“أميرة” رواية النكبة للكاتب جميل سلحوت

تاريخ النشر: 14/10/14 | 16:06

*عن دار الجندي للنشر بالقدس صدرت مؤخرا رواية ” أميرة ” للكاتب المقدسي الشهير جميل السلحوت، لتأتي إضافةً جديدةً، في سلسلة إصدارات طويلة للكاتب.
كنتُ سعيدَ الحظ باضطلاعي على الرواية، وكان لي – أثناء تناولها – شرفُ الانبهار.. وكذلك الفرح والفخر معا!
الفرحُ.. بالعودةِ إلى سرد الزمن الجميل، من غير استعصاءٍ، أو نتوءات تعترض الذائقة، بحجج الحداثة،
و” جماليات ” الرمز، والتركيب.. لقد مارس الكاتب هنا الرسم بحذقٍ، فكانت رواية المشهد السينمائيّ المتحرك باقتدار، مع تضاريس النكبة، بجغرافيتها، وتاريخها.. ومع القراءة عاد للقلب الوجعُ المتواري، والبلادُ عادت ثانية بين يديّ تبكي، والأهل أمام ناظريّ رجعوا يغادرون، مع الروايةِ تحسُّ أن النكبة اليوم حدثت.. من بعد أن شتّت أقلام، وتاه كثيرون من الكتّاب في مسارب الحياة ومضامينها.. !
جميل السلحوت يعودُ إلى نبع أقلامنا الأول ” تبع النكبة ” يُعيد يافا وريفها، وكذلك حيفا، واللطرون، والقدس، وأريحا، مرورا بغزة، ومخيمات لبنان، في نسيجٍ درامي مترامي الأطراف بحجم ترامي أطراف زمان نكبتنا، وأمكنة نزوحنا!
والفخر.. وأنا مع الرواية يراودني الابتسام، مع شخوص الروايةِ وهم يتحركون، وينطقون، حتى لكأنني رأيتهم؛ يحركون الوسطى لملوك إسرائيل، وسمعتهم؛ يخبرون حكماءهم: أنَّ حروبكم هباء، وأنّ النكبة مهما طال بها الزمان؛ لن يجديّكم فيها الوقتُ نفعا. وعار رؤوسكم أيّها السارقين لم يزل يخيم!
والفخرُ أيضا.. لأنَّ رواية ” أميرة ” لن تقوى على قصفها الطائرات، وأن الذاكرة ما زالت على لهب ما جرى؛ تتقد!
الفخرُ.. لأنّ أصل الصراع بين رواية المسروق في تصديه لرواية السارق.. وها نحنُ لم نفارق.. وإن تهنا ولو إلى حين، نعاود الرويّ، بأجمل مما كان، وبألوانٍ أزهي سحرا!
لقد أمتعني جميل السلحوت.. وهو يطوفُ في ربوع البلاد المُضيّعة.. مكانا، وزمانا، وشخوصا.. رأيته… وهو لا يترك شاردة.. من النعيم الذي كان، ولا من فجيعة حدثت في نكبة المكان، بتصويرٍ هاديء.. ماتع، وإن كان مُدميا أحيانا!
هذه رواية ما جرى.. رواية النكبة باقتدار.. هديّةٌ قلم السلحوت إلى صبياننا، وهي أيضا مبراةٌ لذاكرة الكبار!
أهنئك صديقي على روايةٍ… تمنيتُ لو كنت أنا كاتبها

بقلم: عمر حمّش

* رغم متابعتي اليومية لما يكتبه الأديب جميل السلحوت على الشاشة الزرقاء ومواقع التواصل الاجتماعي، الا انني لم أحظ طوال الفترة السابقة بقراءة رواية كاملة له، وهذا تقصير مني بحق قلم أنتمي اليه فكرا وروحا ،الى أن حصلت على رواية “أميرة” من اصدارات دار الجندي لهذا العام 2014، بواقع 222 صفحة من القطع المتوسط وبتصميم غلاف للفنانة الفلسطينية “لطيفة يوسف” .
فالرواية تجسد حكاية الفلسطيني أينما حل وارتحل ، أحداث متلاحقة لنكبة عام ثمانية واربعين ، وتهجير سكان يافا ،الرملة ، حيفا ، وقرى حول القدس منها بيت دجن ،عمواس ، وادي النسناس ، مرج بن عامر ، وقرى محيطة بالقدس .
يجسد الكاتب النكبة في شخصية الرواية الرئيسية “أميرة” ابنة “عباس طاهر المحمود” من عائلة عريقة تسكن بيت دجن، معروفة بجاهها وحسبها ونسبها وكيف أن الأميرة الصغيرة منذ أن أتت للدنيا، وهي تصارع نكبات عدة يعرج فيها الشيخ على كونها مولود أنثى لعائلة تنتظر ابنا ذكرا يرث ويحمل اسم العائلة، ثم معاناتها من جراء كونها أنثى وما تسمعه من كلمات تشعرها بالدونية منذ صغر سنها ، ويحدث مرة أن تحاول-من باب غيرة الأطفال- خنق شقيقها “محمد عيسى” ويتم اكتشاف أمرها، ويتم انقاذ الطفل بآخر لحظة، يتنبه الأهل لضرورة الانتياه لها أكثر، والعناية بها كي لا تقوى مشاعر سلبية بداخلها تجاه أخيها، وتشاء الأقدار وينزح الاهل قسرا بل يهجرون ويكون نصيب الأميرة الصغيرة ان تغادر فلسطين الى بيروت مع من رُحّلوا من عائلتها عبر سفن في ميناء حيفا، أعدّت خصيصا لتهجير الفلسطينيين بعد قتل بعضهم وارهابهم ، وتحظى برعاية جدتها ، يستشهد الجد قبل مغادرة الميناء بطلقة من سلاح الانجليز ، وتبقى في رعاية عائلة مسيحية صديقة للأسرة ، ثم تشاء الأقدار ان تفارق الجدة الحياة فتبقى الطفلة تحت رعاية أسرة المحامي حنا اندراوس صديق العائلة، فرعاها هو وزوجته كابنهم “اميل”.
يكابد والدا “أميرة” غيابها، ولوعة وشوقا لعناقها وعودتها ، ويعيشون لوعة الفقد كونهم لا يعرفون ان كانت على قيد الحياة أم هي من ضمن من قتلوا في مجازر تكررت في أكثر من قرية ، فمجزرة دير ياسين شاهد على فقد الكثيرين جراء مجازر تقشعر لها الأبدان .
تتطور احداث الرواية فيعرج المؤلف على معاناة اللجوء والفقر والحرمان، حيث الحرب افقدت الاهل كل ما يملكون فبعد ان كانو اصحاب الارض أصبحوا يسكنون الخيام ويستجدون ماء وتمرا للبقاء على قيد الحياة ، كما يعرج على صفحات مشرقة من النضال لاسترداد الارض بشتى الوسائل المتاحة ، والجهاد المقدس ومحاولاته لاسترجاع البلاد من قبضة المحتل ، تتوالى الاحداث بوتيرة وتسارع موجعين للروح .
يعرج الكاتب على أحياء القدس ويصفها بدقة، وأسلوب مشوق جذاب، فهي القدس مهجة القلب وقبلة الروح ،وما ان تهدأ الاوضاع بعد حرب 1948 حتى يعلم الأب بمكان وجود ابنته، وانها لا تزال على قيد الحياة فيبادر بالسفر لاحضارها من بيروت الى القدس لتقيم مع عائلتها في بيت اخر في القدس – غير بيت العائلة الذي هجرت منه – حيث تم استئجاره عبر الاوقاف الاسلامية للاقامة فيه لحين العودة لبيت دجن، وكحال أيّ طفل يُبعد عن أسرته ويعيش مع أسرة أخرى لعائلة، يتربى في اجواء مختلفة تعاني، الأميرة الصغيرة من فراق العائلة المربية والحاضنة، والعودة لأحضان أسرتها التي فارقتها رغما عنها، وأصبحت لا تنتمي اليها الا في الاوراق الرسمية والجينات الوراثية .
يمكن اعتبار الرواية توثيقية لفترة زمنية معينة ففيها من التواريخ والمواقع واسماء القادة ما يعتبر تاريخا حقيقياً ، كما ان فيها من الاهازيج الشعبية ما تطرب له الآذان وتستحضره الذاكرة بفرح وشموخ ، وفيها من النصوص الدينية ما يربط قضية فلسطين بالسماء فتشعر وانت تقرأها انك امام واقع فلسطيني بامتياز.

بقلم: خولة سالم العواودة

Untitled-1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة