• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    انتبهوا عندما تعبئون البنزين!!!

    بقلم الاء مصاروة

    ان تعبئة البنزين في السيارات ليست بالامر العادي بل يجب ان تتم حسب قوانين وقواعد معينة لمنع وقوع حوادث او اضرار للشخص الذي يقوم بالتعبئة وبالاخص اذا كان سائق السيارة وليس عامل المحطة . فهل تعبئون البنزين بتعبئه ذاتيه ؟ اذا نعم فانتم ملزمون بالمعرفه !!!

    ان شركات الوقود المختلفة في البلاد كانت قد حذرت الجمهور بعد وقوع ثلاث حوادث فيهن الهاتف النقال اشعل بخار الوقود المنبعث من خزان السيارة خلال التعبئه:

    اشتعال بخار الوقود بزمن التعبئه : في الحادث الاول الهاتف كان موجود على غطاء الصندوق الخلفي قرب الخزان خلال التعبئه , رن الهاتف والنار حرقت /دمرت كل السياره ومضخات الوقود , في الحادث الثاني اصيب انسان بحروق بوجهه عندما رد على هاتفه النقال خلال التعبئه, وفي الحادث الثالث اصيب انسان بحروق بالقسم السفلي بجسمه عندما رن هاتفه الموجود في جيب البنطلون خلال التعبئه.

    امامكم هنا اربعه اسس لتعبئه الوقود بامان:

    1. اغلق/ي المحرك

    2. لا تدخن/ي

    3.لا تستعمل/ي الهاتف النقال خلال التعبئه – اتركه/ي بالسياره او أغلقه/ي

    4. لا تدخل للسياره بوقت التعبئه

    من خلال بحث أجرته الشركات ظهرت المعلومات التاليه :بكل الحوادث تقريبا عاد السائق للركوب بسيارته خلال تعبئه الوقود وفقط عندما انهى التعبئه عاد واخرج المضخه من خزان الوقود, احتكاك الملابس أدى الى شرارة التي أشعرلت النار نتيجه ظاهرة الكهرباء الساكنة. معظم المصابون لبسوا احذيه مع نعل مطاطي, معظم الرجال, بعكس النساء غير معتادون للعوده للسياره خلال التعبئه الذاتيه للوقود, لذلك مشاركتهم بهذا النوع من الحوادث كانت نادره, يمنع منعا باتا استعمال الهاتف النقال خلال تعبئه الوقود, تنتج النار من بخار الوقود والغازات المنبعثة من خزان الوقود عندما يصل لتلامس مع مخزون الكهرباء الساكنة في الجسم. 29 حادث اشتعال النار حدث عندما عاد الشخص للجلوس بالسياره وبعدها لمس يد مضخه الوقود تكرر الحادث بعده سيارات من انواع واشكال متعدده بقسم من الحوادث كانت درجه الضرر مختلفه للمصاب ولمحطه الوقود, 17 حادث اشتعال ابتدؤا قبل خلال او بعد فتح خزان الوقود وقبل ابتداء عمليه التعبئه.

    ومن المهم للذكر – ممنوع الدخول للسياره خلال تعبئه الوقود! فاذا اصريتم العوده للسياره تأكد/ي من ملامسه المعادن خلال اغلاق الباب هكذا يتم التخلص من الكهرباء بالجسم قبل اخراج يد المضخه من خزان الوقود.

    • لمعلوماتكم, ملابس العمال في محطات الوقود هي 100% من القطن الطبيعي حتى تمنع ظاهرة الكهرباء الساكنة, وبدأ تركيب نظام جديد في جميع محطات البلاد الذي يشفط البخار المنبعث من خزان الوقود ويعيده الى بنزين كي يقلل من أضرار الغازات المنبعثة على البيئة.

    نصيحتي, راقبوا الاسعار في محطات الوقود المختلفة, فكثير من المحطات اليوم تُعطى خدمة كاملة, بواسطة عامل المحطة بمثل سعر الخدمة الذاتية و حتى أقل. وبهذا يمكنكم تفادي مثل هذه الحوادث ويتسنى لكم الوقت لسماع الموسيقى أو التأمل, اذا نجحتم بعدم التفكير بالمبلغ الذي ستدفعونه, خاصة بعد الغلاء الكبير في أسعار الوقود.

    ولا تنسوا, حزام الامان في البلد كمان, ولا تسرعوا فهناك من ينتظركم في البيت, رافقتكم السلامة.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    التعليقات

    1. معلومات ونصائح قيّمة ومفيدة .
      الشّرح أيضا كان واضحاً مفهوماً .
      كثيرة هي الحوادث التي تحدث بسبب عدم معرفتنا بقواعد السلامة .
      أرجو لي و لكم جميعاً السًلامة .
      مشكورين على الموضوع .

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.