أطعمة مفيدة لحياة أكثر صحة ونشاطا

تاريخ النشر: 21/12/14 | 14:41

للأكل 4 وظائف أساسية في أجسامنا, الوظيفة الاولى هى تجديد الخلايا في الجسم, الوظيفة الثانية هى توفير الطاقة للجسم, الوظيفة الثالثة هى الاستمتاع والراحة النفسية, والوظيفة الرابعة هى مقاومة الأمراض, فحين تتبعين نمط غذائي صحي عليكِ بإختيار الأطعمة المفيدة التي تساعدكِ على تحسن المزاج, وخفض معدل الإصابة بالأمراض, والحفاظ على وزن صحي.

أهم الأطعمة التي تجعلكِ أكثر نشاطاً وصحة:
التفاح
يعد التفاح مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد الحرة, فالشوارد الحرة هى المواد الضارة التي ينتجها الجسم والتي تسبب تغيرات غير مرغوب فيها, كما انها مضادات تلعب دوراً أساسياً في كبح عوامل الشيخوخة.

اللوز
يحتوي اللوز على المغنيسوم والفيتامين E والحديد والكالسيوم والألياف والفيتامين B, فتناوله يساعد في الحفاظ على معدلات الكوليسترول في الدم.

البروكلي
يحتوي البروكلي على الألياف والكالسيوم والبوتاسيوم وحامض الفوليك والمغذيات النباتية.
والمغذيات النباتية, هى المركبات التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري, كذلك يحتوي البروكلي على فيتامين C , فضلاً عن البيتا كاروتين, ومضادات الأكسدة, وأفضل طريقة لطهي البروكلي للحفاظ على فوائده هي طهيه على البخار برفق.

التوت البري
التوت غني بالألياف ومضادات الأكسدة, فضلا عن المعادن والفيتامنيات الهامة والأساسية, فهي تساعد في منع الأمراض وإبقاء عمل الجسم على المسار الصحيح.

الأسماك الزيتية
وتشمل الأسماك الزيتية سمك السلمون والماكريل والرنجة والسردين والأنشوجة, هذه الأنواع من الأسماك تحتوي على الزيت في أنسجتها وحول أمعائها فالفيليه الطري المأخوذ منها يحتوي على نسبة زيت تصل إلى 30%, لا سيما احماض الأوميغا 3 الدهنية, ومن المعروف أن هذه الزيوت تحتوي على فوائد عديدة للقلب وللجهاز العصبي أيضاً.

الخضار الورقية الخضراء
تعمل الخضروات الورقية على تقليل مخاطر إصابة الشخص بمرض السكري من النوع الثاني, فالسبانخ على سبيل المثال, غنية جدا بالمواد المضادة للأكسدة, وخصوصاً حين لا تكون مطبوخة, أو إذا كانت محضرة على البخار أو مغلية بشكل بسيط.

البطاطا الحلوة
فهى غنية بالألياف الغذائية, والبيتا كاروتين, والكربوهيدرات المعقدة, والفيتامين C, وفيتامين B6, والكاروتين (الوردي والأصفر).

جنين القمح
غني بالعديد من المواد الغذائية الحيوية, مثل حمض الفوليك ( الفولات), والثيامين, والزنك, والمغنسيوم, والفوسفور, وكذلك الكحولات الدهنية الأساسية, ويشكل جنين القمح أيضاً مصدراً جيداً للألياف.

الأفوكادو
يتفادي الكثير من الناس تناول الأفوكادو لإحتوائه على نسبة عالية من الدهون, فهم يظنون أن تجنب كل الدهون يؤدي إلى صحة أفضل ويشكل طريقة أسهل للسيطرة على وزن الجسم لكن هذا الاعتقاد غير صحيح، فدهون الأفوكادو من النوع الصحي المفيد لخلايا الدماغ.

الشوفان
إن تناول الشوفان كل يوم يؤدي إلى إنخفاض معدلات الكوليسترول في الدم خصوصاً إذا كانت مرتفعة جداً, وذلك بفضل الألياف القابلة للذوبان.

04

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة