• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    أعمال مسرحية مميزة لكل الأجيال بمركز مسرح عكا

    أصدر مركز المسرح في عكا في هذه الأيام، كراسة جديدة تضم جميع الأعمال المسرحية التي يقدمها باللغة العربية، ومن خلال قراءة الكراسة، يتضح للمتلقي، كم هي غنية هذه الأعمال ومميزة، بحيث تقدم لجميع الأجيال، وكل ذلك نابع من الإدارة الجيدة التي ينتهجها مدير المسرح المخرج والفنان موني يوسف، ويده اليمنى الفنان خالد أبو علي، بمساعدة الطاقم الفني الذي يعمل في المركز، وقد أثبت المسرح نجاحه، بعد أن نجح في تمرير جميع أعماله أمام لجنة “السلة الثقافية” وأصبح يقدم عروضه بدعم منها، مما يقلل التكلفة على المدارس والطلاب عند شراء العروض الخاصة بالمركز.
    ويتضح أيضا، أن المدير العام موني يوسف، أتاح الفرصة أمام جميع الفنانين لتقديم اقتراحات جديدة لتطوير المسرح، وقد كان يختار الأفضل للجمهور، بحيث أصبح صيت المسرح في جميع البلدان، من الأفضل بين المسارح.
    وفي نفس الوقت، اهتم موني يوسف، بكل صغيرة وكبيرة لإنجاح مهرجان “مسرحيد”، والذي يرأسه سعادة القاضي فارس فلاح، ويتولى رئاسة اللجنة الفنية فيه الكاتب والمربي جريس طنوس. وقد أصبح المهرجان علامة مميزة في البلاد، حتى أن وزارة التربية والعلوم، أخذته بعين الاعتبار ووضعته في سلم أفضلياتها، وخصصت له ميزانية لتنشره في جميع القرى والمدن العربية، وأصبح برنامج “المسرحيد المتجول” الذي يقدم جميع الأعمال التي تقدم في مهرجان “مسرحيد” مجانا لكل البلدان، ليتعرف عليه كل مواطن عربي في البلاد.
    وإذا عدنا للبرنامج المسرحي الذي ورد في الكراس، فسوف نجد بالفعل أعمال مميزة ومنها:
    جار وجار- مسرحية كوميدية تتحدث مسرحية “جار وجار” عن عائلة عربية تعيش في إسرائيل وتتعايش مع المشاكل اليومية التي تظهر وكأنها مشاكل عادية، لكن في الحقيقة هي نابعة من التوتر المسيطر على كل مجالات الحياة وأحيانا يصل حد الجنون.. الأب متقاعد ويناضل للحفاظ على وضع اقتصادي مستتب وآمن، لكن الأمور تخرج عن السيطرة بسبب سذاجة زوجته وجاره الماكر وابنته الذكية المشاغبة، فتخرج مواقف مضحكة جدا، بنفس المقدار التي هي مؤلمة جدا.
    ديبو ونعوجي- المسرحية الكوميدية الممتعة. تتمحور قصة المسرحية حول صداقة حميمة تجمع بين ديبو الذئب – والنعجة نعوجة – ومعارضة عائلتها الخرفان – كبوش الأب وفروة الأم – لهذه العلاقة. وتقوم العائلة بصد الذئب وطرده من المنزل ويرفضوا محاولته لتغيير مفهومها عن الذئب الشرير ، إلا أن الصداقة والمحبة تتغلب على الآراء المسبقة، والجدة عفيفة تساعد أيضا بجمع شمل الأصدقاء ومواجهة الأهل. وتمزج المسرحية بين التمثيل والرقص والغناء بصورة سلسة وملائمة للأطفال.

    الأميرة والضفدع- ماذا يحدث عندما تقبل أميرة الضفدع؟- مسرحية دمى مشوقة للأطفال، عن أميرة وصديقها الأرنب، يلتقيان بضفدع يعيش بالنهر، بعد أن وقعت كرة الأميرة هناك، يساعدها الضفدع بشرط أن تعطيه قبلة.. هل توافق الأميرة؟ وما هي قصة هذا الضفدع الغريب؟

    الناس أجناس- المسرحية مأخوذة عن قصص كوميديا شعبية للكاتب اللبناني المعروف سلام الراسي، وقد أعدعا وأخرجها الفنان نبيل عازر. وهي عبارة عن عدّة مشاهد مستقلة، فيها شخصيات متنوعة، والمشترك بينها هو البساطة في التفكير والتعامل، هذه البساطة تخلق مواقف محرجة وتؤدي لإلى أزمات مضحكة، لأن الأمور عادة تسير على عكس ما نرغب.
    بينوكيو- من أجمل القصص الايطالية. الولد الخشبي “بينوكيو” ووالده جيبيتو والصرصور.. قصة عجيبة عن ولد خشبي يتحول إلى طفل حقيقي.. مغامرات مثيرة وممتعة للأطفال.

    مغامرة في البحر- تجري أحداث المسرحية على شاطئ البحر، أبطال المسرحية “جودت وإيمان” يصطادا كيس خيش من أعماق البحر.. فما هي علاقة “سبونج بوب” بالبيئة؟ وكيف يتم محاربة التلوث والقذارة؟

    الصرصار- بيت الساحرة “بربوشة” هو مأوى للفئران والصراصير أيضا. الصرصار “صراصيرو” يعاني من قسوة الفأر “فرفور” ويحاول بشتى الطرق مقاومته، إلى أن يهتدي بالصدفة لوصفة أعدتها الساحرة “بربوشة” فيها تكبّر الأحجام، ليصبح بالتالي عملاق لا يقاوم.
    كان يا ما كان- هي عبارة عن فعالية مسرحية لاكتشاف مواهب وقدرة التعبير عند الطلاب لأهمية قراءة القصص، حيث يتم توزيع الممثلين على مجموعات الطلاب، وبعد قراءة قصة مختلفة لكل مجموعة، يقوم الممثل بتجهيز الطلاب لتمثيل القصص أمام باقي المجموعات.
    يوم ترفيهي وفني في عكا- فعالية مسرحية مميزة، حيث تقوم إدارة المسرح بتنظيم جولة تاريخية في عكا القديمة برفقة مرشد مؤهل، وجولة بحرية في السفينة حول أسوار عكا، وزيارة لحدائق البهائيين (البهجة)، وفعالية فنية مميزة للزوار ومن ثم عرض إحدى مسرحيات مركز المسرح.

    01

    02

    03

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.