ظروف لا إنسانية في مكتب العمل بالقدس الشرقية

تاريخ النشر: 31/07/12 | 8:30

أصدرت نقابة معا العمالية، فرع القدس الشرقية بياناً للإعلام بخصوص ظروف العمل  اللا إنسانية في مكتب العمل بالقدس الشرقية، منها التنكيل بالعاطلين عن العمل وتجاهل الموظفين للنظم الداخلية وصلت نسخة عنه لموقع بقجة وهذا نصه :

“تم خلال شهر تموز (يوليو) تقديم تقرير لمدير عام مصلحة الاستخدام حول ظروف الاستقبال اللا إنسانية واتباع اجراءات منافية للنظم الداخلية في مكتب العمل بالقدس الشرقية، وتنكيل الموظفين الاسرائيليين بالعاطلين عن العمل الفلسطينيين. أعد التقرير ايرز فاجنر وديمة دراوشة من فرع نقابة معا في القدس الشرقية، وذلك بطلب من المدير العام لمصلحة الاستخدام، بوعاز هيرش.

وطالب معدّا التقرير المدير العام لمصلحة الاستخدام بإجراء فحص شامل لما يحدث من مخالفات إدارية داخل مكتب العمل ومحاسبة المسؤولين ووقف التنكيل بحق العاطلين عن العمل المقدسيين.

من الأمور التي كشف عنها التقرير:

– سوء ظروف الاستقبال التي تجبر العاطلين عن العمل على الانتظار ساعات طويلة خارج القاعة المكيّفة، سواء في الحر او البرد دون سقف يقيهم، دون مياه للشرب او مراحيض.

– معاملة مهينة ومسيئة.

– قيام الموظفين بحرمان العاطلين عن العمل من مخصصاتهم بشكل تعسفي، دون رقابة او خضوع للمحاسبة، وعلى أساس مخالفة منهجية للنظم الداخلية.

– سوء ادارة للجنة الاعتراضات التي من المفروض ان تنظر في استئناف العاطلين عن العمل على حرمانهم من مخصصاتهم.

تزداد صعوبة الموضوع على خلفية الازمة الاقتصادية التي تعاني منها القدس الشرقية، وعلى رأسها شح فرص العمل. اذ تصل البطالة بين النساء الى 85% وبين الرجال الى 40% اضافة الى ان 78% من الأهالي يعيشون تحت خط الفقر، و84% من الاطفال. في هذا الواقع العصيب يواجه العاطلون عن العمل تعسف مكتب العمل الذي بدل ان يسعى لايجاد مكان عمل كريم لهم، ينكّل ويستهتر بهم ثم يحرمهم من مخصصات البطالة او ضمان الدخل التي تعتبر مصدر دخلهم الوحيد.

يذكر ان نقابة معا العمالية قد فتحت مكتبها في القدس الشرقية في عام 2000، ومنذ ذلك الوقت عالجت ولا تزال الآلاف من الحالات الصعبة التي يسببها مكتب العمل بشكل منهجي. وكان احد اهم القرارات التي تدعّم هذا الموقف قرار قاضي محكمة العمل ايال ابراهامي، نائب رئيسة محكمة العمل، في قضية قدمتها النقابة ضد مكتب العمل باسم العامل طاهر حب رمان من القدس، وقد جاء فيه:

“نشير الى اننا امام الدعوى الثانية التي انظر فيها اليوم والتي تحتوي هي ايضا على خلل في اجراءات فرع مكتب العمل في القدس الشرقية، وتشمل ايضا ادعاءات ضد لجنة الاعتراضات، ومن الجدير ان يتم فحص الموضوع من قبل الجهات المختصة لإصلاح الخلل المذكور. سيتم ارسال نسخة عن هذا القرار الى مدير عام مصلحة الاستخدام والى المستشار القضائي لمصلحة الاستخدام للقيام بالمطلوب”.

على خلفية القرار وتأزم الحالات، توجهت نقابة معا الى مدير مصلحة الاستخدام بتقرير شامل مطالبة اياه بفحص الخلل واصلاحه ووقف التنكيل بالعاطلين عن العمل وصون كرامتهم.

لمزيد من التفاصيل: اسماء اغبارية زحالقة، نقابة معا 4330037-050″ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة