بعض الأخطاء التي تقتُل قدرة ابنك على الإبداع

تاريخ النشر: 11/02/15 | 9:14

إن أطفالنا في أعمارهم الصغيرة لديهم طاقات كبيرة جداً وقدرات على التعلم والإبداع، كما تظهر لهم بعض المواهب، وإذا تم إستغلال هذه الطاقة بشكل سليم سوف يُصبح للطفل دورًا هامًا جداً في المستقبل. ولكن هناك بعض الأخطاء التي يرتكبها الأباء والأمهات من دون إدراك في تربية أطفالهم والتي يُمكن أن تؤدي إلى تدمير مواهبهم وقدراتهم، ومن هذه الأخطاء:

عادات خاطئة أثناء أوقات فراغ الأطفال
إغراق الطفل في الأنشطة التعليمية وإهمال طفولته وحاجته للهو والمرح أثناء وقت الفراغ:
حتماً سيؤثر ذلك على نفسية الطفل، لأن للعب دورًا هامًا وحيويًا في توسيع مدارك الطفل، فتح باب للتفكير وإكتساب المهارات في جو مرِح يُفضله جميع الأطفال. فليس من المنصف لأطفالنا ومستقبلهم إغراقهم في الأنشطة التعليمية وعدم إتاحة مساحة كافية لهم للترفيه واللعب، فاللعب أساس التعلم أحيانًا.

ترك الطفل لأوقات طويلة أمام الألعاب الإلكترونية:
يفرح الكثير من الأباء والأمهات عندما يجدون أبناءهم على إتصال بالتكنولوجيا ومواكبين للعصر، لاشك أن هذا شيء، ولكن قضاء الأطفال أوقات طويلة جداً أمام الألعاب الإلكترونية وإدمانها يُفقد الطفل الذكاء الإجتماعي واللغوي حيث يقضي فترات طويلة من دون تفكير أو التحدث إلى أحد.

عادات خاطئة تخص التغذية
عدم تناول بعض الوجبات وخصوصاً وجبة الإفطار: عدم تناول بعض الوجبات وخصوصاً وجبة الإفطار يعني عدم وصول غذاء كافٍ إلى الدماغ وإنخفاض معدل السكر في الدم.

تقديم الوجبات السريعة للأطفال: الوجبات السريعة خطر يُداهم صحة طفلك، بالإضافة إلى أنها تُضعف من معدل الإستيعاب والإدراك وتُؤثر على مستويات الذكاء.

عدم الحصول على كميات كافية من الماء: أشارت بعض الدراسات أن الجسم يحتاج لكوب من الماء كل 45 دقيقة، وإذا لم يحصل الجسم على الماء الكافي فإن الطفل يفتعل الإزعاج عن طريق بعض الحركات اللاإرادية.

عادات خاطئة أثناء تعليم الولد
تعليم الطفل عن طريق أسلوب التلقين والتحفيظ الذي يعتمد على تعبئة ذهن الطفل من دون فتح مجال للطفل أن يتخيل أو يُبدع ومن دون الإلتفات إلى ميول الطفل وقدراته.

عادات خاطئة في معاملة الأباء والأمهات لأولادهم
الضرب على الوجه كأسلوب للعقاب: فالكثير من الآباء والأمهات يقومون بذلك عندما يخطئ أولادهم، ولكن لهذا الأسلوب تأثير سلبي جداً ليس فقط على نفسية الولد وإنما يؤدي أيضًا إلى
تدميرمن 300-400 خلية عصبية بالدماغ.

إنعدام الحوار مع الطفل: تُوجد الكثير من الأُسر التي ينعدم فيها الحوار بين الآباء والأبناء لأسباب تتعلق بالتقاليد أو إنشغال الآباء دوماً في أعمالهم، وذلك يؤدي إلى إنعدام الذكاء اللغوي عند الأطفال. كما أن هناك أسئلة عديدة تدور في أذهان أطفالنا ومن المفضل ألا يُجيب عنها سوى الآباء حرصاً على التأكد من صحة المعلومات التي تصل لأولادنا.

الإستخفاف بعقلية الطفل وما يُقدمه من إبداع أمام الأخرين: بعض الآباء يسخرون من الأطفال أمام الناس ربما يكون على سبيل المزاح ولكنه أحياناً يؤثر في نفس الطفل ويقتُل روح الإبداع لديه.

04

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة