشجع المبادرات الهادفة لتنمية الطفولة المبكرة، فالمركز يعتبر المستضيف الأول لفكرة “سينما أطفال المستقبل” بحيث نجد فيها تميز وتجديد على صعيد مضامين الأطفال بشكل عام”، وتابعت: “إضافة إلى ذلك المربيات اللاتي يعملن ضمن برنامج نور هن أيضًا يخضن هذه التجربة المشتركة لتطوير مجال تخصصاتهن المختلفة من خلال دمجها في مجال السينما، أضف إلى ذلك، أن الأهالي أيضًا سوف يكون لهم دور فعّال في
هذه الفعاليات بهدف تقوية التواصل الاجتماعي بين الطفل وأهله مما يساعد على تنمية الجانب العاطفي لديهم”.
senma (1)
ورحب رئيس مجلس عرعرة المحلي المحامي مضر يونس بدوره بالحضور، وأشار إلى أن نجاح مخيم “سينما أطفال المستقبل” واضح من خلال حضور الأهالي، وأن فكرة المشروع خاصّة وجديدة. وقد أدهشه تمكّن الأطفال من استعمال الكاميرا في هذا الجيل المبكر لدى مشاهدته لهم، وبدوره شجّع كل الأفكار والمبادرات التي تحث على تنمية بلدنا ومجتمعنا.
يشار إلى أنه يتم مرافقة هذا المشروع من قبل المربيات العاملات ببرنامج نور- عرعرة: مريم ناطور، همسه ضعيف، ولاء عزب، ولاء مصاروة وشذى مرعي، الى جانب المربيات تطوع أيضًا للمشاركة: آمنة وشاحي، أمل ملحم، لبيبة يونس، إسراء عزب، لبنى رزق، كريمة وشاحي، نفيسة وشاحي، السيدة نهى أبو واصل والمصور عمر مصاروة. كما شارك قسم من خريجي مركز السينما والتلفزيون- أكاديمية القاسمي: نور أبو مخ، أحلام أبو مخ، ثراء أبو مخ، رحيق كتاني، مروة عويسات، لينا وتد، خديجة أبو مخ والاء وتد، محمد عمر مصاروة ومحمد أحمد أبو شعله.
ومن الجدير ذكره أنه قد تم هذا المشروع بالشراكة مع مركز السينما والتلفزيون- أكاديمية القاسمي (CTC) والحمراء للإعلام

senma (3)

senma (30)

senma (24)

senma (23)

senma (22)

senma (21)

senma (12)

senma (13)

senma (14)

senma (15)

senma (16)

senma (17)

senma (18)

senma (19)

senma (20)

senma (11)

senma (10)

senma (9)

senma (8)

senma (7)

senma (6)

senma (5)

senma (39)

senma (36)

senma (35)

senma (33)

senma (32)

senma (31)

senma (25)

senma (26)

senma (27)

senma (28)

senma (29)

senma (2)

senma (1)

senma (4)

‫2 تعليقات

  1. بارك الله بكم وبجهودكم المباركة .. جزيل الشكر لكل من ساهم لنجاح هذا المشروع ودمتم برعاية الله وحفظه والى المزيد من العطاء ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة