لوحات متمردة بأعمال الفنانة التشكيلية ختام هيبي

تاريخ النشر: 27/10/14 | 18:04

تتخذ من الرسم لغة تعبيرية تنطق بها ريشتها، فتحرر اللوحة من صمت اللون الأبيض لكلام تزينه ألوان الحياة، ألوانٌ منبعثة من إنسانية الفنانة التشكيلية الفلسطينية ختام هيبي أبنة قرية شعب في الجليل، تعود بفنها التشكيليّ لكروم الزيتون وأهل الخيام، ترسم الوطن الباكي شوقا لأهله اللاجئين، وأشجار زيتونا يعتصر ألما ودمعا حنينا لأيدٍ غرسته.
وتعود جذور الفنانة التشكيلية ختام هيبي إلى قرية كويكات المهجرة من عائلة حسن، هي أم لأربعة أبناء، وهي من مواليد أبو سنان، تعلمت الفنون في كلية مركز الجليل، رافقت دربها الفني مع الفنان محمود بدارنه أبن سخنين لمدة سنتين لتطوير الفن، وعلمت موضوع الفنون في المدارس وفي مؤسسات الشبيبة في مجد الكروم، وفي المركز الثقافي شعب وعرابة وكابول، وهي أول من افتتح مرسم الفن التشكيلي في شعب.
تمرد القيد فانكسر فكان الإبداع حليف التمرد، التمرد على المعاناة الانسانية والمشاكل الحياتية واليومية الكثيرة التي يعيشها الفلسطيني في الداخل، تقول هيبي :” كان الكلام عن تلك المعاناة ممنوع، ونحن كنا نخاف على أنفسنا وعلى عائلاتنا، فكنا نصمت، والذي يصمت يصبح عنده مرض التمرد، وهذا التمرد الذي يتملكني، أرسمه بفرشاة لوحة تخلط بين التعبيرية والتجريدية وتحمل العديد من الأحاسيس المتنوعة والغالب عليها سمة التشبث بالأرض والجذور”.
عملت الفنانة التشكيلية ختام هيبي على تصوير واستكشاف علاقة الأنثى بالأرض والأشجار وخاصة شجرة الزيتون، من أقرب اللوحات الى قلب الفنانة هيبي قالت:” هي لوحة مشتركة بيني وبين الفنان السخنين محمود بدرانة والتي تتحدث عن شجرة الزيتون، الأرض، الصرخة، الأقصى، الرجل الفلسطيني والمرأة الفلسطينية، وهي تتحدث عن عدة قصص موجودة في لوحة واحدة، هذه اللوحة أفتخر بها جدًّا”.
واستضافت مؤخرا مؤسسة كنعان للثقافة والفنون في طمرة معرض (إبداعات لونية) يضم الأعمال الفنية لطلاب وطالبات الفنانة ختام هيبي وذلك في صالة العرض كنعان في ملاهي التوت طمرة.
ويشارك في المعرض كل من: ملاك خوالد، شذا خوالد، محمد عبد العزيز، عمر أسدي، محمد فاعور، خلال فاعور، نغم خوالد، سوار خطيب، نورا حمدوني، حنين خوالد، رزان خالدي، يزن خالدي، حسن شبيطات، إحسان شبيطات، باسل زعير، غيدا خطيب ومحمد فاعور.
err

ffr

r44

ree

‫2 تعليقات

  1. بيجنن الى الامام
    الفن ذوق رفيع جداً وهوايه وهبه من الله عز وجل
    بوركت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة