الأكزيما عند الأطفال

تاريخ النشر: 16/09/14 | 14:30

الأكزيما هى أحد أنواع الحساسية التى تصيب الأطفال تحت سن الست سنوات حيث تبدأ احتمالات إصابة الطفل بها فى شهره العاشر بعد الولادة.

الأسباب
قد ترجع إصابة الطفل بالأكزيما لأسباب وراثية خاصة فى حالة إصابة أحد الأبوين بأحد أنواع الحساسية مثل حساسية الصدر أو الجيوب الأنفية، هذا بالإضافة إلى حساسية الطفل تجاه بعض الأنواع من الأدوية التى تعطيها له الأم لعلاج أعراض أخرى أو تسرّع بعض الأمهات فى تقديم بعض أنواع الأطعمة للأطفال الصغار فى عمر الشهور قبل السن المحدد لذلك أيضا تعرق الطفل نتيجة ارتداءه ملابس كثيرة فى جو معتدل ولا يستدعى كل هذا الكم من الملابس ويرجع ذلك إلى تخوف الأمهات من إصابة الطفل بنزلات البرد خاصة مع تغير فصول السنة.

الأعراض
تظهر الأكزيما على وجنتى الطفل فى شكل حبيبات حمراء صغيرة مليئة بسوائل (سيرم) من الدم، أيضا تسبب قشور فى الجلد تسبب الحكه للطفل، وهنا تكمن الخطورة لأن محاولة الطفل للمس تلك الحبوب أو (الهرش) بها بيديه الغير نظيفة والتى قد تحمل ميكروب ما قد يتسبب ذلك فى تحول تلك الحبوب إلى النوع الصديدى، وبشكل عام يمكن لهذة الحبوب أن تنشر أو تظهر فى الجسم كله خاصة فى ثنايا الجسم الداخلية.

الوقاية
1-يجب أن تنتبه الأم للأنواع الأطعمة الجديدة التى تقدمها للطفل لأول مرة، وتأثيرها على جسمه، وعليها أن تحذر من الأطعمة المشهورة التى تسبب الحساسية للأطفال، ومن أهمها الفراولة، البيض، بعض منتجات الألبان، الشوكولاتة، وفواكه البحر، والحلوى الملونة، وجميع المأكولات التى تحتوى على المواد الحافظة.

2- احرصى على تحميم طفلك بالماء الفاتر، واختاري لذلك الأسفنج الطبيعي، وقومي بتنشيف جسمه جيدا بعد الإستحمام.

3- أما عن الملابس فيفضل أن تلبسي طفلك الملابس القطنية فقط، وتبتعدى تماما عن الملابس الصوفية، والملابس المصنوعة من الألياف الصناعية.

4- يجب أن ينام الطفل فى غرفة معتدلة الحرارة، بحيث لا تكون حارة أو باردة ويجب أن تكون نسبة الرطوبة بها منخفضة.

5- فى حالة الإصابة بالأكزيما يجب على الأم أن تقوم بتقليم أظافر الطفل تجنبا لتعرض الحبوب الحمراء لأى ميكروب نتيجة تلوث أظافره.

العلاج
ينصح بإستعمال الكريمات المرطبة بعد استشارة الطبيب والتى تدهن مرة يوميا على المنطقة المصابة فقط.

أيضا مضادات الهستامين مفيدة لعلاج الأكزيما وهى شراب يعطى للطفل، وتوجد أنواع منه تسبب النعاس وقد يكون ذلك مفيدا فى أن ينام الطفل ليتجنب (الهرش) فى الأماكن المصابة، وهناك الجيل الثالث من هذا المضاد والذى لا يسبب النعاس وتفضله بعض الأمهات، هذا بالإضافة إلى العلاج بمركبات الزنك.

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة