“نحو أسرة سعيدة” – الاساس الرابع :الحمل

تاريخ النشر: 15/01/11 | 15:38

مبروك- لقد انعم الله عليكما ورزقكما الحمل فهو ثمرة زواجكما وحبكما. بعد ان رزقكم الله السكون والمودة والحب انعم عليكما بالحمل. فالاطفال زينة الحياة الدنيا وأحد الأهداف التي يتزوج الانسان من أجلها. فكل انسان يرغب بتكوين أسرة ويرغب ان يكون لديه أطفال ليحبهم ويعطيهم فلقد جبل الله الانسان على حب الولد والمال قال تعالى” زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المئاب” سورة ال عمران أية 14.

وقال تعالى “المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير املا” سورة الكهف اية 46.

فهذه نعمة من الله انعم بها عليكما فلا تنسيا شكره عليها. وتعم الفرحة الاهل والاقرباء بالحمل. ويوصى بالاهتمام بالمرأة الحامل . فتكون جنين داخل جسدها يحتاج الى رعاية كبيرة من الناحية الصحية، الغذائية والنفسية. ولا تقل الناحية النفسية اهمية عن النواحي الاخرى.

فمن الناحية الصحية- على الام ان تعتني بنفسها وبغذائها فمن المهم ان تأكل اكلا صحيا يتخلل منتجات الحليب الضرورية لبناء العظام للمولود وايضا كي لا تئثر على صحة الام. وان تأكل البقوليات كالعدس والفاصولياء والحمص لانها تحتوي على الحديد وفيتامينات كثيرة مهمة لتكوين الجنين. وطبعا تناول الاسماك واللحوم المختلفة بالاضافة لذلك عليها شرب كميات كبيرة من الماء وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكفائين بكثرة كالكوكاكولا والقهوة وما شابه.

وعليها الاصغاء لجسدها فعندما تحتاج للنوم ان تنام ولا تقاوم فالجسد في الفترة الاولى للحمل يكرس طاقة كبيرة في تكوين الجنين مما يشعر الام بالارهاق فعليها الراحة في فترات متقاربة كما عليها الاكل بفترات متقاربة كي تزود جسمها بالطاقة عندما يحتاجها وليس ان تأكل مرة واحدة.

كما عليها ممارسة رياضة خفيفة كالمشي او اليوجا لان من شأنها ان تخفف من اّلام الظهر والقدمين بسبب ثقل الجنين كما يساعدها على الاسترخاء. ولكن طبعا يجب استشارة اخصائي بالتربية البدنية كي لا تقوم بتمارين تضرها. فهناك تمارين خاصة للحوامل تبعا للشهر التي هي فيه يمكن الحصول عليها من اماكن مختلفة مثل ستيمتسكي في سي دي او عبر الانترنت .

بالاضافة لذلك يمنع التدخين والخضوع لصورة رنتجن او СT لان من شأنه ولادة طفل مشوه. وعليها ان تتجنب تناول اي دواء بدون استشارة طبيب.

كما على الحامل لبس الملابس الفضفاضة كي لا تضغط على الجنين وتؤذي نفسها.

الناحية النفسية- ان نفسية الام الحامل تئثر على الجنين. لذلك يحب على من حولها ان يسعدوها ويعينوها ان تكون هادئة مرتاحة البال. فإن الحامل في الاشهر الاولى للحمل تكون متقلبة المزاج بشكل سريع وذلك بسبب تغير الهرمونات في الجسم. فأحيانا تكون سعيدة جدا وبعد لحظات تجدها حزينة وتبكي. يجب تفهمها ورعايتها وليس انتقادها لان الامر ليس بيدها . ولكن هذه الحالة تختفي بعد الشهر الرابع للحمل.

ومن المهم الحديث عن الطفل وما يود الاهل تسميته عندما يعرف جنسه ويكون ذلك في نهاية الشهر الثالث –اول الرابع.

ومن المهم في الشهر الرابع الحديث مع الطفل فهو بدأ يسمع فعرفاه بنفسيكما لكي يألف صوتكما. كما عليكما اسماعه القرءان او ما تريدون من اناشيد لان الابحاث تثبت ان الطفل بعد ولادته يستطيع تمييز ما كان يسمعه وهو في الرحم ومن شأن ذلك ان يهدأه اذا سمعه بنفسية هادئة لامه ام اذا كانت الام تخاف عند سماع الصوت او تضطرب فذلك سيحدث ايضا عند الطفل.

كما عليهما التخطيط اين ستكون الولادة ومن سيحضرها. واذا امكن المشاركة في دورة تحضيرية للولادة يكون الامر جيد. وذلك لأن من شأنه التقليل من الخوف الناجم عن المجهول. فمعرفة ما يحدث مع المرأة خلال الولادة وكيف عليها التصرف سيساعد بتقليل الخوف ويجهز النفسية لإستقبال الطفل بفرح. كما يعلم من سيكون مع الام في الولادة كيف يمكنه مساعدتها.

وهناك حكمة عظيمة من كون الحمل ممتد لتسع شهور فهية مدة كافية لتجهيز الابوين لإستقبال المولود. فهذه الفترة ان استغلت كما يجب تجعل الوالدين جاهزين لتربية الطفل. فننصح الوالدين بقراءة كتب عن كيفية الاعتناء بالطفل الحديث الولادة،عن الرضاعة عن احتياجاته تطوره وغيرها من الامور، لان الفترة الاولى بعد الولادة تكون ممتلئة بمهام جديدة لم تألفاها مما يزيد الضغط فمعرفة هذه الامور مسبقا تتيح لكما التعرف على المولود والاستمتاع برفقته.

ومن الكتب الرائعة في هذا الشأن:

أولادنا –لريتا مرهج

التربية الإسلامية- عبد الله ناصح علوان

وكتاب بلغة العبرية رائع بمعنى الكلمة הטיפול בתינוק ובילד- לד”ר מרים סטופארד.

هذه الكتب تحتوي معلومات عن تطور الطفل، عن التحضير لاستقباله وترافق الاهل في كل مرحلة بما يحب الطفل وما يكره.

كما اود التنويه ان عدم حدوث حمل في السنة الاولى للزواج يحدث اضطرابات في العائلة وتجعل الزوجين عصبيين ربما يشيران بأصابع الاتهام كل منهما للأخر ويفقدا فرحة كونهما معا. فرحة كونهما سكنا ومودة لبعضهما البعض. فننصحهما اولا بالصبر وثانيا بالدعاء فالاولاد رزق من عند الحي القيوم وللحصول عليه على الانسان التوجه للخالق ومن ثم للمخلوق كالطبيب. ومن المهم ان يشارك الزوجان بعضهما البعض بما يشعران بسبب تأخر الحمل –يشاركا بعضهما بأحاسيسهما بغضبهما وبما يخالج صدريهما من مشاعر كي لا تبقى الامور في الصدر. لأن الانسان لا يتمكن من إخفاء مشاعره فهي تظهر بسلوكه مما يؤدي الى ايذاء الطرف الاخر الذي ربما يفسر الامور بطريقة جارحة اكثر فتزيد العلاقة بعدا واضطرابا.

ولنذكر قصص الانبياء عليهم السلام فسيدنا زكريا عليه السلام كان طاعنا في العمر وزوجته حسب التعريفات الطبية عاقر ولكنه دعا الله لانه كان يريد الولد ليستمر في الدعوة ودعا الله فاستجاب له على الفور لانه علم ان الله هو الرزاق الكريم فتوجه له قال تعالى في سورة مريم ” قال رب اني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم اكن بدعائك رب شقيا(4) وإني خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقرا فهب لي من لدنك وليا(5) يرثني ويرث من ءال يعقوب واجعله رب رضيا(6) يا زكريا انا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا(7)”

الاساس القادم – الولادة والرضاعة

كتبت العاملة الاجتماعية لميس خديجة عسلي في هذا السياق في موقع بقجة:

الاساس الاول” نحو اسرة سعيدة “

الاساس الثاني – الخطوبة والزواج

الأساس الثالث: سنة أولى زواج

يمكن ارسال استفساراتكم ”زواية هموم تربوية”

[email protected]

‫8 تعليقات

  1. بارك الله فيك لكلّ ما كتبت وقدمت لنا في هذا المضمار. فكرة الزاوية “نحو أسرة سعيدة” هي بحدّ ذاتها إبداع. هدانا وإيّاك الله لفعل الخير وفائدة المسلمين.
    كأب مرّ في تلك المراحل أعلم أنّ العلم بهذه الأمور وما هو آت في كل مرحلة هو أهمّ معين على تخطّيها بسلام، بل والتّمتّع بها. لذا بارك الله فيك على هذه المبادرة، الّتي آمل أن تعمّ أبناء مجتمعي بالفائدة والخير، نحو جيل أفضل.

  2. تحية شكر وعرفان للكاتبة الكريمة… معلومات ونصائح قيمة..

    بالمعرفة .اكتساب القدرات.الالمام بالحياة الزوجية.دراسة الامور.

    والسلوكيات الفاضلة.والنظرة الايجابية.وغيره…اساليب مهمة

    للحياة السعيدة.

  3. […] والزواج الأساس الثالث: سنة أولى زواج الاساس الرابع :   الحمل يمكن ارسال استفساراتكم ”زواية هموم تربوية” […]

  4. […] والزواج الأساس الثالث: سنة أولى زواج الاساس الرابع : الحمل الاساس الخامس: الولادة والرضاعة يمكن ارسال […]

  5. […] والزواج الأساس الثالث: سنة أولى زواج الاساس الرابع : الحمل الاساس الخامس: الولادة والرضاعة الاساس السادس: العودة […]

  6. حبذا لو ادركنا قيمة ان اكرمنا الله بان نكون امهات او اباء ان عملية الادراك يجب ان تبدا من الصفر من المرحلة التي قررنا فيها الارتباط ان نكون على قدر من المسئولية والفهم ان عماد بيتنا هو الايمان بالله واركانه التربية السليمة التي وجهنا اليها رسول الله ولكنني ارى ان الشائع في مجتمعنا هو الانشغال بالقشور والمظاهر ترى الوالدين منشغلون باللباس الملائم اثناء الحمل وبغرفة المولود وماذا سنوزع من افخر انواع الحلوى والاعجب ان الموضة اليوم توزيع علب كالاعراس وتكييف الغرفة وتجهيز افخر انواع الشامبوهات والعطور والالبسة للمولود ثم نتجاهل اهمية الاستعداد الحقيقي للمرحلة القادمة مرحلة التربية التي تحمي طفلنا في كل مراحل عمره..

  7. […] والزواج الأساس الثالث: سنة أولى زواج الاساس الرابع : الحمل الاساس الخامس: الولادة والرضاعة الاساس السادس: العودة […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة