من الطرائف الادبية

تاريخ النشر: 30/08/12 | 2:41

العقوق , الخروج على الطاعة والتمرد على عمل الخير والبر , ومنه عقوق الوالدين وعدم برهما وطاعتهما والفحش لهما بالكلام ةالمعاشرة السيئة والمعاملة القاسية الشديدة .

كان لحنظلة النميري ابن عاق , يقال له مرة : فقال له ةيوما :انك لمر يا مرة . قال :اعجبني حلاوتك يا ىحنظلة ,قال:انك خبيث كاسمك .قال: اخبث مني من سماني , قال:آنك لست من الناس . قال: من شابه اباه فما ظلم .

قال : ما احوجك الى ادب ,قال: الذي رباني احوج مني ,قال:عقمت ام ولدتك ,قال. اذا ولدت منك , قال.كنت مشؤوما على اخوتك قال. دفنتهم وبقيت ,قال . اعجبني كثرة عمومتي ,قال: لا تزداد الا خبثا ,قال:

انك لا تجني من الشوك العنب .قال الشاعر (واول خبث الماء خبث ترابه____________________________واول خبث الرجال خبث الناكح)

لا تطلبن حاجتك ة الاى واحد من ثلاثة : لاتطلبها الى كذاب ,فانه يقربها وهي بعيدة ,ويبعدها وهي قريبة , ولا تطلبها الى احمق ,فانه يريد ان ينفعك وهو يضرك , ولا تطلبها الى رجل له عند قوم مآكله,فانه يجعل حاجتك

وفاء لحاجته .

قال الاصمعي .سمعت اعرابيا ىعظ رجلا وهو يقول :ان فلانا وان ضحك اليك فانه يضحك منك ,ولئن اظهر الشفقة عليك , فان عقاربه لتسري اليك , فان لم تتخذه عدوا في علانيتك ,فلا تجعله صديقا في سريرتك .

سئل حكيم .ما المرؤة ,قال ترك ما لا يعنيك , قيل فما الحزم : قال : انتهاز الفرصة , قيل فما الحلم : قال: العفو عند الكقدرة . قيل فما الشدة :قال: ملك الغضب ,قيل فما الخرق :قال :حب مفرق , وبغض مفرط .

قيل لاعرابية :ما الجرح الذي لا يندمل . قالت : حاجة الكريم الى اللئيم ثم يرده . قيل فما الذل ؟ قالت . وقوف الشريف بباب الدنئ ثم لا يؤذن له.

من محمد صبيح

تعليق واحد

  1. عبر اروع من رائعة ، ارجو ان تكثر منها وتنشرها ببقجة يا اخ صبيح ، تحياتي لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة