فوائد فاكهة الرمان…

تاريخ النشر: 19/02/11 | 4:04

تعد فاكهة الرمان من الفواكه المحببة عند اغلب الناس فهي لذيذة الطعم جميلة اللون . فإذا ما نزعت عنها قشرتها فرط عقد حباتها البديعة كنصوص الياقوت فى غلاله شفافة رائعة, حبات متساوية القدر كثيرة العدد شهية العصير ذكية الرائحة, فما فوائدها؟

ان التحليل العلمى لمحتوى عصير الرمان، يؤكد أن محتواه من مضادات الأكسدة يعد الأعلى على وجه الإطلاق إذا يتعدى ثلاثة أمثال محتوى النبيذ الأحمر والشاى الأخضر وفى تقدير لجامعة كاليفورنيا عن أهمية مضادات الأكسدة وكميتها فى عصائر الفاكهة الطبيعية احتل الرمان المركز الأول ليليه عصير العنب، التوت، الكرز، البرتقال ثم الشاى فعصير التفاح على التوالى.

تحتوى حبات الرمان على قدر يتراوح بين 10%- 15%من سكر الفاكهة ونسبة 1 %من حامض السيتريك ونسبة عالية من الماء وحزمة من المعادن والفيتامينات خاصة مجموعة (فيتامين ب).

وقد سجل بحث نشرته مجلة أطباء القلب الأمريكية يفيد أن لعصير الرمان أثرا واضحا على تدفق الدم فى الشرايين خاصة شرايين القلب وأعضاء الخصوبة. الأمر الذى يشير إلى أهمية فى الوقاية من أمراض تصلب الشرايين خاصة لدى أصحاب الضغط المرتفع ومرضى السكر.وأثره الموسع للشرايين يعود إلى أثره فى زيادة نسبة أوكسيد النترات (Nitric Oxide). من المعروف أن النيترات ذات أثر مباشر على الشرايين فهى علاج الذبحة الصدرية الأول عند الإحساس ببوادر الأزمة وهى المادة الفعالة فى أقراص الفياجرا.

فعصير الرمان ليس مفيدا فقط لمرضى تصلب الشرايين إنما للأصحاء أيضا بغرض الوقاية من تصلبها. حيث يوصى الأصحاء بكوب من عصير الرومان لفترات من الزمن يوميا لمقاومة أمراض الشرايين التاجية.

وهناك عدد من الدراسات الجادة تشير إلى علاقة ما بين عصير الرمان ومحاصرة نشاط خلايا السرطان خاصة سرطان الرئة، الأمر الذى لم يثبت بالقطع وإن كانت العلاقة فيما يبدو موجودة وإن احتاجت مزيدا من الجهد العلى لتوضيحها.

كما ان لعصير الرمان أثر هاضم لاحتوائه على عدد من الأحماض العضوية المفيدة للمعدة الداعمة لعملها وحركتها لكن يظل حب الرمان لما فيه من بذور صعبة الهضم إحدى المشكلات التى يجب تجنبها لعصيره بدلا من أكله على حاله وإن كان له أثر قابض على الأمعاء فى نوبة الإسهال.

ان تجفيف حبات الرمان فى الشمس أو تركيز عصيره ليصبح شرابا سميكا يضاف إلى الأطعمة خاصة اللبنانية (دبس الرمان) يضفى على الأطعمة لذعة حامضية محببة تجلب الشهية لمتذوقيها.و أحدث ما أضيف لفوائد عصير الرمان هو أثره المماثل لمجموعة الأدوية المعروفة بمضادات الأيجيوتنيسين (GICE) وهى مجموعة بين الأدوية التى تستخدم لعلاج ارتفاع الضغط فى الشرايين عن طريق تحفيزها لعمل إنزيم يحيل مركب الأنجيونيسين I إلى أنجيوتنسين II الذى يؤثر بشكل مباشر على قطر الشريان فيجعله يميل للضيق، الأمر الذى يرتفع بمعدلات الضغط فى الشرايين. وللرمان أثر طبيعى على الأنجيوتنيسين يماثل الدواء.  فإذا أكلنا حبات الرمان جمعنا كل الفائدة إذا احتفظنا أيضا بما فيها من ألياف لكن صعوبة هضم البذور القاسية فيها تهدد دائما بثورة القولون العصبى أو نوبات الإمساك لمن ينعمون بهدوئه لذا نحن الأفضل دائما أنه نعرف الرمان عصيرا طبيعيا دون أى إضافات كالماء أو السكر وقد يفضل البعض قطرة من شراب زهر البرتقال لكن فى النهاية يظل شرابا خالصا من مضادات الأكسدة التى تبعث فى الخلايا قدرة من الشباب قد تخيف مظاهر الشيخوخة فيتأخر آوان ظهورها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة