الخلوة بالأجنبية

تاريخ النشر: 24/01/15 | 13:39

نهى الرسول عليه الصلاة والسلام في أحاديث كثيرة عن الخلوة بالأجنبية.
والأجنبية هي: من ليست زوجة ولا محرماً يحرم نكاحها على التأبيد.

– عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله قال: ( إياكم والدخول على النساء )، فقال رجل من الأنصار: أفرأيت الحمو؟ قال: (الحمو الموت). [أخرجه البخاري ومسلم والترمذي].
والمقصود بالحمو: قريب الزوجة.
– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا لا يبيتن رجل عند امرأة ثيب إلا ان يكون ناكحاً أو تكون ذات محرم). [أخرجه مسلم في باب تحريم الخلوة بالأجنبية والدخول عليها].

– عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا يخلون أحدكم بامرأة إلا مع ذي محرم ) فقام رجل فقال: يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة واني اكتتبت في غزاة جيش كذا وكذا؟ قال: (ارجع فحج مع امرأتك). [أخرجه البخاري ومسلم].

– عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان). [أخرجه الترمذي وقال: حسن صحيح].

– قال النووي في شرح مسلم: “وقوله ومعها ذو محرم يحتمل أن يريد محرماً لها ويحتمل أن يريد محرماً لها أو له وهذا الاحتمال الثاني هو الجاري على قواعد الفقهاء فإنه لا فرق بين أن يكون معها محرم لها كابنها وأخيها وأمها وأختها أو يكون محرماً له كأخته وبنته وعمته وخالته فيجوز القعود معها في هذه الأحوال ثم إن الحديث مخصوص أيضاً بالزوج فإنه لو كان معها زوجها كان كالمحرم وأولى بالجواز وأما إذا خلا الأجنبي بالأجنبية من غير ثالث معهما فهو حرام باتفاق العلماء وكذا لو كان معهما من لا يستحي منه لصغره كابن سنتين وثلاث ونحو ذلك فإن وجوده كالعدم وكذا لو اجتمع رجال بامرأة أجنبية فهو حرام بخلاف ما لو اجتمع رجل بنسوة أجانب فإن الصحيح جوازه.

وهذه أحكام تتعلق بالخلوة نذكرها باختصار:
1- تحرم الخلوة بالأجنبية باتفاق الفقهاء.
2 – إن أَمَ أجنبية في الصلاة وخلا بها حرم ذلك – [عند الشافعية وغيرهم].
3 – إن أم أجنبيات وخلا بهن فلا يحرم – [عند الشافعية ].
4- إن خلا رجلان أو رجال بامرأة واحدة حرم ذلك – [عند الشافعية].
5- لو اجتمع رجل بنسوة أجانب فلا يعتبر هذا الاجتماع خلوة.

02

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة