اختتام ماراثون النساء العربيات المالي

تاريخ النشر: 30/10/14 | 16:27

بحضور العشرات من النساء العربيات صاحبات المصالح الاقتصادية اختتم يوم امس في مدينة شفاعمرو، الماراثون المالي الثاني من تنظيم جمعية التمكين الاقتصادي للنساء، وذلك ضمن برامج الجمعية وبدعم من بنك “هبوعليم” والتعاون مع دار الثقافة والفنون وبلدية شفاعمرو.

افتتح الماراثون بجلسة للكلمات الافتتاحية شملت السيدة خولة ريحاني، مديرة جمعية التمكين الاقتصادي للنساء والسيد مراد حداد رئيس قسم الثقافة والمرأة في بلدية شفاعمرو، ومندوبين عن بنك “هبوعليم” لواء الشمال السيد شلومو مرين والسيد نبيل توتري، وختمت بكلمة للسيدة عزيزة ذياب مديرة دار الثقافة والفنون في شفاعمرو.
هذا وأُستهل البرنامج المهني لليوم بورشة للتشبيك، ادارتها السيدة كميليا اسعد من طاقم الجمعية، وتمحورت حول انشاء العلاقات والتعاون المشترك بين السيدات صاحبات المصالح، كآلية تؤكد من خلالها الجمعية على القدرات الذاتية والتشبيك، كوسيلة لتحسين المصالح الصغيرة في عالم المصالح الكبيرة.
وعلى صعيد المعرفة والتثقيف الاقتصادي، استمعت المشاركات الى محاضرة قيمة للمحاضر الاقتصادي والمستشار في مركز الحكم المحلي الدكتور رمزي حلبي، تركزت المحاضرة في عرض الوضع الاقتصادي العام وتأثيره على المصالح الصغيرة، ومن بين ذلك صلاحيات وتحركات بنك اسرائيل في تحديد الفائدة والتأثير على الاسعار والسوق، اضافة الى دور البنوك والعمل مقابلها، وشدد د. رمزي في محاضرته على غياب دور السلطات المحلية في تعزيز التطوير الاقتصادي المحلي وتوفير الامكانات للاستثمار داخل حدودها.
وقدمت السيدة سهير عمري، مديرة فرع بنك هبوعليم في كفر كنا، محاضرة تصب كذلك في سياق التثقيف المالي العام، سردت من خلالها اسلوب العمل مقابل البنك والاسس التي يستند عليها البنك في تحديد المجازفة وقرارات التمويل والاعتماد للمصالح، بما في ذلك تطرقت الى الاغلاط النمطية لدى المصالح العربية في التعامل مع البنوك ووجوب تجنبها.
وأكدت مديرة الجمعية خولة ريحاني، ان دمج روح المبادرة الاقتصادية للنساء مع الادوات المهنية العينية للإدارة المالية السليمة، هي وصفة محكمة وأكيدة لنجاح المصلحة من ناحية وللنجاح في ادارة الاقتصاد البيتي والعائلي من جهة ثانية، ولهذا تم تخصيص أربع ورشات عمل مررت بشكل دوري من خلال مجموعات صغيرة، ومنها ورشة حول إدارة السيولة النقدية، قدمها السيدة سميرة منصور، مديرة قسم الأعمال، في بنك هبوعليم فرع نتسيريت عيليت، والورشة الثانية اختصت بعملية التسعير وتقدير قيمة البيع والخدمات قدمها السيدة فيروز ياسين وأسمهان شباط، مستشارات اقتصاديات من طاقم الجمعية. وفي ورشة ثالثة انكشفت المشاركات لنصائح وتوجيهات عينية للعمل مقابل البنوك، قدمتها السيدة نرمين ارشيد، مديرة قسم الأعمال في فرع بنك هبوعليم في بيسان. إضافة الى ورشة حول بناء الخطة الاقتصادية وفحص الجدوى والبداية المدروسة للمصلحة، قدمت من قبل السيدة لميس فرح، مستشارة اقتصادية وخبيرة في الأمور المصرفية.

وتم اختتام هذا اليوم بتلخيص من قبل المشاركات حول المهارات والاتجاهات الجديدة التي منحها هذا اليوم بالذات على صعيد التشبيك بينهن.
هذا وتنشط جمعية التمكين الاقتصادي منذ خمسة عشر عاماً، في مجال التمكين الاقتصادي للنساء، من خلال العمل المباشر مقابل الاف المشاركات في مختلف مناطق البلاد. ويذكر ان هذا هو الماراثون المالي الثاني الذي تقوم به الجمعية في الفترة الاخيرة ضمن مشروع “نساء، أعمال ومال”، بهدف إثارة الوعي وإكساب المبادِرات وصاحبات المصالح الصغيرة، الأدوات العملية لخوض المجال المالي، وذلك إيماناً منها بأن الإدارة الاقتصادية الصحيحة هي أداة هامة في التنمية الذاتية والأخرى المتعلّقة بالمصلحة كم أنها ضرورية لجلب الاستقرار إليها، حيث يدمج المشروع بين الجوانب المالية والتسويقية في المصلحة، إضافة لدورات في التنوير المالي على عدّة مستويات، من المجال المالي وإدارة المصلحة الى إدارة الاقتصاد المنزلي. بالإضافة للمؤتمرات المناطقية والقُطرية التي تعالج هذه المسألة، والتي تفتح المجال للتعلّم وتعطي الفرصة كذلك للتشبيك ما بين المشاركات والمبادِرات في ذات المنطقة.
marfon (1)

marfon (2)

marfon (3)

marfon (4)

marfon (5)

marfon (6)

marfon (7)

marfon (8)

marfon (9)

marfon (10)

marfon (11)

marfon (12)

marfon (13)

marfon (14)

marfon (15)

marfon (16)

marfon (17)

marfon (18)

marfon (19)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة