أخطاء في التربية يجب ان يتوقف عنها الأهل

تاريخ النشر: 19/12/14 | 9:06

تربية الأبناء من أصعب المهام التي يمكن ان يقوم بها الانسان، وجميع الأهالي يرتكبون أخطاء في تربية أبنائهم. ولكن يمكن تصليح هذه الأخطاء من خلال الحلول ال 5 التالية:

عدم الاحترام
يطالب دائماً الأهل أبنائهم ان يحترموهم، ولكنهم ينسون أحياناً ان الاحترام يجب ان يكون متبادل. فبعض الأهل أحياناً يتكلمون ويصرخون في أبنائهم بطريقة تقلل من احترام الأبناء، لهذا يجب ان تكون طريقتك مع أبنائك كما تحب ان تكون طريقتهم معك.

تأنيبهم أثناء الغضب
من أكثر الأخطاء شيوعاً في التربية هو تأنيب الأهل للأبناء وهم غاضبون، فقد ينتج عن الأهل أفعال أو أقوال لا يقصدونها. لهذا عند تأنيبك لطفلك يجب ان تكون هادئ حتي تتفادي هذا الخطأ.

التعارض في الأفعال
اذا قمت بتأنيب طفلك مرة بسبب شيء خاطئ قام به، ولم تؤنبه علي نفس الخطأ ثانيةً، فحينها لن يعرف طفلك أو يتأكد ان ما يفعله خطأ.
يجب ان تقولها له مباشرة وبوضوح، مثلاً انه “يجب ان ينظف غرفته يومياً”.

السلبية
التركيز علي الجانب السلبي في أفعال الطفل والتنويه له دائماً من أكثر الأشياء الخاطئة التي يمكن ان يقوم بها الأهل. فبدلاً من التركيز علي الجانب السلبي وتأنيب طفلك باستمرار، يمكنك التكلم معه عن شيء يمكنه فعله لتصحيح خطائه. هكذا سيتعلم الطفل أكثر من أخطائه.

عدم فعل ما تنصح به طفلك
دائماً ما يقوم الأهل بهذا الخطأ. فليس من المنطق ان تطلب من أبنائك الحديث مع بعضهم البعض بصوت هادئ وطريقة جيدة وانت تصرخ فيهم أو تتكلم معهم بصوت عالي!

04

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة