تحديد موقع هبوط مجس على سطح مذنب

تاريخ النشر: 19/09/14 | 8:21

اختار فريق أوروبي من العلماء نقطة على سطح مذنب تعرف باسم “سايت جيه” ليهبط فيها مجس في انفراجة كبيرة لمشروعهم الذي بدأ منذ 10 سنوات.
وسيطلق المجس من سفينة الفضاء روزيتا التي أطلقتها وكالة الفضاء الأوروبية عام 2004 والتي تتعقب المذنب 67 بي/ تشوريموف-غيراسيمينكو في رحلته حول الشمس.

ويأمل العلماء في أن تساعدهم البيانات التي يجمعها المجس على النظر خلسة في آلة زمن فضائية افتراضية تعطيهم مفاتيح لفهم شكل العالم لدى مولد مجموعتنا الشمسية.

ومن المقرر أن يحفر المجس لأكثر من 20 سنتيمترا في سطح المذنب لجمع عينات لتحليلها، ويأمل العلماء من خلال دراسة أتربة المذنب وغازاته جمع المزيد من المعلومات عن الدور الذي لعبته المذنبات في تطور الأرض والكواكب الأخرى في مجموعتنا الشمسية.

والتوقيت له أهمية شديدة في هذه العملية، فعلى العلماء الانتظار حتى يقترب المذنب من الشمس بدرجة تكفي لعمل الألواح الشمسية للمجس لكن عليهم أيضا إنزاله على سطح المذنب قبل أن تؤدي شدة الحرارة إلى ارتفاع مستويات نشاط المجس بدرجة تهدد هبوطه الآمن على سطح المذنب.

ويرى العلماء أن فرصة الهبوط ستسنح في 11 نوفمبر حين يكون المذنب على بعد 450 مليون كيلومترا من الشمس.

ولحقت سفينة الفضاء الأوروبية روزيتا بالمذنب في أغسطس ومنذ ذلك الحين ترسل السفينة صورا للمذنب وسطحه إلى الأرض. وعلى الرغم من أن السفينة لا تبعد سوى 30 كيلومترا عن المذنب، إلا أن دقة الصور لا تسمح بفحص تفصيلي لسطحه.

وقال رئيس مهمة العمليات في وكالة الفضاء الأوروبية باولو فيري لرويترز: “قبل التوصل إلى قرار بشأن اختيار منطقة الهبوط لا نعرف تضاريس السطح بالتفصيل. بالقطع لا توجد منطقة مسطحة ملائمة للهبوط. علينا أن نقدم على هذا بأقل قدر من المعلومات”.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة