تفادي زيادة الوزن خلال فترة الأعياد

تاريخ النشر: 21/12/14 | 16:00

لا شك أن فقدان وخسارة الوزن الزائد يتطلب التحدي الكبير والإرادة القوية للوصول إلى الهدف المنشود، والذي نبتعد عنه عند الشعور ولو للحظة بالملل أو بعدم الرغبة في الإستمرار بالحمية الغذائية الصحية، وخاصة عندما نتعرض للمغريات والأطعمة المحببة إلينا ولهذا فقدانكِ للوزن أو خسارته يعتمد أولاً وأخيراً على عاداتكِ الغذائية اليومية إذا كانت خاطئة أو صائبة، ومع دخول فترة الأعياد ربما لا تستطيعين السيطرة على تغذيتك خاصة مع كثرة الزيارات العائلية والحفلات الليلية.

لهذا نقدم لكِ في هذا المقال أفضل النصائح السريعة لخسارة أكيدة لوزنكِ وتفادي إكتساب المزيد خلال فترة الأعياد.
عدم البقاء جائعة
لا تتركي نفسكِ جائعة لفترة طويلة خاصة إذا كان لديكِ حفلة مليئة بالاطعمة الجذابة، لأن ذلك سيعود بالسلب عليكِ وسيزيد من وزنكِ دون ملاحظة ذلك. فالبقاء لوقت طويل وانتِ جائعة سيسمح لكِ بتناول المزيد مع الوجبة التالية دون الشعور بذلك.

عدم تناول الطعام أمام التلفاز
لا تتناولي الطعام أمام التلفاز أو الكمبيوتر أو خلال إنشغالك بشيء آخر، خاصة عند وجودكِ عند العائلة او الصديقات فإبتعدي عن التحدث معهم عند تناول الطعام، أو مشاهدة التلفاز معاً، حتى لا تغفلي عن الكمية التي تتناوليها، كما عليك تحديد كمية من الطعام معينة بالطبق، فلا تضعي الطواجن أمامك أثناء تناول الطعام حتى لا تتجهي لتناول المزيد منهم.

السلطة والشوربة
إجعلي السلطة والشوربة من الأطباق الرئيسية على مائدتكِ ، حيث ان السلطة الخضراء الخالية من الإضافات والشوربة الخفيفة الخالية من الكريمة والدهون، سوف تشعركِ بالشبع وتجعك تأكلين أقل في المرات القادمة، ولأن الشبع يبدأ تلقائياً من المخ بعد 20 دقيقة، و لكن يجب المراعاة أن السلطات تكون أقل دسم ممكن، حتى تتحق الفائدة القصوى منها.

لا تلغي وجبة الإفطار
هناك إعتقاد بأن إلغاء وجبة الإفطار ستجعلكِ تخسرين الوزن، ولكنه إعتقاد خاطئ، لأنها ستجعلكِ تشعرين بالمزيد من الجوع، مما سيؤدي بك في نهاية المطاف إلى تناول المزيد لتعويض هذا الجوع والنقص عند تناول الوجبة التالية.

الحالة النفسية
يجب أولاً السيطرة على حالتكِ النفسية ومحاولة خلق المزيد من الرضا النفسي والراحة الذاتية حتى تستطيعين الإستمرار فى حميتكِ الغذائية، فإذا كنتِ تعانين من الإجهاد والإكتئاب فسوف يصعب عليكِ التحكم فى الوزن وخسارة الزائد منه، بل ستتجهين إلى الإفراط فى تناول الطعام،  لهذا صفي ذهنكِ من المشاكل عند قبول دعوة العشاء عند الصديقات أو العائلة.

حافظي على تناول البروتينات
تناول البروتينات بكميات كبيرة يومياً يساعدكِ فى التغلب على مشكلة الجوع المستمر، ولكن يجب عدم الإفراط فى تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات لأنها تضر باقى أعضاء الجسم مثل الكلى.

الرياضة اليومية
لن تحققي غايتكِ دون اللجوء إلى ممارسة الرياضة وليس فقط من أجل خسارة الوزن الزائد، بل لشد الجسم وتخريج الشحنات السلبية وإستبدالها بأخرى إيجابية. يمكنكِ على الأقل ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً، وخاصة عند تناول المزيد من الطعام ليلاً فى حفلتكِ الخاصة، فعند الشعور بالذنب يمكنكِ القيام ببعض التمارين لتعويض ذلك.

08

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة