إستعمالات مفيدة لخل التفاح

تاريخ النشر: 30/09/14 | 6:50

خل التفاح هو المادة الناتجة عن عملية تخمر التفاح، حيث يخضع التفاح لمرحلتين من التخمر فيتحول السكر فيه ويتكسر بواسطة الخمائر والبكتيريا. ويمكن أن يستخرج الخل من أنواع مختلفة من الخضروات والفواكه والحبوب ولكن خل التفاح يحتوي على العديد من العناصر الغذائية من الأحماض الأمينية، الفيتامينات، المعادن والأملاح المعدنية.
ويمكن إضافة خل التفاح العضوي في مختلف وصفات الطبخ، كما يمكن تناوله مباشرة مخففا بالماء لمرتين أو ثلاثة مرات خلال اليوم.

إليك أهم 6 أسباب لاستعمال خل التفاح والتمتع بفوائده المتعددة
1- خل التفاح يساعد على خسارة الوزن
تناول خل التفاح بانتظام ينشط الدورة الدموية وينقي الدم، كما يساعد على إزالة السموم من الجسم مما يسهل عملية خسارة الوزن.
وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يمنع تراكم الدهون ويساعد على التحكم بالشهية من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يؤثر على إفراز الأنسولين والجلوكوز.
كما أنه يساعد على حرق الدهون في الجسم ومنع تخرينها. لذلك ينصح بتناول كمية بسيطة من خل التفاح المخفف بالماء قبل الوجبات للأشخاص ممن يرغبون بخسارة الوزن.

2- خل التفاح يعالج مشكلات الجهاز الهضمي
فيحتوي خل التفاح على حمض الخليك والذي يبطئ من عملية هضم الكربوهيدرات مما يساعد على التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم ويمنع ارتفاعه بعد تناول الوجبات.
كما أنه علاج فعال لحرقة المعدة، فيحتوي على بعض الانزيمات التي تسهل من عملية الهضم وتحسن من حركة الأمعاء. وعلاوة على ذلك، يتمتع خل التفاح بخصائص مضادة للفطريات والفيروسات والبكتيريا أيضا. و هناك اعتقاد بأن خل التفاح يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، ويقلل من مستوى الكوليسترول الضار LDL في الدم، كما يساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب وأمراض المرييء وسرطان المثانة أيضا.

3- خل التفاح له خصائص قلوية
خل التفاح مادة قاعدية أو قلوية فيساعد على توازن درجة الحموضة pH في الجسم، والتي قد تضطرب قليلا في حالات سوء التغذية، ومع ممارسة بعض العادات اليومية مثل شرب الشاي والقهوة وتناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض.
كما أن ارتفاع مستوى الأحماض داخل الجسم قد يساهم في نقص الطاقة اللازمة، مع زيادة فرص الإصابة بالعدوى المختلفة.
ويوضح الخبراء بأنه على الرغم من احتواء خل التفاح على بعض الأحماض، إلا أنه لا يزال لديه تأثير قلوي على الجسم.

4- خل التفاح يعمل كطارد للحشرات
يمكن استخدام خل التفاح كعلاج للتخلص من بعض الحشرات مثل البراغيث التي تتواجد على الحيوانات الأليفة داخل المنزل. فيمكن تحضير سبراي من مقدار متساوٍ من كل من الماء مع خل التفاح، ثم يوضع على فراء الحيوانات الأليفة مع التدليك الجيد.

5- خل التفاح لشطف الشعر
شطف الشعر بكوب من الماء مع ملعقة كبيرة من خل التفاح يساعد على التخلص من رواسب منتجات العناية بالشعر من الشامبو، البلسم، جل التصفيف وغيرها من المنتجات التي قد تترسب على فروة الرأس. كما أنه يضفي اللمعان والنعومة إلى الشعر.
إلى ذلك هو علاج فعال لقشرة الشعر عند شطف الشعر بحوالي ¼ كوب من كل من الماء مع خل التفاح.

6- خل التفاح لإزالة السموم من البشرة
خل التفاح مفيد للغاية بالنسبة للبشرة. فهو يعمل على معادلة درجة الحموضة pH على البشرة، كما أنه يساعد على الوقاية من علامات الشيخوخة المبكرة.
عند إضافة خل التفاح إلى ماء الاستحمام، يساعد على علاج حروق الشمس. ويمكن أيضا استخدامه كعلاج فعال لحب الشباب، من خلال خلط 3 ملاعق من الماء المقطر النقي مع ملعقة واحدة من خل التفاح، ثم استعمال هذا المحلول على المناطق المصابة. إلى ذلك هو علاج فعال للتخلص من البثور واثار الجروح.
من جهةٍ أخرى، ينصح باستعمال خل التفاح مخففا، نظرا لاحتوائه على بعض الأحماض والتي قد تتسبب في تلف مينا الأسنان.

وأخيرًا ننصح عند تناول مشروب خل التفاح لتحسين الصحة استشارة الطبيب المختص قبل تناوله لتجنب تداخله مع تأثير أي من الأدوية المتبعة.

10

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة