مــــا هـــــــــو النجــــــــــــــــــــــاح

تاريخ النشر: 27/12/10 | 8:43

بقلم: الأستاذ والمحاضر بدر عثامنة مدير مركز الnlp والعلاج بالطاقة

الكل منا يتساءل في هذه الحياة لماذا يوجد أشخاص ينجحون في تحقيق أهدافهم ورغباتهم ويتمتعون بحياة إشباع وتحقيق ذات في الوقت الذي ينتقل به البعض من فشل الى آخر وكتبت لهم حياة قنوط .

لماذا يوجد أشخاص “يتيسر لهم كل شيء ” حتى يخيل وكأن الحظ اعز أصدقائهم بينما لدى الآخرين “لا ينجح أي شيء”وبشكل عام ما الذي يجعل احدهم ناجحا والآخر فاشلا.

الكل يبحث عن النجاح ويحاول الوصول إليه بالطريقة التي يفسر بها معنى النجاح .. فمن الناس من يعتقد ان الوصول للنجاح يكمن في جمع المال فهؤلاء فسروا النجاح بالغنى , ولكن … كم من غني تعيس وأخر مكروه بغيض .

طبعاً هناك أسباب نبيلة لجمع المال ولكن لا تجعلها هدفاً للحياة.

وهناك من أعتقد أن النجاح هو الشهرة .. لكن كم من مشهور تعيس يتمنى أن يسير في مكان عام هادئاً بلا مجاملات.

النجاح ليس متعلقا بالضرورة بكون الإنسان غنيا, متعلما أو عبقريا بشكل خاص.هذا الاستنتاج يقودنا الى السؤال :ما هو المطلوب من الإنسان لكي يكون ناجحا,ما الذي يجعله ناجحا ,وبشكل عام لماذا يوجد أناس ناجحون أكثر من غيرهم .

انا متأكد جدا انه لو اجري استفتاء عفوي بين الناس عامة فان 9 من بين 10 أشخاص يجيبون بان النجاح معناه أن تكون غنيا ,بالرغم من إنني اعتقد بان الجانب المادي هو احد العوامل الهامة لكنني لا أظن انه يشكل المقياس الوحيد للنجاح.

إنني متأكد تماما إن نسبة الانتحار في العالم بين الأغنياء لا تقل عن نسبتها بين الفقراء, السبب في ذلك هو أن كثرة الأموال تزيد من القلق.حيث المثل الشائع “صاحب المال تعبان” ممكن أن يكون النجاح في المجال المادي هو جزء من النجاح,ولكنه ليس كل شيء.

تعريف آخر ممكن أن يخطر في البال هو:ان النجاح هو أن تكون سعيدا .ممكن أن أوافق على هذا التعريف ولكن كلمة سعادة واسعة ومجردة أكثر من اللازم .

احد الباحثين الأمريكيين عالج تعريف مصطلح “نجاح”وذلك عن طريق وضع ستة شروط ,عندما يتم تحقيقها يمكن القول انك ناجح .وهي :

· الشرط الأول هو الهدوء النفسي .

· الشرط الثاني الصحة والطاقة .اكبر التحصيلات تفقد قيمتها إذا لم تتمتع بصحة جيدة وبالطاقة اللازمتين من اجل تقييمها والتمتع بها.ولكن عندما نصل إلى القمة من الهدوء النفسي نستطيع أن نتمتع بصحة أفضل وبطاقة متجددة.

· الشرط الثالث حياة الحب والقدرة على تطوير علاقات بالغة والمحافظة على تلك العلاقات على المدى البعيدة.

· الشرط الرابع هو الحرية الاقتصادية .

· الشرط الخامس يتركب من أهداف وأفكار سامية لذاتها.غالبية الناس لا يقومون بوظائفهم بالشكل اللائق إذا لم تكن أمامهم أهداف يصبون إليها وأفكار سامية يؤمنون بها.

· الشرط السادس هو الاكتفاء الذاتي أو “تحقيق الذات”.

وأخيرا ما معنى النجاح :

· ن – نخطط لتحقيق الأهداف والأحلام .

· ج – جميع أوقاتنا يجب الاستفادة منها أقوى استفادة.

· ا – اجعل حياتك مغامرات مهما واجهتك التحديات والصعوبات,لأنها ممكن أن تكسبك القوة والقدرة.

· ح – حياتك هي جزء من إبداع كوني خلقه الله سبحانه وتعالى وجعل لك العقل الذي من خلاله تستطيع أن تبدع في كل شيء في حياتك .

‫16 تعليقات

  1. حياك الله اخي الكاتب وجمل ايامك بالنجاح والسعادة.

    كلامك جميل.وافكارك بناءة وايجابية.

    كتاب..السر..يتحدث باسهاب عن السعادة والنجاح والاهداف.

    بمقالتك لخصت الامور بكلمات واضحة.وبمهنية واسلوب رائع.

    شكرا جزيلا للاخ الاستاذ بدر عثامنة…

  2. انا بدي استشير استشارة: عندي بنت عمرها 10 سنين وبالليل بصير عندها قلق لما تنام..شو اعمل؟??

  3. بارك الله بك يا اخي العزيز .
    عليــــــــــــــك أن تذوق طعم الدمـــــــــع لتشعر بعذوبة الابتســـــــــــــــامة
    عليـــــــــــك أن تتعـــــــــــب لتقدر قيمة الراحـــــــــــــة
    عليـــــــــــــك أن تفشــــــــــــــــل كي تتعلم كيف تصل للنجــــــــــــــاح
    عند وقوعــــــــــك فلتقف وتكمل مشـــــــوارك
    وأن كان مليئاً بالاشــــــــــــــــواك
    فلتدس عليهـــــــا وازرع مكانها الازهـــــــــــار
    وتكــــــــون ثمارها الحــــــــــب والنجــــــــــاح

  4. سر النجاح هو الارادة والمثابرة، ولا يأس مع الحياة. فان كبوتم مرة فلا تيأسن فان النجاح حليف كل مثابر، ولكل حصان كبوة ولكل فارس هفوة، وليس عيبا ان وقعت وانما العيب ان لا تنهض..وبلا شك النهوض سيكون بعزم ونشاط اكثر
    بارك الله بك يا ابن هذا البلد الطيب على مقالتك البناءة الموضوعية والهادفة…

  5. أهلا بك أختي أم عمار, بالنسبة لسؤالك يمكنك أن ترسليه لزاوية(نحو أسرة سعيدة) حيث العاملة الاجتماعية المختصة لميس تجيب على جميع التساؤلات المتعلقة بالأسرة والطفل, راسلينا على الايميل التالي:
    [email protected]

  6. بارك الله فيك أخي الكاتب, يعني حقيقة كلامك زي ما بقولوها على الوجع, أصبت فكرا في قلوبنا لا يتوقف عن النبض..
    الموضوع المطروح يشغل بالي كل الوقت ويؤرقني, فأنا عندي طاقة رهيبة تريد أن تتفجر وتصنع الكثير, وحاولت كثيرا كثيرا جدا أن أفجر وأصل لهدف رسمته من زمان, لكنني كلما كدت أخطو خطوة توقفت الظروف في وجهي وأعادتني الى حيث ما كنت, وهذا يجعلني في كثير من الأوقات لا أملك الهدوء النفسي الذي ذكرت, حقيقة أعاني من الأمر وأبحث بحق عن خلطة تعطيني الحل بحق هذه المرة, خاصة أنني على الله لا أكف أتوكل, ونجاحي أبذله في سبيله ولأيام أفضل أن حصل.. هل من أحد يرشدني؟؟؟

  7. الغد رائع ..بكل تــأكيد ..والامنيات كثيره ..
    لكن وحده الله قادر على تحقيقهـ ..بـ اجتهاد من العبد ..
    ودعــآء لرب .. والله قريب عندما تؤمن بذالك ..وستصبح الامنيات سهله التحقيق
    ـ
    شكراًّ ونرجوا المزيد.

  8. ـ
    املا قلبك .. بالإيمان بالله وحسن الظن به والتوكل عليه .. وأنت كذلك إن شاء الله .. فقد بلغت القمة في الثقة والسعادة .. لا تحكم على نفسك بالنجاح والفشل من خلال مقارنة نفسك بالآخرين ..
    أوووووه فلان أحسن مني !! يملك ويملك .. إذا أنا لست بشيء ..

    كلا . . فنجاحي ليس متعلقا بالآخرين نجحوا أم فشلوا .. لأن من سنن الله في الكون أن فلان قد يبدع في أمر قد لا يتقنه اخر .. وقد يبدع اخر في أمر قد لا يتقنه فلان .. فليطمئن قلبك .. فأنت تملك نجاحا بل نجاحات كثيرة .

    ـ

  9. النجاح مطلب جميع الناس , وان يكون الشخص ناجحًا لا يعني انه لم يمر بحالات فشل بحياته, بل انه استغل هذه الحالات لتجعل منه شخصًا ناجحًا. وطبعًا اذا كان مطلب الشخص صادقًا ولا يستسلم فانه ناجحًا بأذن الله.

    النجاح يتعلق بالشخص نفسه ,مبتغاه ورغباته …..الاقتناع بالذات…الهدوء النفسي….

  10. كل من جد وجد ومن سار على الدرب وصل.عندما قرأت مقال ما هو النجاح ؟ خطر ببالي قصة الغراب والجرة : في يوم شديد الحر عطش غراب فأخذ يفتش عن ماء ليطفىء حرارة ظمئه . لم يتوفر الماء في ذلك المكان وقد كان الفصل صيفا شديد الحر الأمر الذي كاد ان يستحوذ عليه اليأس ويستسلم الى ان شده الأمر وطار بعيدا وأخذ يجاهد النفس بكل ما أوتي من قوة بدون كلل او ملل حتى وصل الى جرة فيها ماء وكان الماء بعيدا ، ولم يتمكن من الوصول اليه لضيق عنق الجرة ، ما العمل ؟( ونظرا لأن الحاجة ام الأختراع) فأخذ يعمل ليصل الى مبتغاه . فماذا عمل؟لجأ الى رفع الماء ليصل الى عنق الجرة بأن بدأ بألتقاط الحصى من الأرض ورميه داخل الجرة ، وهكذا داوم على هذا العمل وارتفع الماء الى عنق الجرة ، فشرب وشرب واطفأ حرارة عطشه . من هنا نتعلم من هذا الطائر الذي كد واجتهد ولم يكل ولم يمل حتى وصل الى هدفه ومبتغاه .فعلى كل منا ان يضع نصب عينيه الهدف الذي يريده ويعمل على الوصول اليه بطرق شريفة بأناة وتؤده . لا بأس بأن يستعين القاصد لتحقيق هدفه كذلك من الأستعانة بالآخرين ذوي الخبرة او الممارسين الذين مروا بتجارب كثيرة وساعدوا بتحقيق اهدافهم .احيي الأستاذ الكريم الحاج ابو احمد (بدر عثامنه) على مقاله آملا ان تكون فيه الشمعة التي تنير الطريق للآخرين.

  11. الى رقم9…استاذي الكريم ابو سمير

    حياك الله وجمل ايامك بالصحة والعافية..

    قصة الغراب مع الجرة معبرة..وتصرف العصفور يدل على سلوك حكيم.

    النجاح يدرك بالكد والاجتهاد والعمل الدؤوب..

    استاذي الكريم..دائما تعليقاتك جمل مفيدة فيها افكار ايجابية..

    لك جزيل الشكر والعرفان…وجزاك الله كل الخير.

  12. بس استاد بدر الله يزيد من نجاحاتك وتكمل طريقك في مساعدة الناس على النجاح

  13. الرد الى رقم 2 (ام عمار) و 6 (املي بالله) نحن في مركز ال NLp والعلاج بالطاقة نقوم بمعالجة ومساعدة هذه الامور بنجاح تام ونتائج مذهلة . عليكم مراجعة المركز على رقم 5259594-054
    مع تقديري واحترامي الاستاذ بدر عثامنة

  14. […] بدر شريف عثامنه :مدير مركز الnlp والعلاج بالطاقة مــــا هـــــــــو النجــــــــــــــــــــــاح فكر ماذا اقول […]

  15. كلام كثير حلو نتائج مذهلة انا جربت وتعالجت عند الاستاذ بدر غيرت حياتي كلها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة