ايران تشتكي ضد مشاركة عبد الزهرة والعراق يرد

تاريخ النشر: 25/01/15 | 11:56

تقدمت ايران بشكوى لدى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تطالب فيها بفتح تحقيق بشأن مشاركة العراقي علاء عبد الزهرة في المباراة التي شهدت فوز منتخب بلاده على “تيم ميلي” في الدور ربع النهائي من كأس آسيا 2015، وذلك بحسب ما أكد التلفزيون الايراني “برس تي في”.

وسبق لشبكة “اس بي اس” الأسترالية أن أشارت إلى هذه المسألة ثم أكد “برس تي في” أن “الاتحاد الايراني تقدم رسمياً بشكوى ضد اشراك اللاعب العراقي رقم 17 علاء عبد الزهرة الذي خضع في آب/أغسطس 2014 لفحص منشطات حين كان يلعب مع تراكتور سازي الايراني وعادت نتيجة العينة ايجابية من قبل مختبر موافق عليه من قبل فيفا في كولن، المانيا”.

وواصل “ثم طلب عبد الزهرة من اللجنة الطبية في فيفا أن يقدم عينة ثانية للفحص وجاءت نتيجتها ايجابية أيضاً. قد خاض لاعب الوسط العراقي الدقائق الستين الأولى من المباراة ويجب أن يكون موقوفاً بحسب الاتحاد الايراني لكرة القدم”.

ومن المؤكد أن الايرانيين يأملون أن يتخذ الاتحاد الآسيوي قراراً باعتبار العراق خاسراً أمامهم في المباراة التي فاز بها بركلات الترجيح بعد تعادل الطرفين 3-3 في الوقتين الأصلي والاضافي من مواجهتهما في الدور ربع النهائي لكأس آسيا أستراليا 2015.

ويتحضر المنتخب العراقي لمواجهة كوريا الجنوبية غدا الاثنين في دور الأربعة.

وتحدثت وكالة فرانس برس مع المنسق الاعلامي للمنتخب العراقي طارق الحارس الذي أكد بأن ما يقوله الايرانيون ادعاءات لا أساس لها من الصحة وبأن “الاتحاد الايراني منح اللاعب الاستغناء الدولي الذي يمر عبر قنوات الاتحاد الدولي مما يثبت بأن ما يقولونه الآن غير صحيح حول فسخ العقد بسبب المنشطات لأن الفسخ تم بطريقة حبية”.

وواصل “كان لدينا اجتماع باللجنة الفنية للبطولة وأحد لم يتطرق إلى مسألة عبد الزهرة بل كل ما أعلمونا اياه هو ايقاف ياسر قاسم لحصوله على انذارين. كما تحدثنا مع رئيس الاتحاد الآسيوي (الشيخ البحريني سلمان بن ابراهيم آل خليفة) وقال لنا بأن وضعنا قانوني”.

وتشير قوانين البطولة بكافة الأحوال إلى أن أي اعتراض بشأن أهلية لاعب معين يجب أن يتم على أقله قبل خمسة أيام من بداية المسابقة.

وأشار الحارس إلى أن رئيس نادي تراكتور الايراني كان متفاجئاً أيضاً بادعاءات المنتخب الايراني بشأن مسألة لاعبه السابق عبد الزهرة لأن الأخير لم يسقط في أي فحص منشطات خلال وجوده في ايران.

أما في ما يخص المعلومات التي تتحدث عن بقاء المنتخب الإيراني في سيدني على أمل اتخاذ قرار باقصاء العراق ومنح “تيم ميلي” بطاقة الدور نصف النهائي لمواجهة كوريا الجنوبية، فقال المنسق الاعلامي لمنتخب “أسود الرافدين”: “فلينتظروا هنا بقدر ما يشاؤون”.

وحاولت “فرانس برس” معرفة موقف الاتحاد الآسيوي من هذه المسألة لكن المسؤول في الاتحاد القاري لم يتمكن من التأكيد أن كان هناك توجه لكي تتخذ اللجنة التأديبية اي قرار في هذا الشأن.

الا أنها حصلت من مسؤول رفيع المستوى في الوفد الايراني على نسخة من رسالة بعثها فيفا إلى أمين عام الاتحاد الايراني مهدي محمد نابي في 17 أيلول/سبتمبر الماضي يطالبه فيها بتزويده بمعلومات عن اللاعب، من اسمه إلى هويته وناديه… لأن المختبر المخصص بفحص المنشطات في كولن (ألمانيا) والمرخص له من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات قد وجد عينة ايجابية في فحص المنشطات الذي خضع له هذا اللاعب دون ذكر أي اسم.

ثم كشف المسؤول الكروي الايراني عن رسالة بعثها الاتحاد الايراني إلى فيفا في 21 كانون الثاني/يناير الحالي، اي في اليوم التالي لفوز العراق على فلسطين (2-0) وتأهله إلى الدور ربع النهائي لمواجهة “تيم ميلي” الذي كان ضمن صدارته للمجموعة الثالثة في 19 منه بفوزه على الإمارات 1-0، يذكره فيها بنتيجة فحص المنشطات الذي أرسله للجنة الطبية في الاتحاد الدولي استناداً إلى المادة 1-3-15 من قانون الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.

وأشار الاتحاد الايراني في الرسالة الى “ان اللاعب المعني عراقي الجنسية، دون ان يذكر اسمه، كان يلعب مع تراكتور الايراني وانتقل الى الشرطة العراقي وهو مشارك مع المنتخب العراقي في كأس آسيا 2015 في أستراليا حالياً… نقدر تزويدنا بالقرار النهائي الذي اتخذته ادارة النتائج…”.

وسبق لرئيس البعثة العراقية علي جبار أشرف أن قال منذ ساعات لوكالة كل العراق “أين” بأن “الاتحاد الايراني قدم شكوى إلى اللجنة المنظمة لبطولة آسيا يشير فيها إلى اعتراضه على مشاركة اللاعب علاء عبد الزهرة مع المنتخب بحجة أن الأخير كان قد تعاطى منشطات محظورة خلال فترة لعبه مع نادي تراكتور الايراني وبموجب ذلك تم فسخ التعاقد معه”.

وأضاف أن “الاتحاد الايراني لم يخبر اتحاد الكرة (العراقي) في ما يخص الموضوع سابقاً ولم يخاطب الاتحاد الآسيوي أيضاً لذلك فان موقف الاتحاد العراقي سليم من القضية”.

وأشار إلى أن “الاتحاد الايراني منح الاستغناء الدولي للاعب علاء عبد الزهرة مما يثبت سلامة موقف الاتحاد أيضاً لاسيما أن الانتقالات باتت الآن بموجب نظام الكتروني محكم مرتبط بالاتحاد الدولي”.

وواصل “أن الاتحاد الآسيوي لم يقدم على فحص اللاعب خلال وجودنا في سيدني وما أشيع مؤخرا لن يثني الأسود عن مواصلة مشوارهم الآسيوي وبلوغ المباراة النهائية وزف البشرى والفرحة إلى الشعب العراقي”.

أما اللاعب نفسه فنفى صحة الادعاءت الإيرانية بقوله “أن ما يقولونه لا يمت بأي صحة للواقع ولا يوجد أي مصداقية له وعملية انتقالي من صفوف الفريق إلى نادي الشرطة جرت بشكل طبيعي عبر الاتحاد الدولي بعد أن حصلت على كتاب استغنائي بشكل ودي تماماً”.

01

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة