الاحتفاء باللغة العربية في ابتدائية الرؤى بمنشية زبده

تاريخ النشر: 09/06/12 | 12:30

أبدع طلاب مدرسة الرؤى خلال أسبوع من العمل على إنتاج لوحات موسيقية فنيّة وأدبيّة وآلات موسيقية ضمن وحدة الموسيقى مرآة الحضارة والّتي نصّت عليها وزارة التربية والتعليم هذا العام. فهذه الموحدة تهدف إلى تعزيز العلاقة بين الموسيقى واللغة العربيّة من أجل اطلاع الطلاب على تراثهم الأدبي والموسيقي في شتى أرجاء الوطن العربي، وتغذية فكرهم العقلي والروحي ليجنوا الفائدة والمتعة في آن واحد.

فقد أنتج طلاب الصّفوف الثالثة والرابعة والخامسة على مدار الأسبوع منتوجاً موسيقيّا وأدبيّا خلال حصّة اللغة العربيّة وبالتّعاون مع أمينة المكتبة ؛ حيث عرضت أعمالهم يوم 2012/6/2 في الساحة ، وقام مندوبون من كلّ صف بشرح مهمّته باختصار.

ومن الجدير ذكره أنّه قد تمّت مشاركة ثلاثة صفوف من طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة من أجل دمجهم مع باقي الطلاب واكتسابهم المعرفة والاستمتاع. كما شارك أساتذة الموسيقى خلال الأسبوع وضمن حصصهم وأوقات الاستراحة في تزويد الطلاب بالمعرفة ومشاركتهم لهم في الغناء والعزف.

كما وقامت معلمة اللغة العربية في هذه الصفوف بعرض شرائح لنصوص متنوعة في الموسيقى وفقا لمستوى الصّف، وعرض مقاطع لحفلات عزف وغناء شرقي عريق، فدمجت بين الماضي والحاضر، فضلا عن توزيع أوراق عمل في فهم المقروء.

تخلل هذا الأسبوع مشروع مسيرة الكتاب السنوية بإشراف أمينة المكتبة في المدرسة حيث نُظّمت فعاليّات عديدة اشترك فيها طلاب المدرسة، وطاقم المعلمات والإدارة من أجل تعزيز مكانة الكتاب وأهميّة القراءة من ناحية ثقافيّة ومن ناحية أدبيّة.

لقد قام طلاّب كل صف بالتّصويت للقصّة الّتي نالت إعجابهم، وهذه القصص تم اطلاّع الطّلاب عليها من خلال حصص المطالعة والمكتبة، لما لها من أهميّة، كما أنّ هذه القصص هي ضمن قائمة من الكتب الموصى بها من وزارة التّربية والتّعليم. وفي النّهاية القصة الحائزة على أكبر نسبة من الأصوات في كلّ صف أعدّت حولها فعاليّات في مسيرة الكتاب للصّف الّذي اختارها.

كما قام الطلاب بفعاليات مرافقة للمطالعة، مثل التعبير عن أسباب اختيارهم للقصص، تمثيل القصة ، ورسم لوحات فنية مستوحاة من القصة, هوية القصة وغير ذلك…

ومن الجدير ذكره أنّ للقصص المتعلّقة بموضوع التغذية السليمة كانت مشاركة واضحة، لأنّ التّغذية هي موضوع هذا العام في مركز وزارة المعارف، إضافة لموضوع جودة البيئة

وأخيرا، نشكر كلّ من ساهم في نجاح هذا اليوم، وهذه هي المسيرة العاشرة على التوالي في المدرسة.

مدير المدرسة فريد غريفات كان قد شكر بدوره كل من ساهم بإنجاح هذا الأسبوع المميز وشجع وأثنى جميع الطلاب على حد سواء للإكثار من اقتناء الكتب والمطالعة.

1-89

1-140

1-158

1-177

1-227

1-275

1-304

1-322

1-371

1-381

1-391

1-512

1-1113

137

تعليق واحد

  1. أعجبني هذا الدمج بين اللغة العربيّة والموسيقى والغناء والرسم والتمثيل …، كذلك أُعجبت بمشاركة الطلاب ذوي الحاجات الخاصّة في هذا العرس الثقافيّ الحضاريّ!
    أحيّي المعلمات والمعلمين وإدارة المدرسة وطلابها على هذه الإنجازات والفعاليّات.
    (حبذا لو ذُكِرت أسماء المعلمات والمعلّمين وأمينة المكتبة في التقرير!)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة