الأسماك تعزز صحة الدماغ ووظائفه ومصدر ممتاز لأوميغا 3

تاريخ النشر: 01/10/14 | 16:02

تؤثر العديد من العوامل، مثل نمط الحياة والتغذية وغيرها، على صحة الدماغ، حيث أشارت الابحاث أن قلة النشاط البدني، مثلا، أو التدخين أو السمنة قد تؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر أو أمراض ضعف الادراك عند المسنين. وقد أشار علماء من جامعة بيتسبرغ الامريكية أن نمط الحياة في عصرنا هذا يؤثر سلبا على صحة الدماغ، وبحسب تقديراتهم فإن أكثر من 80 مليون شخص سوف يعانون من الخرف بحلول عام 2040.
وكانت قد نصحت دراسات سابقة بتغيير نمط الحياة وإعتماد نمط صحي أكثر يعتمد على النشاط البدني والأغذية الغنية بالدهون المفيدة للجسم مع الإبتعاد عن التدخين وغيرها من المخاطر التي تؤثر على صحة الدماغ، للتقليل من حلات الإصابة بأمراض الزهايمر والنسيان وضعف الإدراك.
كما وأشارت الدراسات أيضا أن الأسماك والبذور والمكسرات، وانواع معين من الزيوت تعتبر أغذية غنية جدا بمضادات الأكسدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، حيث تعمل على تحسين الصحة بشكل عام، وصحة الدماغ خاصة.
وإضافة لعوامل نمط الحياة التي تسهم في تعزيز صحة الدماغ، فقد نصح الباحثون في جامعة بيتسبرغ بتناول الأسماك المخبوزة أو المشوية مرة واحدة في الأسبوع، والتي تحوي نسب عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية الجيدة للدماغ، ونصحوا بعدم قلي السمك، حيث يقوم القلي بتدمير الأحماض الدهنية نظراً لحرارة القلي العالية. ورغم أن الدراسة لم تثبت أية علاقة واضحة بين مستويات أوميغا 3 والتغيرات في الدماغ، ألا أنهم أكدوا أن الاستفادة من تغيير عوامل نمط الحياة (في هذه الحالة المواظبة على تناول الأسماك) تؤثر على صحة الدماغ بشكل أكبر وأفضل وتسهم في التغيرات الهيكلية في الدماغ.

05

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة