عرض مسرحية “هارون الرشيد ونكبة البرامكة” في عرعرة

تاريخ النشر: 21/06/12 | 0:43

تم مساء أمس الأربعاء عرض مسرحية بعنوان “هارون الرشيد”  في القاعة الرياضية في عرعرة والذي قام بتأليفها واخراجها الاستاذ فؤاد كبها وقام بتمثيلها البراعم الصبايا والشباب من صف البستان حتى الصف العاشر,  حيث  قدمت عريفة الحفل المتألقة  ازهار فؤاد كبها  المحامي جمال ابو فنة , القائم باعمال مجلس كفرقرع ورئيس رابطة ادباء وادي عارة والمثلث, لتكريم زملائه في الرابطة الممثلين رنين كبها ونور ويوسف كبها. كذلك قامت كبها بالترحيب بمدرسة النهضة ومديرها السيد الاستاذ سهيل كبها الذي فتح مدرسته امام المبدعين للقيام بالتدريبات وقدمت له ولزملائه الشكر الجزيل.

من جهته, قام السيد   قصي زامل ابو حسن  رئيس لجنة الاولياء في  المدرسة الاعدادية بالقاء كلمته الموجزة, ومن ثم ألقى  الاستاذ فؤاد كبها الناطق باسم لجنة الاولياء في الثانوية وكاتب ومخرج المسرحية, القى كلمته الموجزة وقام بتقديم  الممثلين المبدعين ليقدموا المسرحية.  وقد شارك المخرج مع فرقته والتي أُطلق عليها “بكرا احسن ” في النشيد المتزن مع فرقته التي استقبلت هارون الرشيد امير المؤمنين الذي عاد من الديار المقدسة مباركا ميمونا. المسرحية نالت اعجاب العشرات ممن حضروا, وقدمت الكثير من الدروس والعبر, منها الحذر ثم الحذر من رمي المحصنات والدعايات المغرضة كما ورد في القرآن الكريم في سورة الحجرات وسورة النور, حيث قرأ المخرج بعض الآيات بحسه وصوته المرهف, فعم الصمت القاعه انصاتا لصوته, وفعلا فان التفاعل الوجداني قد بلغ ذروته في هذه الفقرة الدينية عندما بدأت زبيدة ام الامين بالاعتراف امام ربها بالاساءة للعباسة الشريفة الطاهرة, وندمت وابكت الجمهور عند اعترافها وجلد ذاتها, وهنا بلغت المسرحية ذروتها حيث اضافت الكثير من الدروس التي اكدت ان كلام اللسان انقى من جرح السنان او السيف.

انتهت المسرحية بالتصفيق الحار حين تقدمت فرقة “بكرا احسن” بالقاء التحية على الجمهور الذي خرج من القاعة مسرورا وبانطباعات جيدة من الاداء والعبر والكلمات العربية الفصحى التي كانت من تأليف الاستاذ فؤاد كبها معلم التاريخ في مدرسة عتيد الطيبة الثانوية والذي يؤمن بان طريقة التعليم يجب ان يتخللها العمل الدرامي والصوت الجميل والمنخفض والواضح والحركة التي تتماثل مع قضية البحث كي يستطيع الطلاب استيعاب الدرس ويزيدهم متعة فوق متعة.

Picture-001

Picture-020

Picture-023

Picture-0031

Picture-035

Picture-036

Picture-043

Picture-054

Picture-058

Picture-078

Picture-0091

Picture-096

Picture-098

Picture-0111

Picture-0121

Picture-0152

Picture-0162

Picture-0181

Picture-0211

Picture-219

Picture-223

Picture-225

Picture-230

Picture-231

Picture-232

Picture-248

Picture-0261

Picture-0301

Picture-0391

Picture-0552

Picture-0591

Picture-0602

Picture-0711

Picture-0891

Picture-0941

Picture-0991

Picture-1392

Picture-1642

Picture-1661

Picture-1742

Picture-1802

Picture-1941

Picture-2051

‫25 تعليقات

  1. كانت مسرحيّة رائعة بكلّ معنى الكلمة …والممثّلون الصّغار حفظوا أدوارهم بإتقان إلّا من بعض العثرات القليلة الّتي حظيت بتصفيق الجمهور…….في اعتقادي وبدون مبالغة لو كانت الأجواء مهيّئة لعمل مسرحي من ناحية التّقنيات والقاعة مكيّفة لكانت هذه المسرحيّة لا تُخجل كبار الممثّلين.
    شكر خاصّ للأستاذ فؤاد كبها ولجميع الممثّلين صبايا وأولاد ..وأرجو لكم النّجاح والتّقدُّم في مسرحيّات أخرى.

  2. ابداع ابداع.. براعم مبدعين.. وعريفة حفل متألقة زادت الحفل جمالا ازهار فؤاد كبها.. شكرا للمخرج الفاضل الاستاذ فؤاد كبها على اخراج هذه المسرحية الهدافة.. مزيدا من مشاركاتك استاذنا الكريم
    والى الامام

  3. لقد ابدعت يا استاذ فؤاد ,وقد أبدع الممثلون الصغار.نأمل ان تكون هذه فقط البدايه,ونأمل الاستمرار بأعمال أخرى.نطلب من الأهالي عامة تشجيع مثل هذه الأعمال بالحضور للمشاهده,ونطلب من المسؤولين الدعم المعنوي أولا والدعم المالي اذا أمكن ثانيا. في النهايه اقول ثابروا تنجحوا, قدما والى الأمام .

  4. لقد اكتملت المسرحية على خير وكانت عمل ممتع وفريد وله عدة فوائد لغوية وتاريخية وسياسية والى الامام مع التقدم والتفوق والنجاح وكل الاحترام لكل من شارك وشاهد واخيرا اتمنى ان تستمرهذه الاعمال بشكل افضل والى الافضل وشكرا

  5. شكر وتقدير للاستاذ فؤاد الذي شجعنا على ادوارنا في تقديم هذا العرض الجميل وانا اشكر كل من شارك معنا في هذه المسرحيه وشكرا لكل من دعمني بهذه المسرحيه وانا لن انسى معروفكم الجميل الذي قدمتموه لي ولن انساكم ابدااا وستبقون في قلبي الى الابد وكمان بدي اقول كلمه ^__^ بكرااااااااااااا احسن وشكراا

  6. لماذا لم يتم النشر في القرية عن هذه المسرحية؟؟؟ لماذا نحن دائما اخر من يعلم؟؟؟ لم نسمع عن هذا الموضوع الا الان…

  7. كل الاحترام استاذ فؤاد وكمان لكل كبهاوي شارك مسرحية هارون الرشيد

  8. شكرا المعلم فؤاد كبها معلم ناجح متفوق بمنطقة وادي عاره كم انا فخور بكم يا ابناء عائلتي

  9. مسرحيه جميله وشكر خاص لفؤاد كبها ولجنه الابا وعلي قيام شي في هذا البلد الطيب وناسف علي عدم مشاركه مدير ًًًًالثانويه ومعلمينها في هذه المسرحيه

  10. بجنننننننننننننننننننن يا استاد فؤاد والى الامام احلى ممثلين في عرعره منهم يوسف محمد كبها – ابدعتو يا كبهاويه في عرعره

  11. يقول كاتب ومخرج مسرحية هارون الرشيد ونكبة البرامكة- الاستاذ فؤاد كبها:

    ستعرض هذه المسرحية قريبا ان شاء الله مرة اخرى لان المدراء تجاهلوا الامر وأشغلوا انفسهم بتوزيع الشهادات في نفس الوقت. علما انهم الذين اقترحوا هذا التوقيت والتاريخ. ونحن قبلناه وشكرناهم على ذلك . هم يعرفون مسبقا عنهذه المسرحية الهادفة مع العلم ان الدعوات للآباء وصلت الى المدراء في الثانوية والاعدادية لتوزع على الأهل وصفوف العاشرة والتاسعة ولكنهم لم يجدوا وقتا لتوزيع الشهادات الا في وقت عرض المسرحية. فنحن ناسف لعدم قيام المدراء بواجبهم وإرسال الدعوات والشرح عن المسرحية مع ان هؤلاء المدراء كانت لهم مساحة واسعه ان يقوموا بتوزيع الشهادات قبل يوم من عرض المسرحية ، وقد وزعت الشهادات في مدارس كثيرة قبل يوم او يومين .
    وتجرى الان تحقيقات بهذا الشان وسترفع هذه الشكوى الى وزارة المعارف التي تحترم وتقدر العمل التطوعي للجان الأولياء .
    فانت أختي المواطنة من عرعرة لك كل الحق وقد كانت المسرحية ناجحة جداً فنأسف كل الاسف لعدم حضورك. وابحثي عن السبب تجدين العجب كل العجب ولا ناسف على عدم حضور مدير المدرسة الثانوية ولكن ناسف على عدم حضور الأهل والأبناء الذين خسروا مشاهدة هذه المسرحية.
    ولذلك هيا بنا نفكر سوية أيها الزملاء والأهل ان نعيد عرض المسرحية من جديد ومع امل جديد يتجدد رغم
    كل العراقيل التي وضعت في الطريق.
    فسامح الله هؤلاء ولكن لا بد من الكشف عن الحقائق بوضوح تام.
    واخيرا انا سعيد جدا بنجاح ابنائنا وفرقة ” بكرة احسن” المسرحية التي قامت بدورها واتقنت عملها واعطت كل حماسها للجمهور الذي تفاعل مع الدروس والعبر المستقاة من هذه المسرحية.
    مرة اخرى اشكر لجنة الاولياء وجمهور الحاضرين واشكر فرقة بكرة احسن
    التي ستنطلق الى الامام بعون الله مهما وضع من عراقيل .

  12. بقدم احلى واغلى تحيه للاستاذ فؤاد كبها وكانت المسرحيه بتجنن وطبعاا شكرا كبير وتحيه كبيره لزملائي الاعزاء في السرحيه والكلمه الاخيره بكرا احسسسسسسسسسسسسن انشاء الله

  13. شكراً على مشروعك الفعال ونتمنى لك مزيداً من التفوق
    او نتمنى لك مزيداً من التقدم

  14. الاستاذ فؤاد كبها .. احتضن هذه القدرات والمواهب بكل ابداع وتفاني .. سعدت كثيرا باتقانهم للادوار الصعبة واللغة الفصحى الرائعه .. همسة في لجميع المسؤولين واصحاب الشأن من دعم هذه المبادرات الرائعه والمواهب الساميه ! بوركت استاذ فؤاد .. وقدما نحو التالق مه هؤلاء المبدعون
    المتميّزون

  15. […] اقرا المزيد:عرض مسرحية هارون الرشيد ونكبة البرامكة في عرعرة […]

  16. الله يسامحك يا استاد فؤاد هسا صار الحق على المُدارا… معرفتش تعرض هالمسرحية إلا بهالتاريخ.. حسبنا الله ونعم الوكيل

  17. تحية لأبطال المسرحية والف مثلها لأبن بلدي وجاري واخي الاستاذ فؤاد كبها
    انا لم اتواجد معكم اثناء عرض المسرحية لظروف يعرفها اخي فؤاد لكن من وجوه الحاضرين قرأت وعرفت عن المستوى الرفيع والعرض الراقي والمتقن
    اتمنى المزيد من هذه الفعاليات التي يفتقر لها بلدنا من خلال هذه الفعاليات الراقية باهلها تنمو المحبة والانتماء وتنشئ جيلا” محبا” لماضيه ليرسم حاضره ومستقبله
    كما واتمنى من الاخ فؤاد ان يعمم الدعوة لأكبر عدد ممكن
    وفقك الله والى اللقاء بفعاليات اخرى

  18. نشكر لك هذا الابداع لقد احسنت واحسن المبدعين وخاصة اصغرهم الشاطر صلاح

  19. رد على الاخ احمد:
    كان الاعداد لهذه المسرحية اعدادا جيدا، وكذلك التنظيم والتوقيت.
    اعلم اخي وليعلم الاخرون في كل بلدنا الحبيب واطيافهم المختلفة، ان المسرحية كان يجب ان تعرض يوم الاحد يوم الاسراء والمعراج بدلا من يوم الاربعاء، الا ان حضرة مدير المدرسة خضر عقل الذي دعي لهذه المسرحية هو ومعلميه، هو هو الذي اقترح تاجيل المسرحية الى يوم الاربعاء في الساعة السادسة مساء، وقد وزعت الدعوات على الابناء لتصل للاهل. وقد وزعها السيد خضر والله اعلم على الابناء لتصل الى اولياء الامور والاهل في عرعرة وعارة بدون استثناء.
    وراح في نفس الوقت ووضع برنامج توزيع الشهادات للاهل والاولياء في نفس الوقت الذي اقترحه هو لعرض المسرحية.
    وكل عاقل ومنطقي يرى ان هذا العمل قصد منه افشال اللجنة والناطق باسم اولياء الطلاب في اللجنة الثانوية لغرض في نفس يعقوب.
    هناك اسئلة كثيرة بعد كتابك يا اخ احمد، انصحك ان تقرأ مقالا اعجبني واعجب الكثير من القراء في موقع بقجة المحترم بعنوان: اجعل من قلبك باقة من الزهور.
    ومهما يكن من امر، فان المسرحية ستعرض مرة اخرى في بلدنا عرعرة شاء او ابى هذا المدير او ذاك. فنريد منك يا اخ احمد ان تعرف اننا كنا على وفاق تام بين لجنة الاولياء بالنسبة للساعة والتاريخ ولك كل الحق ان تتساءل لماذا اختار المدير الغريب من نوعه توزيع الشهادات في هذه الساعة، فهو يلغي تواريخ ويلغي حفلات التخريج كما يشاء وكانه الوصي على الابناء ولجنة الاولياء!.
    وسوف تقوم وزارة المعارف في التحقيق بهذه الامر ومع كل ذلك كانت المسرحية ناجحة وسوف تكون فرقة “بكرة احسن” ناجحة اكثر عندما لا يدعا هذا المدير او ذاك.
    ولكننا نحيي المدراء والمعلمين من عرعرة الذين جاءوا وحضروا واستمتعوا وقدروا مجهودات اللجنة برمتها الاعدادية والثانوية. فكاد النجاح سيكون اكبر لو ان المدير الذي اقترح هذا التوقيت والتاريخ وذهب في الاستكمال ولم يخبر معلميه وطلابه واعطى الامر لزمرته ان توزع الشهادات في اخر يوم المساء وكانه تاريخا مقدسا، فكان بامكانه ان يوزع الشهادات قبل يوم لانه هو الذي وضع التاريخ او في اليوم نفسه قبيل عرض المسرحية.
    لم نخسر من عدم وجوده، بل خسرنا لان المسرحية نجحت بدونه وتركنا له المساحة ليلقي كلمة موجزة تقديرا له ، فكبر واستكبر وتغيب ولم يجهز طلابه لهذا العمل الفريد من نوعه وهو لا يحب نجاحات غيره كالعادة ولا يستطيع ان يسوق ما يقوله للناس ، واذا اردت الدليل فاسال رئيس لجنة الاولياء في المدرسة الثانوةية وبعض الاعضاء الاخرين الذين اتفقوا معه لوضع التاريخ المناسب لعرض هذه المسرحية الهادفة الناجحة. اما مسرحية المعطلين والذين يضعون العصي في العجلات على حساب طلابنا متمسكين بنرجسيتهم الزائدة، نقول لهم كما قيل في المسرحية: ما هكذا تؤكل الكتف، او ما هكذا تورد الابل.

  20. يا استاذ رزقي باكي بالحفله واحنا مش حاطط صورنا شو شايف انك رايح مع مدرسه برطعه طيب منشوف

  21. دائما تفاجئنا بابداعتك يا عم الله يوفقك ويعطيك الصحه والعافيه وتظل تاج على راس الكبها يا رافع راسنا لفووووووووووووق فووووووووووق انا بحبك والله يخليك ويجبر بخاطرك وتبقى الكلمه والحقيقه لك يا ابن زعيم الكبها واصل الكبها محمد علي ارحيم بالنجاح والى الامام يا كل الحق والحقيقه يا كبهاوي وافتخر

  22. اوف شو هالجمال يا عمي اسلام بتجنن كثير حلو الله يخليلك ابنك حماده ومرتك يا رب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة