طرطشات

تاريخ النشر: 30/10/14 | 10:53

§ الغذاء والدواء عنصران مترافقان متلازمان دائما” واساسيان للحفاظ على صحة الانسان، فكيف اذا كان الانسان مريضا” وعلى سرير العلاج في المستشفى ويتناول ما يلزم من الدواء، الا يعني ذلك ان علينا ان ننظر باهتمام اكبر للعنصر الثاني وهو الغذاء؟ الا يجب ان يكون غذاء المريض في المستشفيات على اعلى درجة من الجودة والقيمة الغذائية؟ مجرد ملاحظة نضعها امام المسؤولين عن المستشفيات.

§ وزير الاوقاف الفلسطيني استغل فرصة انعقاد مجلس الوزراء بمدينة غزة وقام بالذهاب لمقر وزارته هناك والتعرف على موظفيه والاطلاع على امور الوزارة كما قام بزيارة بعض المساجد التي تعرضت للاعتداءات الاسرائيلية، وزير الشؤون الاجتماعية قام ايضا” قبل ايام بالذهاب الى مكتبه في غزة لمتابعة قضايا الناس هناك، السؤال ما بال باقي الوزراء يعزفون عن التحرك باتجاه غزة ومتابعة عملهم من هناك ولو يوم واحد في الاسبوع؟ هكذا فقط يتم اعادة بناء الثقة واعادة الامور الى ما كانت علية قبل انقلاب 2007 .

§ قبل ايام تعامدت الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني داخل معبد ابوسنبل التاريخي، الاف السياح شاهدوا هذا المنظر المهيب الذي يعبر عن ريادة قدماء المصريين في علم الفلك في العالم أجمع وامتلاكهم لفنونه وأسراره باقتدار قبل الاف السنين، علما” بان نقوش المعبد تسجل ايضا” أول قصه حب خلدها التاريخ قبل أكثر من ثلاثة آلاف سنة، حيث يظهر ذلك الحب الفياض جليا من خلال الكلمات الرقيقة التي نقشت علي جدران معبد نفرتاري بداخل مجموعة معابد أبو سمبل، والتي يصف فيها رمسيس الثاني زوجته الحبيبة بأنها ربه الفتنة والجمال وجميلة المحيا وسيدة الدلتا والصعيد، فمتى تصحو امتنا وتصنع امجادا” كالتي صنعها من عاشوا على هذه الارض من الاجداد قبل عشرات الاف من السنين؟.

§ يصعد حكام دولة الاحتلال من هجومهم الشرس على الرئيس محمود عباس، فهو لم يعد شريكا” في صنع السلام حسب زعمهم وهو المسؤول حتى عن حوادث السير التي تقع في اسرائيل ولا يدرك حكام دولة الاحتلال الذين لفقوا نفس الاكاذيب ضد ياسر عرفات ان عجلة تصحيح التاريخ بدأت تدور وان الوعي التي غيبته البروباغندا الصهيونية على مدى مئة عام مضت قد بدء يعود وان الضمير الانساني بدء يصحوا

§ ما ان اعلنت احدى مؤسسات الدراسات عن نتائج دراسة حول عدد المنظمات الاهلية في فلسطين وعملها حتى انهالت مئات التعليقات عبر كافة وسائل الاعلام حول الدراسة تندد بهذه الجمعيات وتتهمها دون تمييز بهدر المال والتكسب على حساب القضية وينسى المنددين بما كان لبعض هذه المنظمات من دور في انضاج الوعي الجماهيري وتصعيد الحالة النضالية وفي تعزيز صمود المواطنين منذ بدء الاحتلال عام 1967، التعميم ظالم وهذا لا يعني ان هناك مئات من الجمعيات الاهلية قد اساءات او تسيء الى مسيرة شعبنا النضالية وتهدر اموال المانحين، المطلوب رقابة اشد على برامج هذه الجمعيات وشراكة اكثر نضوجا” بين القطاعات الاهلية والحكومية في تنفيذ برامج تنموية تصب في اتجاه بناء مؤسسات الدولة المستقلة وتعزيز الديمقراطية.

§ وزير البناء والإسكان الاسرائيلي اوري اريئيل في خطوة استفزازية للفلسطينيين وفي تحدي للمجتمع الدولي وقرارات الشرعية الدولية يعلن عن نيته السكن في حي سلوان شرقي القدس، فهل نعلن نحن عن مقاطعة المذكور وعدم التعامل معه والمطالبة بفرض عقوبات دوليه عليه؟.

§ يقول أفلاطون لا تطلب سرعة العمل واطلب تجويده فان الناس لا يسألون عن مدة العمل .. وإنما يسألون عن جودته.

بقلم الدكتور فتحي ابومغلي

FATHE-150x99

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة