مخاطر تناول مسكن تايلنول أثناء الحمل

تاريخ النشر: 23/09/14 | 16:24

نشرت مجلة JAMA لطب الأطفال دراسة قام بها فريق دولي من الباحثين بقيادة الدكتور جورن اولسن، في جامعة آرهوس في الدنمارك، وجدت هذه الدراسة علاقة قوية بين استخدام النساء الحوامل لاسيتامينوفين (وهو المادة الفعالة في المسكنات الشائعة مثل تايلينول) وارتفاع معدل الاصابة باضطراب نقص الانتباه ADHD في أطفالهن. وتشير الدراسة الى أن الامهات اللواتي استخدمن مسكن للآلام لعلاج الصداع أو الآلام الأخرى أثناء الحمل سجل أطفالهن زيادة بنسبة 37 ٪ في خطر الإصابة باضطراب نقص الانتباه، وزيادة 29٪ في خطر احتمالات بأن أطفالهن بحاجة لأدوية لعلاج هذه الاضطراب مقارنة بالأمهات الأخريات.

النتائج مثيرة للقلق خاصة وأن أكثر من نصف النساء المشاركين في دراسة بين عامي 1996 و2002 وشملت مجموعة متنوعة من الأمهات من مختلف الخلفيات الاجتماعية والبيئية قد سجل أطفالهن معدلات أعلى من الإصابة باضطراب نقص الانتباه على 3 مستويات مختلفة. والجدير بالذكر أن تناول الاسيتامينوفين لا يؤثر على البالغين ولكنه يتداخل بصورة كبيرة مع النمو العقلي للأجنة.

ويفيد الخبراء أنه هناك حاجة لمزيد من الدراسات باستخدام مجموعات مختلفة من البيانات لتأكيد وتكرار ما تم تسجيله من الدراسة السابقة. وبالرغم من صعوبة استكمال هذه الأبحاث كونها تُجرى على أمهات حوامل فمن الأفضل اتخاذ الحيطة وتجنب تناول التايلنول أو المسكنات الأخرى التي تحتوي على الاسيتامينوفين.

أما بالنسبة للنساء اللواتي بحاجة لتناول مسكن للآلام أو حاجة للسيطرة على ارتفاع درجة الحرارة أثناء الحمل فينبغي النظر في بدائل أخرى، مثل الحصول على مزيد من الراحة أو استخدام مسكنات طبيعية وذلك بالتنسيق مع الطبيب المتابع.

01

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة