نصائح تربوية لتعزيز الثقة بالنفس لدى طفلكِ

تاريخ النشر: 28/01/15 | 13:52

للأسرة دور مهم وأساسي في بناء وتنمية الثقة بالنفس لدى الأطفال, خاصة في سن مبكرة في حياة الطفل, وأن يكون لدى الطفل القدرة على الإعتماد على نفسه وقرارته ولديه حرية التصرف في كافة شؤون حياته, دون قلق أو خوف, ودون اللجوء أو الإعتماد على من حوله من أهل أو أصدقاء أو غيرهم .

اليك هذه النصائح الهامة في كيفية تعلم طفلكِ الثقة بالنفس:
-تصرفي بثقة أمام طفلكِ:
عليكِ أن تعلمي أن طفلكِ يعتبركِ الشخص الأول الذي يتعلم منه, فثقتكِ بنفسكِ وصدقكِ في تعاملكِ مع الآخرين سوف تعزز هذا المفهوم عنده, لا تتردي كثيراً أمام طفلكِ في إتخاذ القرارات الحياتية البسيطة والتي يكون أي قرار فيها صائباً.

-دعي طفلكِ يشارككِ القرار:
عليكِ بالإستعانة برأي طفلكِ وناقشيه, خذي رأيه في الأمور البسيطة, فهى تعلمه كيف يبدأ بالتفكير المنطقي والذي يعزز ثقته بنفسه.

-إمدحي طفلكِ:
مدح الطفل من الامور الهامة التي تعزز ثقته بنفسه, وخاصة المدح أمام الغير, تحدثي عن إنجازات طفلكِ أمام زوجكِ وأهلكِ وأهل زوجكِ وكوني فخورة به ورددي على مسامعه أنكِ تثقين به لمساعدته لكِ في كثير من الأمور.

-إبتعدي عن حماية طفلكِ الزائدة:
لا تخافي على طفلكِ بشكل يزيد عن الحد الطبيعي, ولا تأخذي على عاتقكِ القيام بواجباته ومسؤولياته, كأن تقومي مثلاً بحل واجباته المدرسية, أو ترتيب سريره.

-شجعي طفلكِ على أن يكون له أصدقاء:
وجود الأصدقاء في حياة طفلكِ هو أمر هام لابد منه لتعزيز ثقته بنفسه, أما إذا كان طفلكِ لا يفضل وجود الأصدقاء في حياته, حاولي أن تساعديه في تكوين صداقات جديدة كأن تتعرفي على أصدقائه وعائلاتهم, وأن تدعي أصدقائه لبيتكِ وتقومون بقضاء وقت ممتع سوياً .

-لا تجعلي طفلكِ يخاف من قرارته:
علمي طفلكِ مهارة إبداء رأيه في قرار إتخذه, لا توبخيه إذا أخطأ, إستمعي لما يريد أن يقوله لكِ ناقشيه وشجعيه على توجيه الأسئلة, ولا تتهربي من أي سؤال يطرحه عليه.

-علمي طفلكِ مهارات عديدة:
من الأمور التي تزيد من ثقة طفلكِ بنفسه, هو شعوره بأنه يعرف الكثير من الأمور, علميه الرياضات المختلفة كالسباحة وكرة القدم و غيرها.

-عليكِ بالوفاء بوعودكِ له:
دعي طفلكِ يثق بكِ, ويثق بمن حوله, فهذا يعزز ثقته بنفسه.

-لا تنقذي طفلكِ من مشاكل بسيطة:
لا تدافعي عن طفلكِ دعيه هو يقوم بذلكِ, عودي طفلكِ أن يعتذر إذا أخطأ بحق أحدهم, وعلميه أن في ذلك مصدر قوة ينبع من مراجعته لذاته ومعرفته أنه أخطأ في حق غيره.

-إحترام خصوصية طفلكِ:
لا تأخذي شيئاً من حاجاته وألعابه بدون إذنه, وحاولي تخصيص بعض الأماكن في البيت أو الحديقة وأشعريه بأنه مسؤول عنها.

08

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة