القلق والاكتئاب قد يؤديان الى ولادة مبكرة

تاريخ النشر: 29/03/15 | 0:00

عزيزتي الأم إذا كنتِ ترغبين بحمل سليم ومناعة قوية، إبتع دي فورا عن القلق والعصبية حيث تتسبب بضرر بالغ علي صحتك وصحة جنيتك، كما يؤكد لنا العلماء والباحثون في مجال الأمومة والطفولة.
فإذا كانت الضغوط النفسية سبب للإصابة بالكثير من الأمراض، فقد أثبت العلماء أن الضغوط النفسية التي تتعرض لها الأم في الشهور الثلاثة الأولي من الحمل، تؤدي الي زيادة كبيرة في احتمال ولادة طفل به عيوب خِلقية في الجهاز العصبي، وذلك خلال بحث تم إجراؤه علي مجموعة من الأطفال بالدنمارك. حيث إن الضغوط النفسية التي تتعرض لها الأم أثناء الحمل، تؤدي الي زيادة السكر في الدم ونقص الأكسجين نتيجة لزيادة افراز الكورتيزون والكاتيكولامين، وهذا يؤدي للعيوب الخِلقية في الجهاز العصبي دون سائر الأجهزة‏.

عندما تتعرض الأم لضغط نفسي شديد أو حزن كبير نتيجة صدمة قوية إثر تلقيها خبر وفاة أحد الأقارب او مرض خطير لقريب أو عزيز، فإن هذا الحزن يتسبب في زيادة الضغط وزيادة نسبة السكر في الدم مما يلحق الأم والجنين بأذى كبير، قد يصل في الحالات شديدة الخطورة إلي الإجهاض.
يؤكد العلماء أيضا أن تعرُض الأمهات أثناء الحمل للقلق والتوتر والكآبة يؤدي إلي ولادة مبكرة.

وأكد العلماء في دراسة عن أثر القلق والكآبة أثناء الحمل وبعد الولادة، إلي وجود ارتباط بين الكآبة والولادة المبكرة عند النساء اللاتي عانين من انخفاض الوزن في بداية الحمل فقط، نتيجة نقص الكثير من المواد الغذائية اللازمة للأم الحامل في فترة الحمل.

عليكِ إذا الابتعاد عن كل ما يسبب القلق والتوتر، وتنفسي الهواء الطلق، وحددي لنفسك مع طبيبك الذي يتابع الحمل نظاما غذائيا صحيا يحتوي علي أطعمة تبعث علي البهجة والسعادة، ونتمنى لكِ موفور الصحة ولجنينك السلامة.

05

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة