الناصرة تحتفي بسميح القاسم “الشاعر الذي أتت إليه القصيدة”

تاريخ النشر: 25/06/12 | 0:33

بمبادرة من رئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي، وبالتعاون مع مؤسستي توفيق زَيَّاد للثقافة الوطنية والإبداع ومؤسسة محمود درويش للإبداع في رام الله وكفرياسيف ودائرة المراكز الجماهيرية في بلدية الناصرة، تم مساء الأربعاء 20 / 6/ 2012، تكريم الشاعر الفلسطيني الكبير سميح القاسم تحت عنوان ” الشاعر الذي أتت إليه القصيدة”، وذلك في مركز محمود درويش الثقافي البلدي في الناصرة.

في جو حضاري راق وعلى أنغام صوته وإيقاع قصائده النبثقة من اجهزة الصوت المنتشرة في فضاء المركز, دخل القاسم مع زوجته وأبناء عائلته إلى مركز محمود درويش الثقافي فاستقبله حشد من الأصدقاء والمهتمين بالأدب، في مقدمتهم المهندس رامز جرايسي رئيس البلدية وصالح رأفت أبو قيس نائب السكرتير العام لحركة فدا وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وكذلك رئيس مؤسسة توفيق زَيَّاد السيد أديب أبو رحمون، وانضم اليهم في الاستقبال فيما بعد السكرتير العام لحزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي والاديب محمود شقير، وكذلك الاديب محمد علي طه ورئيس مؤسسة محمود درويش للابداع في كفرياسيف الكاتب عصام خوري.

افتتح الحفل التكريمي الناقد د. رياض كامل الذي تحدث عن أهمية التكريم بشكل عام وتكريم القاسم بشكل خاص، وتحدث عن العلاقة بين القاسم والناصرة التي تعلم فيها المرحلة الثانوية، وعلاقته فيما بعد بالشاعر توفيق زَيَّاد. ثم دعا رئيس البلدية ليلقي كلمته، وكانت كلمة رئيس البلدية دافئة وحضارية، تعرض فيها لدور الشعر، خصوصًا الشعر المقاوم في فترة الستينيات، وتطرق خلال حديثه للعلاقة التي يعتز بها مع القاسم، وأكد على أن القصيدة هي التي أتت إلى القاسم فاحتضنها.

ثم دعا العريف السيد صالح رأفت الذي ألقى كلمة مؤسسة محمود درويش في رام الله، وكانت كلمته دافئة أكدت على دور الشعراء، خصوصا الشاعر المحتفى به الذي بدأ من حيفا واستمر في العواصم العربية والعالمية.

يذكر أن معالي وزيرة الثقافة الفلسطينية سهام البرغوثي قد بعثت بكلمة قيمة ومما جاء فيها ” إن شاعرنا الكبير سميح القاسم ليس هو شاعر فلسطيني وحسب.. وإنما هو شاعر عربي وعالمي بامتياز، فكانت قصائده سفيرا متجولا دفاعا عن القضية الوطنية الفلسطينية في معظم قارات العالم”. أما الأديب يحيى يخلف صديق الشاعر والذي تعذر عليه الوصول، فقد بعث بتحية رائعة راقية رائقة ومنها ” وحسبي من هنا من رام الله أن أرفع يدي ملوحا بهذا الحب الكبير الذي تحتفظ به قلوب أبناء فلسطين في الوطن وداخل الخط الأخضر وفي الشتات والمهجر”.

هذا وقد حاور الناقد كامل الشاعر القاسم فأعاده وأعاد الحضور إلى سنوات خلت وأدخلت الحضور إلى حالة انتشاء إبداعية وطنية مثلما أدخلت القاسم الذي تحدث بعفوية وصدق ومودة، وقد بلغ الحوار ذروة من التجلي حين بحث القاسم عن درويش والزَّيَّاد على المنصة ليتواصل معهما، وخاطب الجمهور (ألا ترون الدرويش على يميني والزَّيَّاد على يساري؟)، وخلال الحوار غنت الفنانة أمل مرقس عددا من أغاني القاسم برز من بينها أغنية “دولا ” التي تفاعل معها الحضور، وقد رافقها الفنان نسيم دكور على العود.

ومن الفقرات الفنية كانت فقرة للفنانتين رلى ميلاد عازر وهبة بطحيش في دويت غنائي من أوبريت قطر الندى من كلمات الشاعر والحان الفنان نبيل عازر.

وفي مشهد أشبه بالسريالي قدم رئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي جرة فخار من مفخرة آل مسمار العريقة، فاحتضنها القاسم كأنها طفلة يخشى عليه من السقوط، الأمر الذي أدخل الجمهور في حالة تفاعل إبداعي فطال تصفيقه، وسادت التكريم حالة تجل وسمو إنساني.

مسك الختام كان فرقة كيان التابعة لمؤسسة محمود درويش للإبداع في كفر ياسيف بقيادة الموسيقي المايسترو تيسير حداد، حيث قدمت معزوفة دوزان , وأغنية ربما وكذلك أغنية منتصب القامة أمشي , ويذكر ان الفرقة الموسيقية كيان حديثة التاسيس في اطارالمؤسسة وتمثلها في البرامج الثقافية , وشارك العزف كل من : تيسير حداد – بيانو , وسيم بشارة – كمان , مظهر مناع – كمان , فيليب شاهين – عود , جريس حداد – قانون , الياس حبيب – ايقاع , وليد سلوم – جيتارة باص , ميشيل سجراوي – جيتار صولو , اضافة الى كل من : رنا جبران – كورال , ياسمين باسيلا – كورال.

يشار إلى أن القاعة قد غصت بالحضور وامتلأت عن بكرة أبيها، وتواجد قسم خارج القاعة نظرا لامتلائها، برز من بين الحضور النائب محمد بركة والنائب عفو اغبارية والقائم بأعمال رئيس بلدية الناصرة علي سلام ونائب الرئيس محمد عوايسي، وكذلك وفد من حزب الشعب الفلسطيني برئاسة السكرتير العام الرفيق الصالحي.

يذكر أن العديد من الحضور وعلى رأسهم رئيس البلدية قد أشادوا بفنية وإبداع الحدث ودور القائمين على تنفيذه وتخطيطه.

وفي نهاية الحفل الذي تمنى الجمهور أن يستمر قام القاسم بتوقيع كتابه “إنها مجرد منفضة”، وكذلك التقاط صور تذكارية مع الشاعر القاسم الذي خرج من القاعة منتصب القامة يمشي، ومعه الكثير منتصبي القامات.

alqasembukja1

alqasembukja1-2

alqasembukja1-4

alqasembukja1-8

alqasembukja1-10

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة